لا يرتبط ظهور حب الشباب بمرحلة المراهقة فقط، ولكن قد تظهر الحبوب في كل الأعمار خاصة بعد سن الأربعين بسبب إختلال في نظام الهرمونات.

وحتى تتخلصين من تلك الحبوب لأبد من حماية البشرة ووقايتها من الإصابة مع الإعتناء بها في كل الأعمار.

 

أولا: العناية بالبشرة

نظفي بشرتك صباحاً ومساء لوقايتها من الحبوب فالنظافة تقلل من تراكم الميكروبات عليها، التي تسبب سد المسام، وبالتالي تسبب ظهور الحبوب، كما يفضل إستخدام كريم سائل ولوسيون خال من السبرتو حتى لا يسبب جفاف الجلد. وعندما نسعى للتخلص من الدهون يحمي الجلد نفسه بإفراز مزيد من الدهون ممايسبب تفاقم الحالة.

عندما تظهر الحبوب على البشرة شديدة الدهون يكون تنظيفها بالماء ضروريا للمحافظة على جمالها كذلك يقوم الماء بتطهيرها خاصة إذا ما إستخدامنا معه جيلاً عالي الرغوة ومضاداً للبكتيريا.

يفضل عدم إستخدام قفاز الحمام أو تغييرة يومياً حتى لا يكون مصدراً للميكروبات، ويفضل توزيع اللوسيون والجيل بأصابع اليدين فقط بعد غسلها جيداً.

كما يمكن إستخدام الجيل المضاد للبكتيريا على الأكتاف والطهر، حيث يتفاقم ظهور الحبوب في تلك المناطق أكثر من غيرها.

بشرتك بحاجة دائمة للماء والترطيب لوقايتها من زيادة إفراز الدهون عليها، كما ينبغى الحرص عند إختيار الكريم اليومي بحيث تختارين ما يناسب بشرتك، إختاري كريما سائلا خاليا من الدهون يحافظ على مرونة الجلد ويعالج الحبوب في آن واحد.

 

ثانياً: علاج الحبوب

حتى تتخلصين من الحبوب ما عليك سوى عمل تقشير خفيف لبشرتك بصورة منتظمة على الأقل مرة واحدة أسبوعياً، وهو الأفضل خاصة لمن يعانين من تغير لون البشرة بسبب البقع اللونية، حيث يعمل التقشير على تخليص البشرة من الخلايا الميتة الموجود على سطح الجلد وتمنع انسداد المسام بالدهون. كما يمكنك إستبدال التقشير بالجيل المنظف مع توزيعه على البشرة باستخدام فرشاة صغيرة وترطيب البشرة بعدها.

يمكنك أيضاً استخدام ستيك عملى جداً يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا تطهر المناطق، التى تظهر الحبوب عليها وهو عبارة عن كرة دوارة يتم تمريرها مباشرة على الحبوب دون الحاجة لاستخدام الأصابع على أن تستخدم عدة مرات يومياً للتخلص بسرعة من الحبوب. أو وضع بلاستر شفاف على الحبوب قبل النوم يحتوى على مواد مطهرة تعمل على تجفيف الحبوب طول الليل.

ولإخفاء شكل الحبوب استخدمى ستيك مصحح بلون مقارب من لون البشرة على أن يتم توزيعه عليها مباشرة أو بواسطة فرشاة رفيعة، أما إذا استخدمتي أصابعك في التوزيع فلأبد من غسلها جيداً قبل الاستخدام.

ومن أفضل طرق علاج الحبوب إستخدام أقنعة مصنوعة من الصلصال الأبيض أو الأخضر تمتص زيادة الدهون على ألا تتركيها على بشرتك أكثر من عشرين دقيقة حتى لا تجف ويصعب نزعها ممايسبب التهاب البشرة.

 

ثالثا: إخفاء العيوب

يمكنك استخدام كريم أساس أو كريم مرطب ملون لإخفاء الحبوب دون ضرر ببشرتك على أن تحسني اختيار نوع الكريم، بحيث لا يكون شديد الدهون. اختارى الأقرب للون بشرتك الطبيعي ووزعيه عليها بانتظام.

المصدر: جريدة الشروق

  • Currently 343/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
117 تصويتات / 2190 مشاهدة
نشرت فى 19 مايو 2009 بواسطة byotna

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,077,346

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك