تبتهج الأم الجديدة و تعلوها مشاعر غامرة بالفرحة و السعادة في كل يوم جديد تتعرف فيه على خبرات جديدة مع طفلها الجديد ويتخللها بعض القلق و الشعور بالخوف، يف تعتني بطفلها لماذا يبكي؟ كيف تعتني به و بنظافته. في هذا الموضوع سنحاول قدر المستطاع مساعدتك في تخطي هذا المشاعر السلبية.

من الطبيعي أن يكون كل اهتمامك نظافة وليدك، و بالتأكيد ستشعرين بقليل من الخوف أو الرهبة و أنت تحملينه عاريا استعداد لحمام لتحميه من السقوط على أرضية الحمام..لكن لا تقلقي سنحاول هنا تقديم بعض النصائح التي ستساعدك بإذن الله على تخطي هذا الشعور بل و سيصبح وقت حمام طفلك وقتا ممتعا لك للعب مع صغيرك، بما يفيدك أن تعلمي أن الوليد الجديد لا يحتاج إلى حمام كامل بل يكفي مسح وجهه وعنقه ويديه وقدميه كل يومين، أو ثلاثة أيام باستخدام إسفنجه وماء فاتر (سبق غليه و مبرد) ودون استخدام الصابون، و يمكنك عمل هذا في غرفة دافئة.

وبعد مرور شهر و نصف أو شهران من عمر الطفل يمكنك استعمال الماء الدافئ مباشرة من الصنبور أو الصابون الخاص للأطفال، مع التأكد من إغلاق جميع مصادر التيار حتى لا يتعرض جلده المبلل للهواء بل يجب لفه مباشرة بعد الحمام بمنشفة دافئة بحيث لا يترك عارياً أبداً ولا تنسي قص أظافره .

قشر الرأس:
قشور الرأس شيء طبيعي لا يدعو إلي القلق لا ضرر منها تختفي بعد عدة أسابيع دون محاولات للعلاج، ويكفي الاهتمام بغسيل رأس الطفل يومياً بشامبو الأطفال وتمشيط شعره بفرشاة، ويمكن وضع زيت الأطفال علي الشعر ودعك الرأس بخفة مساءً ليساعد علي تفتته فيسهل سقوطه مع الغسيل في اليوم التالي.. ولكن يجب علي الأم الحذر من محاولة نزع تلك القشور بأظافرها فهذا يسبب نمو القشور بسرعة مرة أخري ومن الأفضل وهذه السن المبكرة تطبيق سنة الحلق للشعر في اليوم السابع .. أو الحادي والعشرين فقد لوحظ عدم ظهور القشرة للأطفال الذين تم حلق شعرهم .

خطوات ما قبل الحمام بالتفصيل:

  1. تأكدي أن كل ما تحتاجينه من صابون ومنشفة وفرشاة ومصدر للمياه في متناول يديك حتي لا تتركي طفلك عارياً للبحث عن أي منها .
    <!--[endif]-->
  2.  أملئ حوض حمام الطفل (الذي يجب ألا يكون منحدر الحواف ) بالماء البارد ثم ابدئي بصب الماء الدافئ حتى تصل المياه إلى درجة الحرارة المناسبة مع اختيار درجة حرارة المياه ضعي مفصل الذراع الداخلي (الكوع) في الماء، أو استعيني بالترمومتر لتحصلي علي درجة حرارة 30 درجة .
  3.   يجب أن يكون ارتفاع الماء في حوض الحمام ما بين 5-8 سم .
  4.   لا تخلعي ملابس طفلك حتي تنتهي من كل الترتيبات لأن الأطفال الصغار يشعرون بالبرد بسرعة .
  5.   دفئ المنشفة التي سيلف فيها الطفل بعد الحمام .
  6.   يفضل استخدام سائل الحمام الخاص بالطفل أفضل من الصابون .
  7.   تأكدي من نظافة مؤخرته مكان الحفاضات.
  8.   نظفي وجهه وأذنيه بقطعة من القطن.
  9.   اختاري غرفة دافئة ليس لها ممر هوائي لوضع الطفل بها.

خطوات الحمام:
بعد إعداد ما يلزم اتبعي هذه الخطوات للحمام الناجح:

  1.   ابدئي الحمام بحمل الطفل بيدك اليسرى بحيث يكون ظهره مستنداً علي ذراعك ورأسه معتمداً على كفيك، قربي رأسه من حوض الحمام واغسليها جيداً بيدك اليمني ثم نشفيها ومشطي شعره من أجل إسقاط القشور .
  2.  اسندي كتفي الطفل بيد واحدة وامسكي بأصابعك تحت إبطه، واسندي مؤخرته بيدك الأخرى، استمري في الحديث معه والابتسام له عندما تبدئي بوضعه في حوض الحمام .
  3.   بعد وضعه في الحوض ارفعي يدك من تحت مؤخرته على أن تظل يدك الأخرى خلف رأسه لتظل خارج مستوى الماء وابدئي في غسل جسده .
  4.   بعد غسل الطفل ارفعيه برفق من الماء بطريقة الحمل نفسها التي وضع بها في الماء .
  5.   نشفي جلد الطفل جيداً ولا تضعي بودرة طفل للمؤخرة لأنها تتجمع في ثنيات الجسم وتتسبب في حساسية الجلد.
  6.   يمكنك استخدام قطع الإسفنج الخاصة لحمام أفضل المتوفرة في أماكن بيع أدوات الأطفال .

الخوف من الماء:
ربما يستمر خوف طفلك من الماء حتى سن كبيرة فإذا كان طفلك من هذا النوع لا تجبريه علي البقاء في الماء – ولكن حاولي بعد فترة استخدام كمية أقل من الماء في حوض الاستحمام – وأثناء رفضه لذلك تستطيعين تحميمه باستخدام الاسفنجة كما كنت تفعلين عندما كان حديث الولادة حتى تنتهي حالة الخوف .

أما إذا استمرت حالة الخوف أكثر، فحاولي تعويده على الماء بأسلوب اللعب، املئي صحن بلاستيكي صغير وشجعيه ليضع قدمه في الماء وبعد القيام بذلك مرتين كرري اللعبة ولكن بدلي الصحن البلاستيكي بحوض الاستحمام و املئيه بالألعاب المحببة لديه، وعندما يحاول الدخول للعب مع ألعابه يكون قد أنهي خوفه من الماء ولكن كوني صبورة، وكرري المحاولات دون ملل .

  • Currently 284/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
94 تصويتات / 3003 مشاهدة
نشرت فى 3 ديسمبر 2007 بواسطة byotna

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,176,093

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك