في الوسائد لمسة جمالية على أرجاء المنزل، وتجعله واحة أكثر دفئا وحميمية، كما أن استعمالها اليوم لا يقتصر على الزينة فقط، بل أصبحت عاملاً مساعداً وأساسياً لإعطاء المنزل هوية معينة، إضافة إلى إبرازها ذوق صاحبة المنزل.
وتختلف طريقة نثر الوسائد من غرفة لأخرى، فغرف النوم لا تحتاج لأكثر من ثلاث إلى أربع وسائد، أما غرف الجلوس والاستقبال فهي عادة تحتاج إلى عدد أكبر من ذلك بكثير، والوسائد تغني الكراسي أو الأرائك، خاصة إذا كانت بسيطة وعادية، وتعطيها منظراً أنيقاً وفخماً.
تحتاج الأريكة عادة إلى سبع وسادات متوسطة الحجم أو ثلاث وسادات كبيرة. حينما نشاهد الوسائد على جوانب الأرائك والمقاعد أو على الأرض بجانب أحد أركان غرفة المعيشة، فإنه بلا شك سيجذب الانتباه وسيضفي جمالاً ورونقاً على جميع أجزاء الغرفة.
ولكن كثيراً ما نقع في الحيرة عند اختيار ديكورات وسائد غرف المعيشة، ولحل هذه المسألة، يمكن الأخذ بهذه النصائح:

حجم وسائد غرف المعيشة:

اختيار الوسائد بأحجام تتناسب مع أحجام الكنب والأرائك، فالأرائك الكبيرة تحتاج إلى وسائد كبيرة، والعكس صحيح حينما تكون الأرائك صغيرة، فإنه ينصح باختيار وسائد صغيرة.

ألوان وسائد غرف المعيشة:

من الأمور التي يجب مراعاتها عند اختيار ديكورات وسائد غرف المعيشة، هو أن يتم اختيار ألوان وسائد غرف المعيشة بما يتناسب مع ألوان الأرائك والمفارش على الكنب، حتى لا تبدو الوسائد على جوانب الأرائك بمظهر منفر وغير متناسق.

خامة وسائد غرف المعيشة:

ينصح عند اختيار وسائد غرف المعيشة، أن تكون من خامة قريبةً نوعاً ما من خامة الأرائك والكنب، كي يبدو المظهر والديكور العام بشكل لائق وجذاب.

أشكال وسائد غرف المعيشة:

تتعدد وتتنوع أشكال غرف المعيشة، لذا تعتبر يفضل أن يتم اختيار وسائد غرف المعيشة التي تتسم بكونها متناسقة مع بقية ديكورات وأشكال الغرفة من الأمور التي يجب مراعاتها عند اختيار ديكورات غرف المعيشة.
يفترض أن تكون من أقمشة مختلفة أو من القماش واللون نفسه وذلك يعود لذوقك بالطبع. وترى أنه يجب أن تتوفر وسادة لكل فصل،حيث يمكنك تغيير أغطية الوسادات بحسب الفصول؛ ففي الشتاء اختاري أغطية الوسائد من الأقمشة الصوفية والتويد ذات الألوان الغنية، أما في الصيف فتحولي إلى الأقمشة القطنية الخفيفة المطبعة والفاتحة اللون، أما الوسائد المبعثرة، فلابد أن تكون هذه الوسائد ناعمة ومريحة لتتقولب حول الجسم بسهولة.كما أنه من الممتع استخدام وسادات كبيرة جدا أو صغيرة جدا للزينة، فحاولي تجربة مختلف الأشكال والأحجام.


الوسائد الصغيرة لها تأثير كبير على جمالية الديكور وإحداث التغيير والتجديد فيه عند توزيعها على الأثاث أو نثرها في الأركان وعلى الأرضيات ؛ فالأرائك والكراسي ذات اللون الموحد تكتسب جمالا عند وضع عدد من الخداديات الصغيرة عليها أو نثرها حولها وخاصة إذا كانت من القماش المشجر أو برسوم ملونة .

ويمكنك وضع ثلاث أو أربع وسادات كبيرة على الأرض أو وسادة صغيرة من 30 سم على ظهر كرسي جانبي رسمي، ونشير إلى أن الأرائك العميقة ذات الظهر الثابت تحتاج إلى وسادات كبيرة ممتلئة وناعمة للراحة، أما الأرائك الصغيرة فهي تحتاج إلى وسائد سهلة التحريك.
ولا بد من ترتيب الوسائد على الأرائك والكراسي بشكل لافت للنظر، على أن يتلاءم مع حاجات أفراد أسرتك، ومن المهم مزج عدة أحجام للوسائد بحيث يوضع بعضها على ظهر الكرسي وتحرك لسند الرأس أو الذراعين.

أقمشة وألوان الوسائد:

ونوضح أنه فيما يتعلق بالأقمشة والألوان، فيجب الحرص على أن تتناغم الوسائد مع الطابع الجمالي للمنزل؛  فعند الاختيار يجب التنبه إلى ضرورة تناسبها مع ألوان الجدران والأريكة نفسها، وعليك قبل اختيار الأقمشة والألوان وأحجام الوسائد تحديد طابع الغرفة.
فالأسلوب الرسمي له وسادات محددة الشكل، أما إذا كنت تريدين إدخال تباين فيكون من خلال إدخال الكشاكش والحبال فهذا أمر يعود لك، وفي حال اخترت أن تكون الغرفة غير رسمية، اختاري الوسائد المختلفة الأشكال والألوان من مربعات ومستطيلات كبيرة وصغيرة مع مساند ووسائد دائرية.

حشوات الوسائد:

ونرى أنه فيما يتعلق بالحشوة المستخدمة في الوسائد، ففي البدء كان القش أو شعر الخيل من  مكونات الوسائد المكسوة بأغطية قطنية، لكن هذه الحشوة باتت قاسية جدا بالنسبة إلى نمط العيش المريح السائد اليوم، ولذلك تم ابتكار عدة أنواع من الحشوات، منها:

  •     الحشوات الناعمة، حيث يعتبر ريش البط أو الأوز الحشوة الأكثر ترفا ومتانة، لكنه باهظ الثمن نوعا ما
  •     الحشوات الصوفية والقطنية، والواقع أن الوسادات الصوفية مريحة جدا.
  •     الوسادات القطنية فهي ناعمة. ولا يعتبر المنظر المتجعد في الحشوات الناعمة جذابا للبعض، ويفضل عليها الحشوة الصلبة المكونة إما من وبر الخيل أو ألياف جوز الهند.


وقد جرى أخيرا ابتكار الحشوات المختلطة للوسادة، ومن مميزاتها أنها تبدو جميلة وتبقى مريحة لعدة سنوات

الاعتناء بالوسائد:

  •     انزعي الغبار يوميا عنها.
  • •    اضربي الوسادة بعنف من كل جهة بواسطة الكف، وارمي كل وسادة على الأرض لإدخال الهواء إليها وإخراج الهواء منها وإعادة الريش إلى الزوايا في حال كان الحشو من الريش.
  •     الوسائد الزخرفية المخصصة لكراسي المناسبات وغرف الاستقبال وغرف النوم مصنوعة ربما من أقمشة دقيقة أو فيها تفاصيل زخرفية قد تحتاج إلى عناية خاصة، لهذا ننصحك بالاعتناء بهذه الوسائد كي لا تضطرين إلي غسلها أو حتى تنظيفها على البخار.
  •     فنزع الغبار المنتظم بواسطة قطعة قماش نظيفة واستخدام المكنسة الكهربائية من حين لآخر يعتبر كافيا لإبقاء هذه الوسائد نظيفة.
  •     علقي الوسائد في كيس قطني خارج المنزل في يوم ربيعي دافئ يتخلله نسيم خفيف.
  •     تتوفر في الأسواق عدة منتجات لإزالة البقع الصعبة، ويمكن استعمالها على كافة أنواع الأقمشة.

 

المصدر: ستار تايمز
  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 2247 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,302,556

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك