إن السمنة مشكلة صحية واجتماعية أيضًا، ولكننا نستطيع أن نعرف السمنة بأنها:
زيادة وزن الجسم عن حده الطبيعي نتيجة تراكم الدهون فيه، وهذا التراكم ناتج عن عدم التوازن بين الطاقة المتناولة من الطعام والطاقة المستهلكة في الجسم

ما هو مفهوم توازن الطاقة؟

إن أجسادنا كالآلات تعمل دون توقف حتى ونحن واقفون في سكون، وهذه الآلة لكي تعمل لا بد لها من وقود وبالنسبة لنا نحصل عليه من الطعام، فما نتاوله يتحول لوقود (سكريات أحادية بسيطة أو الجليكوز) الذي يمد أجسامنا بالطاقة، وما يزيد عن الحاجة بعد ذلك يتحول إلى دهون تخزن في الأنسجة الدهنية للجسم، ولكي لا تخزن أجسادنا أي دهون لا بد أن يحدث توازن في الطاقة.

وتوازن الطاقة هو المعادلة بين عنصرى الطاقة الأساسيان وهما:
الطاقة الناتجة من تناول الطعام (السعرات) = الطاقة المستهلكة فى النشاط والحركة.

ما وحدة الطاقة فى المواد الغذائية؟

السُّعْر هو مقياس كمية الحرارة الناتجة من احتراق الطعام، وهو وحدة الطاقة فى المواد الغذائية، وتختلف الأغذية فى مقدار الطاقة التى تولِّدها على ما تحتويه من العناصر الأساسية في الغذاء ألا وهي النشويات والبروتينات والدهون.

الغذاء وأنواعه:

لا يخرج تركيب أي مادة غذائية تتناولها عن العناصر الغذائية التالية:

  •  الكربوهيدرات
  •  الدهون
  •  البروتينات
  •  المعادن والفيتامينات
  •  الماء

ولكل عنصر من هذه العناصر دور هام في إمداد الجسم بالطاقة، وتختلف الأغذية في محتوياتها من هذه العناصر، فبعض الأغذية يحتوي على جميع العناصر الغذائية، ولكن بنسب متفاوتة في حين أن بعضها يحتوي على عنصر واحد أو عنصرين فقط؛ فمثلا الفواكه تحتوي على الفيتامينات أكثر من أي عنصر آخر، والخبز يحتوي على الكربوهيدرات أكثر، واللحوم تحتوي على البروتينات أكثر، ثم الكربوهيدرات، والسكر يحتوي فقط على الكربوهيدرات، والدهون تحتوي على الدهون أكثر من أي شيء كالسمن مثلاً.

فإذا ما تناول الإنسان الكربوهيدرات تتحطم في جسم الإنسان إلى سكريات أحادية بسيطة (الجليكوز) وذلك يستخدم مباشرة كوقود يمد جسم الإنسان بالطاقة، كما يخزن جزء منه في الكبد على صورة جلايكوجين، وما زاد عن الحاجة بعد ذلك يتحول إلى دهون تخزن في الأنسجة الدهنية للجسم.

أما البروتينات فإنها تتحلل إلى مركبات بسيطة تمتص إلى الأنسجة والعضلات، أو أنها تتحول إلى جليكوز لاستخدامه كطاقة فورية، أو أنها تتحول إلى دهون تخزن في الأنسجة الدهنية لجسم الإنسان. أما إذا تناولت الدهون فإنها إما تتحول إلي جليكوز تستخدم مباشرة لإنتاج الطاقة الفورية أو أنها تخزن في الأنسجة الدهنية لجسمك.

ما هي الطاقة الفورية وكيف يمكننا حسابها وما احتياجنا إليها؟

إن الطاقة التي يحتاجها جسم الإنسان تنقسم إلى قسمين:

1- طاقة أساسية:
وهي التي يحتاجها جسم الإنسان لنشاطاته الغير إرادية كي يحافظ على وظائفه الحيوية، مثل دقات القلب والتنفس، وحركة الأمعاء وغيرها، وعادة ما تعادل 50-70% من إجمالي الطاقة اليومية التي يحتاجها الشخص النشيط جدًا، و 40-50% إذا كان الشخص متوسط النشاط، و30-40% إذا كان الشخص غير نشيط.

2- طاقة النشاط والحركة:
وهي التي تنتج عن استخدام الإنسان لها خلال يومه كالمشي والسباحة أو أي عمل عضلي أو فكري.

وتحسب الطاقة بما يسمي السُّعْرَات الحرارية (Calorie)؛ فكل حركات جسم الإنسان الإرادية أو الغير إرادية تقاس بهذا المقياس.

وهي الحرارة المطلوبة لرفع درجة حرارة واحد كيلو جرام من الماء درجة مئوية واحدة، علمًا بأن كل جرام واحد من الكربوهيدرات أو البروتينات يعطي حوالي أربع سعرات حرارية، وكل جرام من الدهن يعطي حوالي تسع سعرات حرارية.

ويمكننا حساب احتياج الإنسان من الطاقة باستخدام المعادلة التالية:

  • إذا كان الشخص نشيطًا = الوزن × 40
  • إذا كان الشخص متوسط النشاط = الوزن × 37
  • إذا كان الشخص قليل النشاط = الوزن × 34
  • وعادة ما يحتاج الإنسان العادي المتوسط الوزن حوالي 2960 سُعرًا حراريًا

جدول يبين احتياجات الطاقة اليومية للأشخاص الأصحاء حسب الفئة العمرية بالسعرات الحرارية:

 

إعداد: إيمان بدوي  

  • Currently 326/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
110 تصويتات / 17386 مشاهدة
نشرت فى 13 إبريل 2008 بواسطة byotna

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,905,126

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك