اعراض

ارتفاع درجة الحرارة (السخونة ، الحمى) وألم الأذن. ولكن ألم الأذن وارتفاع درجة الحرارة لا يحدثا دائما ، بالإضافة إلى أن الأطفال لا يستطيعون وصف ألم الأذن. ولذلك يجب ملاحظة العلامات الأخرى التي قد تترافق مع التهاب الأذن. القائمة التالية توضح أهم أعراض التهاب الأذن هى وجود التهاب وايضا:

  1. ارتفاع في درجة الحرارة يحك الاذن
  2. خروج إفرازات بيضاء أو صفراء من الأذن
  3. يكون الطفل سريع الغضب أو الانفعال وغريب الأطوار
  4. لا ينتبه عند مناداته باسمه أو لا يفهم الإرشادات البسيطة
  5. يبكي أثناء الرضاعة (لأن عملية الرضاعة تسبب تغير في الضغط بداخل الأذن
  6. يرفض الأكل
  7. يبكي بطريقة غير طبيعية أثناء الإصابة بالرشح

العلاج

العديد من التهابات الأذن تنتج بسبب بكتيري. وهناك 3 أنواع من البكتيريا تسبب معظم ا لتهابات الأذن وتوضح الدراسات أن 35% من البكتيريا التى تسبب المرض تنتج بسبب بكتيريا ستربتوكوكس نيموني Streptococcus pneumoniae، و 23% بسبب هيموفيلس انفلونزى Haemophilus influenzae ، و 14% بسبب موراكسيلا وفيروسات اخرى يتم وصف مضادات حيوية لقتل البكتيريا. وعندما يعاني الأطفال من التهاب الأذن بسبب بكتيري فإن العلاج عادة يكون بوصف مضادات حيوية تعطى عن طريق الفم لمدة 5-10 أيام وذلك على حسب المضاد المستخدم عند البدء في علاج التهاب الأذن وفي حال مشاهدة مضاعفات جانبية للدواء مثل الإسهال أو الاستفراغ أو الحساسية يجب مراجعة الطبيب فورا. من علامات الحساسية صعوبة في التنفس، طفح جلدي أو انتفاخ في الوجه، الفم ، الرقبة ، الأيدي أو الأرجل.

الوقاية

قد يكون من الصعب منع حدوث التهاب الأذن بسبب طبيعة تكون قناة استاكيوس في هذه المرحلة من العمر ، ولكن عدم التعرض للسجائر يكون احد اسباب الوقاية من مثل هذا المرض تفادي إرضاع الطفل وهو مستلق على ظهره. فمن الممكن أن يصعد الحليب والسوائل المغذية الأخرى إلي الأذن من خلال قناة استاكيوس. وبوجود البكتيريا تصبح هذه السوائل وسطا مناسبا للتكاثر.

  • Currently 68/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
22 تصويتات / 1339 مشاهدة
نشرت فى 10 يوليو 2005 بواسطة byotna

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,177,379

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك