قال باحثون أمريكيون وبريطانيون إن خلايا منشأ مأخوذة من الحبل السري للمواليد الجدد يمكن استخدامها لانتاج الانسولين وربما تستخدم ذات يوم لعلاج مرضى السكر. وقال الباحثون انهم تمكنوا في باديء الامر من توفير الظروف التي تسمح بنمو اعداد كبيرة من خلايا المنشأ ثم قاموا بتوجيهها لتماثل خلايا البنكرياس المنتجة للانسولين والتي تدمرت بسبب البول السكرى.

وقال الطبيب راندول اوربان من الفرع الطبي لجامعة تكساس في جالفستون والذي أشرف على البحث "هذا الاكتشاف ينبئنا بأن لدينا الامكانية لانتاج الانسولين من خلايا منشأ بالغين لمساعدة الاشخاص المصابين بالسكري."
وأضاف في بيان "لم يثبت انه سيكون بمقدورنا عمل هذا في الاشخاص.. انها مجرد الخطوة الاولى على الطريق."

وفي مقال نشره بدورية تكاثر الخلايا قال الباحثون الذين ضموا فريقا من جامعة نيوكاسل البريطانية انهم يأملون في نهاية المطاف انتاج بديل لاستخدام خلايا منشأ الاجنة المثيرة للجدل.

وفي الولايات المتحدة يكافح الكونجرس بشأن ما اذا كان سيزيد التمويل الاتحادي لابحاث خلايا منشأ الاجنة وسط خلافات في الرأي حيث يقول المعارضون انه من الخطأ التجربة على اجنة بشرية بينما يقول المؤيدون ان هذا العمل ضروري لتغيير الكثير من المجالات الطبية.

وتهدف معظم الابحاث العلمية الى توفير مجال جديد من الطب التجديدي يتم خلاله زراعة خلايا منشأ من دم المريض وتجرى عليها تعديلات في المعمل وتستخدم لتحل محل الدم او الانسجة التي تعاني قصورا او تلفا .

رويترز

  • Currently 285/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
96 تصويتات / 1362 مشاهدة
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,335,730

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك