عدة أعراض وعلامات تشير إلى أنك حامل، من بينها :

1- انقطاع الطمث :

وهذا من أشهر علامات الحمل . في هذه الحالة لا ترى الحامل الدماء الشهرية في اليوم المرتقب للدورة . وإذا مضت عشرة أيام ولم يظهر الطمث يكون الحمل قد حدث . وعلى السيدة في هذه الحالة الذهاب إلى الطبيب للتأكد من احتمال حدوث حمل عن طريق تحليل أولي للبول . ويحدث أحيانا أن يتأخر الطمث لأسباب عديدة غير الحمل، ولكن في العادة ، إذا تأخر مجيء الطمث عند امرأة شابة ذات صح جيدة ودورة شهرية منتظمة عشرة أيام عن موعده، ينبغي الاشتباه بوجود حمل .

2- القيء والغثيان :

هو ثاني أعراض الحمل، فتشعر السيدة الحامل بميل إلى القيء والغثيان وخاصة في الصباح عند النهوض من النوم، أي قبل أن تأكل وتشرب . وقد يظهر في أثناء الطعام، أو بعده بقليل ويرافقه شعور بلذعة أو حرقة في راس المعدة .

3- تكاثر البول :

تشعر الحامل برغبة في التبول بكثرة خلال ساعات النهار وحتى في الليل، ويرجع ذلك لضغط الرحم على المثانة .

4- انتفاخ البطن :

مع تطور الحمل يكبر حجم الرحم فينتفخ بطن الحامل تدريجيا، ويرتفع ليصل مستواه إلى حدود سرة البطن في الشهر الخامس من الحمل فيظهر آنذاك واضحا للعيان .

5- حركات الجنين :

من علامات الحمل الأكيدة حركات الجنين التي تشعر بها الحامل في نهاية الشهر الخامس . وتكون هذه الحركة خفيفة في البداية كرفرفة أو ارتعاش . ثم ما تلبث أن تزيد وتقوي .

6- زيادة ضربات القلب :

تزيد ضربات القلب، وهذا شيء طبيعي إذ أن القلب يعمل جاهدا لمواجهة حاجة الجنين للدم .

7- الإجهاد والتعب :

تشعر الحامل بالإجهاد والتعب كلما قدمت بعمل شاق، وتميل إلى النوم والرغبة في الاستلقاء للراحة .

8- التبدلات في الثدي :

تشعر الحامل بامتلاء في الثديين وانتفاخ وتضخم وبألم عند لمسهما . وكلما تقدم بها الحمل اسود لون الهالة المحيطة بالحلمة وتضخمت الغدد الدهنية فيها ونتأت مشكلة بذلك عددا من الحبيبات تسمى حبيبات " مونتغمري " وهي من علامات الحمل الأكيدة .

9- الوحام :

تحدث عند الحامل تبدلات نفسية وعصبية تسمى بأعراض الوحام، وهي كناية عن تبدل في تصرفات الحامل بحيث تشعر تارة بقرف نحو بعض الأطعمة، وطورا بميل إلى بعضها الآخر منها الحمضيات والمخللات والشوكولا وسواها ... كما تشعر بهبات حارة أو باردة، ودوخة خفيفة ، وقد تكره الروائح الكريهة من نفسها

  • Currently 53/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
18 تصويتات / 2669 مشاهدة
نشرت فى 21 نوفمبر 2004 بواسطة byotna

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,171,030

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك