تعاني أغلب الأمهات من إقبال أطفالهن على الأطعمة السريعة الجاهزة "fast food " - والتي تكون في الغالب غير صحية- أكثر من تلك التي تقوم الأم بتحضيرها في المنزل. ويلجأ أغلب الأطفال إلى رفض تناول الأطعمة الصحية عن طريق إدعاء عدم الجوع أو إعطاء أمارات بأنهم لا يريدون هذا الطعام..في حين أنهم يقبلون بشكل كبير على تناول أي وجبات سريعة تعرض عليهم، وتتساءل معظم الأمهات ما العمل في هذه المشكلة؟
إليكم ستة خطوات يمكنكم عن طريقها كسر تلك العادات السيئة في تناول الطعام:

  1.     تجنبي شراء معلبات الوجبات السريعة أثناء قيامك بالتسوق في السوبر ماركت، أو على أقصى تقدير اشتري كميات صغيرة جدا من تلك المأكولات، وبذلك الشكل فأنت قد حققت أول خطوة والتي ستجعل طفلك لا يتناول الطعام السريع طوال اليوم، حيث أنه سيكون غير متاح له الحصول عليه.
  2.   لا تجعلي تناول المأكولات السريعة عادة مستمرة طوال اليوم، بل خصصي وقتاً لتناول السناكس "الوجبات الخفيفة السريعة"، وقومي خلاله بتقديم تلك المأكولات الخفيفة مرة أو مرتين خلال اليوم، وبذلك تقللي الوقت الذي يقضيه طفلك في تناول تلك المأكولات وفي نفس الوقت لا تحرميه من وجودها بشكل كامل.
  3.  من المفيد أن تجعلي طفلك يتناول العصائر، ولكن الإكثار منها سيقلل من شهية طفلك لتناول الطعام، وللتحكم في ذلك قومي بتقديم كوب كبير من العصير بمعيار تحدديه لطفلك، وبذلك تجعلي طفلك يشعر بأنه قد تناول القدر الذي يرضيه من العصير، وتستطيعي أنت في ذات الوقت بتحديد الكمية التي تناولها بحيث لا تؤثر على شهيته، كما أنك تشجعي طفلك على تناول المزيد من الماء الي يحتوي عليه العصير.
  4.  من المؤكد أن طفلك مغرم بتناول الحلويات كباقي الأطفال، ولكنها كالعصير من الممكن أن تكون ضارة إذا تم تناول كميات كبيرة منها،لذا فأنت عليك أن تقومي بتحديد الكميات التي يتناولها الطفل من السكريات يومياً بتقديم قطعتين من الكوكيز في اليوم. ولا تتركي الحلويات متاحة أمام طفلك، بحيث يأخذ منها ما يريد وقتما يريد، كما أنك غير ملزمة بتقديم الآيس كريم دوماً استبدليه بسلطة الفواكه أو الفاكهة الطازجة أو السيريال.
  5.  النشويات هامة جدا لنمو الطفل وهي في ذات الوقت سهلة الهضم، ولكن تناول الأطعمة النشوية والكربوهيدرات بكثرة يحرم طفلك من الاستفادة بالمواد المعدنية والفيتامينات الموجودة في أنواع الأطعمة الأخرى، فمن الضروري أن تقومي بتنويع الاختيارات الغذائية الموجودة على طاولة الطعام أمام طفلك.
  6.  بالرغم من عدم إقبال الكثير من الأطفال عليها إلا أن الخضر تعتبر هامة جداً من أجل نمو صحي. لجعل مذاق الخضر أفضل لطفلك قومي بطهيها بإضافة الزبد قليلة الدسم، أو غيري الطريقة التي تقدميها بها بأن تشويها مع التوابل بدلا من طهيها بالطرق المعتادة. كذلك لا تجبري طفلك على ابتلاع كل كمية الخضر التي تضعيها في طبقه، وبدلاً من ذلك كوني مثالاً جيداً أمامه وتناول الكثير من الخضر، وسوف تجدي طفلك يطلب منك إعطائه المزيد من الخضر مثلك.

إن الأفكار الخاصة بحل مشكلة إقبال الأطفال على الأطعمة غير الصحية سهلة وبسيطة، ولكن مفتاح هذا الحل يكمن في التحلي بالصبر في تعويد طفلك على تناول المزيد من الأطعمة المغذية والمفيدة لصحة وبناء جسمه.

المصدر: مترجم من موقع kids health /ترجمة وفاء فرج
  • Currently 67/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
24 تصويتات / 1027 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,735,839

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك