المطبخ هو المكان الذي نعد فيه طعامنا لذلك يجب أن يكون نظيفًا للمحافظة على صحة أفراد الأسرة.

وهو من أكثر أجزاء المنزل استخداماً، لذا يجب الاهتمام به بشكل أكبر باعتباره المكان الذي نطهو فيه الطعام وأحياناً نأكل فيه عندما يكون متسعاً بعض الشيء لطاولة وكراسي، وهو المكان الذي نخزن فيه أطعمتنا، وهو المكان أيضاً الذي يحوي القمامة بعد تنظيف الشقة وبعد الانتهاء من طهي الطعام وأحياناً يكون المكان الذي يحتوي على الغسالة الأوتوماتيكية. وفي بعض المنازل قد يحتوي المطبخ على مكان مؤدي إلى الحديقة الخاصة بالمنزل، وبهذا يكون من السهل تعرضه للأوساخ.

ولا أحد يحب أن يكون مطبخه سيئاً ومقراً للجراثيم والحشرات والفئران والتي غالباً ما يكون مقرها المطبخ وقد تنتقل إلى باقي الشقة عندما تتكاثر في المطبخ. وما يطمح إليه كل إنسان هو أن يكون مطبخه معقماً وآمناً وخالياً من الجراثيم بحيث يستمتع بإعداد وجباته ولا يكون سبباً غير مباشر في إيذاء نفسه أو غيره بالعدوى أو التسمم الغذائي.

والحل هو العناية بكل مكان وبكل جهاز وبكل الأدوات في المطبخ بطريقة معينة حتى لا تنتشر الجراثيم ويكون هذا بالاهتمام بتنظيفه باستمرار؛ وينقسم التنظيف إلى:

  • تنظيف يومي
  • تنظيف أسبوعي
  • تنظيف شهري
  • تنظيف نصف سنوي
  • تنظيف سنوي

ويكون التنظيف اليومي للمطبخ في أغلب الأحيان بعد طبخ وجبة الغداء، حيث نقوم بغسل جميع الأطباق والأدوات التي قمت باستخدامها للطبخ ثم نقوم بتنظيف الفرن ومسح علب البهارات ومسح أدراج الخزائن الخارجية وأبواب الثلاجات والرخام، ولا ننسي أطراف السيراميك تحت فرن الغاز حيث تتجمع الدهون نتيجة للطبخ وتنظيف الطاولة ومسح الأرضية .

نظافة الأحواض:

هناك أنواع عديدة من الأحواض منها الاستيل والرخام والصيني، ويستحسن أن تكون للحوض أو المغسلة حنفيتان؛ باردة وساخنة، وأنبوب لتصريف المياه في أسفله، كما يكون له غطاء محكم معلق بسلسلة ليوضع ويرفع عند الحاجة.

ما يجب مراعاته في الأحواض:

  • يجب أن يكون علو الحوض مناسبًا كي يسهل استعماله.
  • أن يكون في مكان يصل إليه الضوء والأفضل أن يكون حوض الغسل تحت الشباك.
  • توضع رفوف أدوات التنظيف قرب حوض المطبخ وعلى ارتفاع مناسب.
  • يجب وضع مصفاة صغيرة في الحوض لجمع المواد الصلبة وأوراق الشاي منعا من انسداد أنبوب الحوض.

التنظيف اليومي:

  1. نظفيه بعد كل استعمال.
  2. نظفي القيشاني أو السيراميك المحيط بالحوض بالماء والصابون ثم رتبي الرفوف وامسحي أي أثر للماء عن الجدران القريبة من الحوض وأفرغي مصفاة الحوض.
  3. اغسلي الحوض والحنفيات بالماء الساخن والصابون وإحدى مستحضرات التنظيف.
  4. اشطفيها بالماء الساخن ثم بالماء البارد وجففيها.
  5. ادعكي معدن الحنفيات بفوطة ناعمة ولمعيها إذا احتاج الأمر.

التنظيف الأسبوعي :

  1. نظفي كل أدوات الحوض وارفعيها.
  2. صبي ماء مغليا مع إحدى سوائل التنظيف في فوهة الحوض لأنه يذيب المواد الدهنية المترسبة في الأنبوب وبذلك يمنع انسداده.
  3. اغسلي بالماء والصابون الحائط والرفوف والأنبوب الموجود أسفل الحوض
  4. اغسلي الحنفيات وجميع الأجزاء المعدنية الأخرى مستعملة فرشة لغسل الفتحات.
  5. صبي مطهرا في البالوعة واشطفي بماء بارد وجففي الحوض
  6. لمعي الحنفيات والسلسلة حسب نوعها بإحدى مستحضرات التلميع الجاهزة بالأسواق.

تنظيف باقي أجزاء المطبخ :

التنظيف الأسبوعي:
إخراج جميع محتويات الثلاجة وتنظيفها وتعقيمها وإعادة ترتيب الأشياء فيها، ومسح الثلاجة من الخارج وعلى السقف. وتنظيف أسقف الخزائن بالمطهر ثم تنشيفها، وتنظيف الفرن من الخارج والداخل والأطراف، وتنظيف علب البهارات والميكروويف والكماليات الأخرى.

وتنظيف الأماكن التي يمكن تجمع الأوساخ والحشرات فيها، وغسل خزانة الخبز وتعريضها للشمس، وغسل سلة المهملات وتعريضها للشمس لمدة نصف ساعة تقريبًا، ومسح أبواب الخزائن والأسطح بالماء والصابون ثم مسحها بفوطة مبللة (بالديتول).
كما يجب الحرص على مسح الأرضية حيث نصب على الأطراف وأماكن الدهون منظف (الكلور) ونفرك المناطق المتسخة ونتركها لمدة 15 دقيقة.

ملاحظة :
يراعى عدم خلط محلول ( الكلور) أو المبيض مع أي مادة أخري حيث إن تفاعلهما يكون خطرًا على الجلد والعين .

التنظيف الشهري:
المطبخ من أكثر الأماكن المعرضة لتجمع الدهون فتنظيفها يوميًا ثم أسبوعيًا يسهل عملية تنظيفها شهريًا؛ حتى إن بعض المهام ننتهي من إنجازها ببساطة وبالإضافة إلى ذلك جرد الخزائن من جميع الأدوات وتنظيفها بالماء والصابون وتعقيمها بالديتول، وإعادة ترتيبها ومسح سقف المطبخ والجدران وإطفاء الكهرباء عن الثلاجة.

وطريقة التنظيف تكون بإخلاء الثلاجة وغسلها جيدًا بالماء والصابون وتنظيف الثنايا والأطراف وغسلها وتنشيفها ثم تعقيمها وإعادة تشغيلها وبعدة ساعة من تشغيلها نضع الأطعمة فيها وكذلك الفرن نشعله لمدة 10 دقائق ونقوم بتنظيفه بسائل تنظيف الفرن ونحركه من مكانه وننظف الثنايا والأطراف بفرشاة خشنة صغيرة لنضمن تنظيفها وبالمثل باب المطبخ.

غسل الأواني:

لابد من القيام بغسل الأواني بها يومياً بعد الانتهاء من تناول الطعام، كما يلي:

  • احملي جميع الصحون والأواني المتسخة على المائدة على صينية وضعيها في المطبخ.
  • أزيلي بقايا الطعام من الأواني ثم اشطفيها بماء الصنبور.
  • انقعي الأواني التي تحتاج إلى نقع بماء بارد إذا كانت ملتصقة بها مواد نشوية أو بيض غير مطبوخ أو حليب أو عجين.
  • امسحي الصحون بمنديل ورق لإزالة ما يعلق بها من مواد دهنية، وإذا كان ملتصقا بها السكر انقعيها في الماء الساخن قبل الغسل.
  • ابدئي بغسل الأواني الأقل اتساخاً كأكواب الشرب وذلك بالفرشاة أو الإسفنج الخشن (بالسلك) ثم اغسلي الملاعق والشوك والسكاكين ثم الصحون الصيني.
  • اشطفي بالماء الدافئ ثم جففي بفوطة جافة نظيفة
  • بعد الانتهاء من غسل الأواني اغسلي الأدوات المستعملة كالفرشاة والإسفنج والفوط في الماء الساخن والصابون وجففيها في الشمس.
  • عيدي جميع الأدوات المستعملة إلى أماكنها الخاصة بها بترتيب.

تنظيف الأواني الزجاجية:

  1. اغسلي الأواني الزجاجية بالماء الدافئ وذوب الصابون مع استعمال فرجون للأواني المنقوشة.
  2. اشطفيها بماء دافئ ثم بارد (قد يضاف قليل من الخل المخفف لماء الشطف ليساعد على لمعة الزجاج).
  3. جففيها ثم لمعيها بقطعة من القماش (الكتان أو القطن الخالية من الوبر)..

أواني الشرب المصنوعة من البلاستيك :

  • اغسلي الأواني البلاستيك بالماء الدافئ والصابون السائل باستعمال الإسفنج.
  • اشطفي الأواني بالماء الدافئ ثم البارد ثم جففيها جيدا.

تنظيف الأواني المصنوعة من الصاج المطلي:

وهو سهل التنظيف مع مراعاة عدم خدشه ويكتفي باستعمال الماء والصابون لتنظيفه وإذا التصقت به بقايا أطعمة ينقع في ماء وأحد سوائل التنظيف.

البقع الناتجة عن سخونة الأواني:
إذا كان الأثر الناتج خفيفاً فادعكيه بزيت البذرة بشكل دائري، وكرري العملية تكتسب البقعة لون الخشب.

ملحوظة:
يوجد في الأسواق أنواع مختلفة من الورنيش (الكريم أو السائل) الخاص بتنظيف الأخشاب المدهونة، ويكتب على العبوة التعليمات الخاصة بالاستعمال.

تنظيف البراد

أصعب جزء في تنظيف براد الشاي هو الجزء الداخلي, ولم يعد كذلك ... عليك بصب حوالي 2.5 سم من الخل بداخله ثم 5 سم من الماء ويرفع فوق النار للغليان لمدة 10 دقائق، مع أخذ الحذر لأن الماء سيفور لكن البراد سيبدو جديداً ولامعاً.

تنظيف الأدوات المعدنية:

إن معظم الأدوات المعدنية الموجودة في المنزل كالقدور والصحون والصواني والدلال والمزهريات وغيرها من أدوات المطبخ تكون مصنوعة من النخاس أو الألمنيوم أو الصلب أو الفضة، وأغلب الأحيان تكون الأواني الفضية مطلية فقط بطبقة منها.

تنظيف الألمونيوم:

الألمونيوم معدن لين أبيض خفيف الوزن ولذا يخلط عادة بمعادن أخرى تجعله ثقيلاً نوعاً ما وهو قوي ومتين مما يجعل الأواني المصنوعة منه تتحمل كثيراً، ومن الأواني التي تصنع من الألمونيوم القدور وصواني الفرن وكثير من أدوات المطبخ.

طريقة تنظيفه :

  1. انقعي الأواني التي استعملت لطبخ المواد النشوية في الماء البارد، وانقعي الأواني الملوثة بالدهن في الماء الساخن حتى تزول المادة الدهنية.
  2. نظفي الألمنيوم كلما اتسخ بإحدى المستحضرات الجاهزة وادعكيها بالليف السلكي الناعم والصابون.
  3. اغسليها بالماء والصابون واشطفيها جيداً ثم جففيها .

تنظيف الاستيل:

الاستيل (الصلب) كثير الاستعمال في المنزل وهو أمتن المعادن كلها، ويصنع منه أدوات المطبخ مثل القدور والصواني والملاعق والشوك والسكاكين .... الخ.

طريقة تنظيفه :

  1. تغسل بالماء والصابون باستعمال الإسفنج الخشن.
  2. تشطف بالماء ثم تجفف جيداً.
  3. تزال البقع بدعكها قبل الغسل بإحدى المستحضرات الجاهزة بالأسواق.
  4. ضعيها في مكانها الخاص .

تخزين الطعام :

  • يفضل عدم شراء كميات هائلة من المواد الغذائية وخاصة التي تفسد بسرعة كالخضروات والفاكهة.
  • لا تتركي الفاكهة التي في الأطباق فترة طويلة حتى لا تنضج أكثر من اللازم لأن هذا يؤدي إلى اجتذاب ذباب الفاكهة.
  • تخلصي من الخضراوات التي فسدت لأنها سوف تتسبب في فساد باقي الخضروات.
  • افحصي ثلاجتك كل يومين وخاصة منتجات الألبان الموجودة بها وألقي بما هو لم يعد في حالة جيدة.
  • احتفظي باللحم غير الناضج في الرف الأسفل من الثلاجة حتى لا يتساقط منه شيء ويلوث باقي الأطعمة.
  • احتفظي دائماً باللحم الناضج أعلى اللحم غير الناضج.
  • افحصي مكونات دولاب المطبخ وخاصة المواد الجافة كالفاصوليا والمكرونات والصلصات والتوابل وغيرها وتخلصي من المواد التي اقتربت صلاحيتها من الانتهاء.
  • احتفظي بالدقيق والفول السوداني والمكسرات والبسكويت والأرز والمكرونة وغيرها في برطمانات مغلفة جيداً من الزجاج أو في أكياس بلاستيك شديدة التحمل لحمايتها من الحشرات التي قد تصيب هذه المواد.

تنظيف الأسطح :

لا تتركي أي بقع على الطاولات أو على رخام مطبخك وقومي بمسح خلف وأسفل أي معدات كالبراد الكهربي والتوستر والميكروويف والخلاط وبالتأكيد نظفي هذه المعدات نفسها واستخدمي لتنظيفها قطعة نظيفة من القماش القطني مع ماء ساخن وصابون إلا ستنتشر البكتريا في كل مكان ولا يجب إهمال الأماكن التي وقعت عليها آثار من إعداد للطعام, ولا تنسين أيضاً المقابض بالأدراج وضلف خزانة المطبخ، ومفتاح النور أي كل ما تلمسينه أثناء إعدادك للطعام.

ولكي تنظف الأسطح جيداً في المطبخ يمكن عمل الآتي:

  • إزالة بقايا الطعام السائلة وغيرها بكنسها باليد أو بقطعة قماش ثم إلى سلة القمامة.
  • تجنبي كنس البقايا إلى أرضية المطبخ.
  • يجب أن تكون قطعة القماش التي تنظفين بها مع الماء الساخن والصابون خشنة وقطنية حيث تسهل عملية إزالة البقايا ويجب كلما أمكن تنظيفها وتعقيمها بغليها.
  • لا يلزم دائماً استخدم المواد القاتلة للبكتريا في كل مرة تنظفين فيها أسطح وواجهات المطبخ بل تكفي المياه الساخنة والمنظف.
  • يمكن ترك الأواني والأطباق تجف قبل وضع كل شيء في مكانه ولكن بالطبع كلنا يريد إعادة كل شيء في مكانه بسرعة لذا يفضل مسحها بقطعة قماش قطنية لتنشيفها فإن هذا لن يستغرق دقائق.

غسل الأطباق :

  • قبل وضع الأطباق في حوض المطبخ يجب غسلها أولاً ومسح مصفاتها بالماء الساخن والمنظف إلا سوف تلتقط أطباقك النظيفة البكتريا الموجودة بالحوض.
  • يفضل عدم ترك أطباق متسخة بالحوض لفترات طويلة فإذا كنت مشغولة فعلى الأقل مرري عليها ماء ساخناً وبعض المنظف، حيث يؤدي تركها إلى تحلل المواد الغذائية الموجودة بها وتكاثر الفطريات والجراثيم.
  • استخدمي قفازاً من المطاط فهو يساعد في حماية يديك.
  • إن أفضل ترتيب للغسيل هو البدء بالأكواب الزجاجية القيمة التي تحتاج لعناية خاصة ثم بعد ذلك الصحون والأطباق وبعدها الفناجين تليها السكاكين وأخيراً أواني الطهي المعدنية كيفية تنظيف البقع من على أواني الطهي يمكن إزالة البقع وبقايا المواد الغذائية المتبقية بشدة من على الصواني و المخبوزات وصفائح الشي بنقعها في ماء ساخن ومنظف غسيل بيولوجي وتسخينها على النار بعد ذلك لمدة عشر دقائق فسنجد البقع تزول بسهولة.

نظافة البوتوجاز (الموقد) :

إنه لأمر طبيعي إذا رأى أي منا موقداً متسخاً ومليئاً بالشحوم وبقايا الطعام في مطعم للوجبات الجاهزة السريعة فإنه يبتعد تماماً عنه ولا يفكر في شراء أي شطائر منه ولكن من العجيب تناول الطعام في المنزل وطهوه على موقد متسخ.

ولكي نحافظ على المواقد الخارجية في نظافة وسلامة يفضل إتباع ما يلي:

  • التنظيف بالماء الساخن والمنظف بعد كل استخدام أو عندما ينسكب الطعام في حالة فورانه على الموقد.
  • يجب المحافظة على الثقوب التي يخرج منها الغاز مفتوحة وغير مغلقة بأي شحوم وهنا يصلح معها الغليان أو التنظيف ثم الشطف والتجفيف جيداً.
  • يمكن تغطية صينية الشواية التي تتساقط عليها الدهون أثناء الشواء بورق الألومنيوم حيث يزال بعد كل استخدام. ونحافظ على نظافة الموقد من بعض الدهون مع سهولة تنظيفه نوعاً ما.
  • يجب مراعاة عدم سكب الدهون وهي سائلة في الحوض حيث يؤدي ذلك إلى انسداده حيث تجمد بعد أن تبرد بل يفضل تركها تبرد على الصينية ثم جردها بمعلقة أو مناديل ورقية وإلقاؤها في القمامة ثم تنظيف الصينية بعد ذلك بالماء الساخن والمنظف، ويجب المحافظة على نظافة فرن البوتوجاز بمسحه من الأطعمة التي تسكب بداخله أولاً بأول.
  • يجب تنظيف الشحوم والأتربة من على غطاء الموقد بالماء الساخن والمنظف.

تنظيف الفرن:

  • توجد العديد من المواد والخامات الصناعية لتنظيف الأفران ، إلا أنه توجد هناك طريقة طبيعية تماما لتحقيق ذلك تتمثل في فرك الفرن وهو لا يزال دافئا باستخدام محلول بيكربونات الصودا .
  • ولتسهيل عملية التنظيف يمكننا فرش شريحة من الفويل على الرف الأخير من رفوف الفرن ، بحيث تتلقى أية تلطخات ، ثم نقوم بإزالتها والتنظيف تحتها ونشر شريحة جديدة وهكذا .

نظافة الميكروويف :

إن الميكروويف قد صمم لكي يكون سريعاً وبسيطاً في استخدامه، وبالتالي لكي يكون سريعاً وسهلاً في تنظيفه ويمكن إتباع الخطوات التالية في تنظيفه:

  • ينظف من الداخل بقطعة مبللة بالماء الساخن والمنظف وتستخدم فرشة ناعمة في تنظيف الأجزاء ذات الفتحات الصغيرة.
  • لكي يسهل تنظيفه من الشحوم يوضع بداخله صحن صغير فيه ماء مقطع به شرائح من الليمون ثم يشغل لمدة 3 دقائق سيلاحظ أن تكاثف البخار المشبع برائحة الليمون الطبيعي سوف يؤدي لإزالة الشحوم، كما أن الليمون سوف يعطره من الداخل.
  • لكي نزيل البقع من داخله يمكن استخدام عجينة من الماء وبيكربونات الصوديوم والدعك باستخدام لوفة بلاستيكية وعدم استخدام اللوفات المعدنية لأنها ستؤدي إلى خدشه مما يجعله معرضاً للصدأ حافظي على حوض المطبخ نظيفاً لامعاً.

سلة القمامة :

سلة القمامة في مطبخك تحتاج لعناية خاصة: إن سلة القمامة هي مقر البكتريا وموضع تكاثرها لذا يفضل:

  • استخدام الصناديق أو السلات ذات الغطاء المحكم.
  • يجب تنظيف الجسم الخارجي لسلة القمامة ومسحه باستمرار لسهولة تلوثه عندما تتناثر عليه أي بقايا أطعمة.
  • يجب ألا تلقي القمامة مباشرة في السلة بل يجب وضع أكياس دائماً وورق سميك من الكرتون في قاعدة السلة.
  • يجب غسل سلة القمامة وتطهيرها من الداخل والخارج مرة كل أسبوع لقتل ما قد يعلق بها من بكتريا أو جراثيم لمنع انتشار الأمراض الأدوات التي تستخدم مها في المطبخ .

البراد الكهربي:

  • • تتراكم فيه الترسبات الجيرية باستمرار بسبب غلي الماء لذا ينصح بوضع خليط من الماء والخل وبنسبه 1:1وتركه بداخله طوال الليل ثم يشطف جيداً بعد ذلك في الصباح.
  • صانعة القهوة: يمكن تنظيفها أيضاً بوضع ورقة ترشيح بداخلها وصب مقدار من الخل حوالي فنجان وتركه لمدة 30 دقيقه ثم وضع مقدار متساوي له من الخل ثم بعد ذلك تشطف بالماء الجاري عدة مرات .

محمصة الخبز:

  • محمصة الخبز قد تتراكم بداخلها فتات الخبز لذا ينصح بقلبها وهزها من أعلى لأسفل على حوض المطبخ أو على ورقه كبيرة لإفراغ ما بها من فتات الخبز.
  • وينصح دائماً بمسحها من الخارج بقطعة قماش عليها رغوة للتخلص من البكتريا التي قد تعلق بها من الأصابع.

محضرة الطعام:

الطعام إذا كنت ممن يحتفظن بهذه الأدوات على السطح ينصح بتنظيفها ووضعها في مكان مغلق أفضل وتنظف أجزاؤها دائماً باستخدام إناء عميق به ماء ساخن وسائل تنظيف الصحون وتوضع به الأجزاء ثم تغسل جيداً وتشطف وبالنسبة للأجزاء الدقيقة المحتوية على ثقوب يفضل استخدام فرشاة أسنان قديمة لتنظيفها.

الأدوات قليلة الاستخدام :

قد نحتفظ ببعض الأواني على أرفف مكشوفة وقد لاستخدم بعضها إلا على فترات متباعدة لذا يفضل ترك الأواني التي تستخدم دائماً على هذه الأرفف وحفظ التي ليس عليها ضغط في الاستخدام في مكان مغلق لأنها سرعان ما تتراكم عليها الزيوت والأتربة بسبب أبخرة الطهي وممارسة العناية بهذه الأمور باستمرار في بيوتنا تقينا وتقي أولادنا وضيوفنا من الأمراض الناتجة من تراكم البكتريا والميكروبات والجراثيم.

إعداد: نورة مسلَّم

  • Currently 512/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
164 تصويتات / 24028 مشاهدة
نشرت فى 30 إبريل 2008 بواسطة byotna

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,127,709

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك