تعريف الإعاقة السمعية:

 

هي تلك المشكلات التي تحول دون أن يقوم الجهاز السمعي عند الفرد بوظائفه، أو تقلل من قدرة الفرد على سماع الأصوات المختلفة، وتتراوح الإعاقة السمعية في شدتها من الدرجات البسيطة والمتوسطة التي ينتج عنها ضعف سمعي، إلى الدرجات الشديدة جدا والتي ينتج عنها صمم .

ويمكن التمييز بين ضعف السمع والصمم:

-الصمم (Deaf): أنه درجة من الفقدان السمعي تزيد عن (70) ديسيبل للفرد.
-ضعف السمع (Hard of hearing ): أنه درجة من فقدان السمع تزيد عن (35) ديسيبل وتقل عن (70)مما يجعل الفرد يعاني من صعوبات في فهم الكلام الذي يتلقاه.

تعريف المعاق سمعياً:
من الناحية الطبية: هو ذلك الفرد الذي أصيب جهازه السمعي بتلف أو خلل عضوي منعه من استخدامه في الحياة العامة بشكل طبيعي كسائر الأفراد العاديين، وقد يكون هذا الخلل قد أصاب الأذن الخارجية أو الوسطى أو الأذن الداخلية .

من الناحية التربوية: هو ذلك الشخص الذي لا يستطيع الاعتماد على حاسة السمع لتعلم اللغة أو الاستفادة من برامج التعليم المختلفة، ويكون هذا الشخص بحاجة إلى برامج تعليمية خاصة تعوضه عن فقدان السمع.

تعريف ضعيف السمع:

هو الشخص الذي يعاني من فقدان في القدرة السمعية، ولكن يمكنه تعويضها بالمعينات السمعية وارتفاع شدة الصوت، و لا يحتاج إلى برامج تربوية خاصة للاستفادة من التعليم مع ضرورة استخدام المعينات السمعية؛ إذ بدونها يتحول ضعيف السمع إلى معاق سمعياً .

المصادر:

- المنتدى العربي الموحد

- قاموس لغة الإشارة الوصفية الكويتية

- ميديكال إيجيبت

- منتدى سفينة النصح الإسلامي

- منتدى كيان

- منتدى المعالي

- منتدى طلاب الجامعة العربية المفتوحة

  • Currently 297/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
101 تصويتات / 4286 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,305,319

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك