هل مزاجك دائماً متعكر؟

الأجدى بك أن تجدي حلاً سريعاً لإحباطك الظاهر. أحياناً، يدخل مزاجنا منطقة سوداوية من دون أن نعرف السبب، ويكون ذلك ناتجاً في الغالب عن تحولات هرمونية، خصوصاً في جسم المرأة. لكنّ لنوعية الغذاء الذي نتناوله دوراً سلبياً كبيراً في التأثير على حالتنا المزاجيّة. وقد أثبتت دراسة حديثة أن تناول الأطعمة المشبعة بالدهون، يزيد من احتمالات الإصابة بالإكتئاب المرضي.
وهنا نقدم لك أنواع الأطعمة التي ترفع المعنويات، وتجعل مزاجك إيجابياً وهانئاً.

1. تناولي الموز يوميا صباحاً مع كوب حليب

حيث يحتوي الموز على ترايبتوفان نوع من البروتين الذ يحوله الجسم الى سيروتنيوم الذي يمنح الجسم الراحه والاسترخاء ويحسن المزاج.
و الحليب يحتوي على فيتامين B ، له الدور في الوقاية من التقلبات المزاجية، و دور أساسي في تعديل الإضطرابات في الجهاز العصبي المركزي

2. الفيشار Popcorn

يحتوي على تركيب غذائي يجمع بين البروتين والكربوهيدرات، الذي يحفز إفراز مادة "السيروتونين"، وهذه المادة تعطي شعوراً بالسعادة يؤثر إيجابياً على نفسية الإنسان، كما أنه يحتوي على فيتامينات "ب" التي لها تأثير كبير على صحة الجهاز العصبي.

3. لا تنسي السمك

تناولي السلمون، السردين، التونة، وأي نوع آخر من الأسماك الغنية بزيوت "الأوميجا 3"؛ فهي وجبة سحريّة للمزاج المتقلّب. جرّبي أكل هذه الأنواع من السمك لأكثر من مرتين في الأسبوع، وستلاحظين كيف سيتحسن مزاجك. وهذا كلّه بفضل "الأوميجا 3"!

4. الفيتامين D

هل سألتِ نفسك لمَ تجعلك الشمس دوماً في حالة جيّدة
هنالك القليل من الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين للأسف، والأنسب دوماً للحصول على كميات كبيرة منه هو التعرض بشكل كافٍ لأشعة الشمس، تحوي الجبنة، وصفار البيض  على كميات من هذا الفيتامين السحري أيضاً.

5. البرتقال ليس حبة فاكهة:

أكثري من تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين C ، الحمضيات و الفليفله الحلوة و الفراوله و البقدونس، لأن الفيتامين C يحفز إنتاج الدوبامين والنوريدرالين في الدماغ، أي المادتين المحفزتين للمزاج الجيد ، و يعتبر مهدئ جيد للأعصاب

6. تحيا الشيكولاتة السوداء!

إن الشيكولاتة المرة، أو السوداء، يمكن أن تخفض نسبة الكورتيزول، وهو الهرمون المسؤول عن التوتر، و هي غتية ايضا بالفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد وفيتامينات ( أيه ) ,(بي) و ( سي).والشيكولاتة  غنية جدا بالوحدات الحرارية لذا علينا تناولها باعتدال، و تحوي ايضا على مضادات الأكسده

المصدر: أخصائية التغذية: ألاء خواص\ موقع أطفال، بتصرف
  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 887 مشاهدة
نشرت فى 17 إبريل 2011 بواسطة byotna

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,871,261

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك