هكذا تكون رعاية صحة الحامل


قال الله تعالى: {فهو الذي خلقكم في بطون أمهاتكمْ} صدق الله العظيم.[تأكد من الآية
الحمل فترة تحمل خلالها الأنثى جنيناً في داخل جسمها قبل ولادته، ويبدأ الحمل بالإخصاب أي تلقيح البويضة بواسطة الحيوان المنوي وتدعى البويضة الملقحة بالزايجوت وينتهي بالمخاض والولادة، ، ويدوم الحمل حوالي تسعة أشهر عند معظم النساء".
حيث منح الله المرأة شرف حمل الإنسان سواء كان ذكراً أو أنثى داخل جسمها تسعة أشهر، لتكون هي من تمنحه مفاتيح الحياة وتحافظ عليه، بعد أن خلقت حواء من ضلع آدم عند بداية الخلق. الحمل وظيفة طبيعية، خلق الله سبحانه وتعالى لها أعضاء خاصة في جسم المرأة لتقوم بأداء هذه المهمة في تكامل يفوق تصور العقل البشري وعلى الرغم من أن الحمل أمر طبيعي في حياة النساء ويمر عادة دون أي مشكلات أو مضاعفات إلا أنه يتوجب على المرأة الحامل مراجعة الطبيبة بانتظام للكشف على صحة الحامل وجنينها وللوقاية من حدوث بعض المشكلات المتوقعة في بعض الأحيان وينبغي على المرأة توجيه عناية خاصة لصحتها للمساهمة في ضمان بداية جيدة للطفل في الحياة. وهناك أعراض تطرأ على المرأة في حالة حدوث الحمل منها الآتي:
- غياب الدورة الشهرية.
- الشعور بالغثيان مع التقيؤ في أي ساعة من ساعات النهار..
- الشعور بالنوم.
هذه بعض الأعراض التي تظهر على الحامل في الأشهر الأولى من الحمل.
مراحل الحمل
· الثلث الأول من الحمل (من الشهر الأول الى الشهر الثالث)
· الثلث الثاني من الحمل (من الشهر الرابع الى الشهر السادس)
· الثلث الثالث من الحمل (من الشهر السابع الى الشهر التاسع)
يفضل زي المركز الصحي بمجرد الظن أن المرأة حامل لإجراء ما يلزم من الفحوصات الطبية الخاصة بفترة الحمل وبعدها يتم تحديد موعد لعمل بطاقة صحة الحامل وهي البطاقة الخضراء ويجب أن ننتبه أن أول زيارة لطبيبة النساء والولادة أطول وأشمل مما يعقبها من الزيارات الأخرى ولكنها زيارة أساسية لرعاية الحامل والجنين صحيا معا.ويتم خلال الزيارة تقييم حالة الحامل هل ستتابع حملها بالمركز الصحي او بالمستشفى  تبين انها تعاني من علامات الخطورة وقد قسمت النساء الحوامل الى *ذوات خطر عال:-
· ارتفاع ضغط الدم
· السكري
· امراض القلب
· مرض الخليه المنجليه والثلاسيميا
· الصرع وأمراض المناعه
· التهاب الكبد المزمن والايدز
· أمراض نفسية
* او خطر قليل.
وبالنسبة لعدد الزيارات للحامل اثناء فترة الحمل فهي ست زيارات فقط للحمل العادي والذي يمر دون خطورة أما في الحالات الاخرى فإن عدد الزيارات يزيد حيث أن هذا الحمل يكون معرضا للخطورة وبالتالي يتم تحويله للمستشفى المرجعي على حسب ما تعانيه الحامل من المخاطر .
فإن الطريقة الأفضل لضمان صحة الحامل والجنين تتمثل في :
- الحصول على كتاب خاص بالحمل لفهم التغيرات التي يمر بها الجسد
- القيام بزيارات منتظمة للمركز الصحي
- اعتماد نظام غذائي صحي يتيح زيادة سليمة في الوزن
- تجنب المواد المؤذية كالسجائر والكحول وبعض الادوية والكيماويات
- اخذ فيتامينات قبل الولادة تحتوي على حمض الفوليك وفقاً لوصفة الطبيب.
ويلعب الغذاء دوراً أساسياً في صحة النساء الحوامل، ويؤثر تأثيراً مباشراً على صحة الأجنة وهي في أطوار نموها داخل الرحم، مما يساعد على ولادة سهلة لطفل يتمتع بصحة جيدة. إن العملية المعقدة التي تظهر في أثناء الحمل تتطلب غزارة في تموين البروتينات، الفيتامينات والمعادن للأم وطفلها. إذا حصل جسم المرأة على مخزون وافر من الأغذية خلال الأشهر أو السنين السابقة على الحمل فإن الطلب الإضافي في أثناء الحمل يمكن تلبيتة بملاءمة بسيطة في غذاء الحامل. إذا كان مخزون الأغذية منخفضاً في بداية الحمل، فسوف تكون الحامل عرضة للمخاطر المتعلقة بالأغذية مثل الأنيميا أو صعوبات الحمل.
علامات الخطر خلال الحمل
· شحوب شديد , نزيف
· صداع مستمر, ألم شديد في البطن
· تشوش الرؤية
· تورم الجسم
· اختلاجات او تشنجات
· ورم في إحدى الساقين
· ألم عند الضغط على عضلات الساق الخلفيه
· صعوبة التنفس
فعند الإحساس بأي من هذه الأعراض يجب زيارة أقرب مركز صحي للاطمئنان على سلامة الأم وسلامة الجنين.
الحمل والرياضة:-
إن الدخول في مرحلة الحمل لا يعني الحكم على المرأة بالخمول والكسل ، ولا يسوغ لها أيضا الدخول في أي نشاط رياضي مرهق ، بل يجب أن يكون الأمر وسطا بين هذين الطرفين ، إذ يستحسن للمرأة الحامل أن تمارس الرياضة لكن مع احترام قواعد بسيطة واتخاذ احتياطات لازمة حسب فترة الحمل وحالة الحامل ، لئلا تقع في ممارسات خاطئة قد تعود عليها بعواقب وخيمة .حيث يجب أن تتكثف هذه الاحتياطات بعد مرور الثلاثة أشهر الأولى..
إيجابيات النشاط الرياضي للحوامل:
· صيانة عضلات البطن .
· تحسين الحالة النفسية للحامل بمقاومة الاكتئاب وجلب الراحة التي تتميز بها ممارسة الرياضة .
· تسهيل عملية الوضع على الحامل ، لأن ممارسة الرياضة ترفع من قدراتها التنفسية .

  • Currently 327/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
110 تصويتات / 9552 مشاهدة
نشرت فى 21 مايو 2007 بواسطة byotna

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,905,152

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك