إعداد : هالة الدسـوقي

ورد في القاموس المحيط أن العانِس هي "البنت البالغة التي لم تتزوج، والرجل الذي لم يتزوج، ويقال: "عنست الجارية، أي طال مكثها عند أهلها بعد إدراكها "بلوغها" حتى خرجت من عداد الأبكار ولم تتزوج قط".

فالعانس إذن، هي البنت البالغة التي لم تتزوج، أو هو الرجل الذي لم يتزوج. فـالقاموس المحيط أطلق هذا اللفظ على المرأة والرجل على حد متساو؛ وهذه ملاحظة جديرة بالاهتمام، ولكن المفهوم الشعبي يرى أن العانس هي المرأة لا الرجل.

وفي المجتمعات التقليدية يطلق مصطلح عانس على الأنثى بعد عمر الـ35، وذلك لأن مفهوم البنت هناك يعتمد على إعدادها لتكون محط أنظار رجل يختارها كي تكون زوجته، وعندما لا يأتي هذا الشخص فهذا يعني أنها (بارت).

بينما توجد نسبة كبيرة من النساء اللاتي لم يتزوجن حتى 40 أو 45 سنة، ويفسر البعض ارتفاع سن الزواج في عصرنا الحالي بأن البنت في عمر 25 سنة يكون لديها نضوج فكري كامل، فإذا وجدت من يناسبها ثقافة وفكرًا وفهمًا تزوجته، وإذا لم تجده فهي تفضل الانتظار وعدم الزواج.

كما أن البنت تنهي دراستها الجامعية في عمر الـ21 سنة تقريبًا، وإذا أرادت أن تتخصص في دراستها سوف تصل إلى الثلاثين، وبهذا لا يحق أن يطلق عليها هذه التسمية خصوصًا وأنها تملك الحرية الشخصية الكاملة في اتخاذ قرار الزواج.

  • Currently 256/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
86 تصويتات / 1257 مشاهدة
نشرت فى 6 يونيو 2008 بواسطة byotna

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,439,762

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك