- زيت الخروع الخروع نبات شجري تحتوي ثمرته على لوزة زيتيه تعصر ويخرج منها زيت الخروع ، وزيت الخروع يستخدم بنجاح في علاج كثير من الأمراض الجلدية ، ويستخدم كذلك لزيادة نمو الشعر عند الأطفال بتدليك فروة الرأس بزيت الخروع ليلا ثم غسل الشعر صباحا بماء دافىء ويكرر مرة كل أسبوع أو مرة كل أسبوعين

- أبو خنجر أحد نباتات الزينة الشهيرة موطنه الأصلي جنوب أمريكا ويستعمل مغلي ومنقوع الزهور والأوراق لتسهيل عملية نزول الحيض ، كما يستعمل لعلاج فروة الرأس .

-الصبار نبات مشهور تفيد أوراقه في حالات فقدان الشهية وتستخدم الهلامة المخاطية للنبات الغليظة القوام في حالات حرق الشمس وجفاف الجلد ويصنع منه مراهم لعلاج الأمراض الجلدية المختلفة .

- الجنسنج نبات جذري له رائحة عطرية والأجزاء المستعملة منه الجذور ويستخدم بصفة رئيسية كمقو عام ومنشط ومجدد للدم عن طريق غلي جذور الجنسنج ويشرب مغلي جذور الجنسنج بعد نصفيته فهو مقو عام ومفيد لجهاز المناعة في الجسم .

- البابونج نبات عطري عشبي أزهاره بيضاء تجمع رؤوس الأزهار وتوضع في جو جاف مشمس ثم تجفف في الظل وتستخدم من الخارج في علاج الالتهابات الجلدية والقروح وجروح الفم والتهاب الأظافر . ويستعمل مستحلب الأزهار لغسيل العيون المصابة بالرمد ويستخدم البابونج في صناعة مستحضرات التجميل .

- حور أسود نبات شجري متساقط الأوراق ،الأجزاء المستعملة القشرة والبراعم ويستعمل من الخارج كمرهم أو كمادات لعلاج الجروح ويصنع منه مراهم ومستحضرات تجميل للشعر.

- الأرقيطون نبات يكثر في بلاد الشام وهو مفيد جدا للفم والأسنان والمستعمل منه الجذور ويستعمل منقوع الجذور لتقوية الشعر كما يستعمل في علاج الأمراض الجلدية فيطهر البشرة من البثور والحبوب وله فوائد أخرى عظيمة ويستعملونه في المستحضرات الطبية لعلاج بثور الجلد وتغيراته المختلفة .

- المغات نبات عشبي معروف ويحتوي مشروب المغات على مواد غذائية مهمة فهو يحتوي على أملاح معدنية ودهون ومواد سكرية وألياف سليلوزيه فهو مشروب مقو ومنشط ومجدد للحيوية ويصنع مشروب المغات من الجذور المقشورة المجففة والمطحونة ومن المعروف أن المغات ونظرا لإرتفاع قيمته الغذائية يستعمل كمشروب للولادة أثناء فترة النفاس كما هو معروف .

- الزعفران نبات يصلى الجزء الفعال فبه أعضاء التلقيح ويجفف في الظل وهى مادة ذات رائحة نفاذة متطايرة . فهى تحتوي على زيت طيار ومواد ملونة . ويستعمل زيت الزعفران في علاجات كثيرة وفي صناعات التجميل المختلفة بالنسبة للمرأة ، وزيت الزعفران يسكن آلام الأسنان واللثة وآلام الطمث وهو مقو للجهاز العصبي ويستخدم في الكحل فيجلو البصر كما ذكر داود الأنطاكي . ومن الأسماء المشهور بها الزعفران في بلدان مختلفة (الكركر- الريهفان ).

  • Currently 270/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
92 تصويتات / 5467 مشاهدة
نشرت فى 24 يونيو 2007 بواسطة byotna

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,492,089

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك