في فصل الشتاء تنخفض درجات الحرارة وتزداد البرودة، وقد يؤدي ذلك في أغلب الأحيان إلى زيادة في الوزن وتراكم الدهون، لذلك يجب الحرص على أن لا يكون هذا الفصل له دور في حدوث زيادة في الوزن والذي بدوره سوف يساهم في العديد من المشاكل الصحية

 

لذلك يتضح أهمية الحرص على الحد من زيادة تناول السعرات الحرارية خلال انخفاض درجة الحرارة. وللحد من زيادة الوزن في فصل الشتاء يجب الحرص على ما يلي:
أولاً: يلاحظ أن هناك هجراً للخضار والفاكهة بشكل كبير خلال انخفاض درجة الحرارة والاعتماد على النشويات والمقليات وهذا لا ينصح به، بل يجب الحرص على تناول الفاكهة والخضار في هذا الفصل لأن الجسم يحتاجها بكميات كبيرة وخاصة أنها تمده بالألياف والفيتامينات.

 

ثانياً: يجب الحرص على شرب الماء في فصل الشتاء حتى وإن لم يشعر الإنسان بأنه عطشان وكذلك قد يبتعد الإنسان عن شرب المشروبات الباردة اعتقادا منه أنه سوف يؤدي إلى تبريد الجسم ولذلك نجد أنه يعتمد على المشروبات الساخنة مثل القهوة والشاي اعتقادا منه أن المشروبات الساخنة سوف تؤدي إلى تدفئة الجسم والعكس صحيح، حيث إن شرب السوائل الباردة سوف تساهم في تضيق الأوعية الدموية والشعيرات الدموية الطرفية الموجودة في أصابع الأيدي والأقدام، وكذلك في الذراعين والساقين وبالتالي يحدث تدفق الدم إلى داخل الجسم ويحدث سريان للدم في الأعضاء الداخلية مع توسيع في الأوعية الدموية الداخلية وبالتالي يحدث الشعور بالتدفئة.

 

أما المشروبات الساخنة فإن تأثيرها في تدفئة الجسم لفترة مؤقتة حوالي 20- 25دقيقة، وبالتالي يحتاج الشخص إلى مزيد من الدفء فيلجأ إلى مزيد من الطعام والسكريات التي تزيد من الوزن. لذلك ينصح بالتدرب على شرب الماء البارد أو العصير البارد أثناء فصل الشتاء وعدم الخوف من ذلك لأن الماء البارد والمشروبات الباردة سوف تساهم في تدفئة الجسم وتحد من الجوع الناتج من البرد ومن ثم فإن ذلك سوف يقلل الغذاء المتناول مما يؤدي ذلك إلى عدم زيادة الوزن.

 

ثالثاً: يجب مراقبة الأغذية التقليدية أو الشعبية أو المحلية التي نتناولها والتي يضاف لها الزيوت والدهون مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

 

مما سبق يجب علينا أن نحرص خلال فصل الشتاء وخلال انخفاض درجات الحرارة على مراقبة ماذا نأكل وماذا نشرب لأن هناك فرصة كبيرة لزيادة الوزن في الشتاء، وعند انخفاض درجات الحرارة فيجب الحرص على ذلك للحد من تراكم الدهون خلال هذه الفترة.
<!--

yomgedid

بوابة "يوم جديد"

  • Currently 300/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
101 تصويتات / 3508 مشاهدة

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

معبد الأقصر