دروس التأمل :

يحتاج التأمل‏ إلي دروس ومران لفترات طويلة على شكل جلسات ، بحيث تستمر الجلسه ما بين‏30‏ دقيقة وساعة من التركيز الشديد .

فوائده :

يصل التأمل بصاحبه إلى رفع قدرته على التحكم في حركه عضلة القلب ‏,‏ وفي درجه حرارة الجلد ‏,‏ وغيرها من القدرات والمهارات الخاصة التي يصل إليها الفرد بالتركيز الشديد والمستمر‏.‏ وقد ثبت نجاح هذا الاسلوب علمياً في تحدي الارتفاع في ضغط الدم وهو ما يتطلب‏40‏ جلسة تأمل يتم بعدها تحديد مستوي ضغط الدم‏.‏

فلسفته :

تقوم فلسفة التداوى بالتأمل علي تغليب القدرة المطلقه للعقل علي التحكم في الجسم‏,‏ او ما يمكن ان نطلق عليه قياده العقل للماده‏.‏

و يختلف نوع التأمل الموجود هنا عن صور التأمل الخاصة باليوجا وبالعقائد الاغريقيه القديمه‏.‏"1"

نشأته وتاريخه :

يعتبر التأمل من الممارسات الروحية والدينية الموغلة في القدم وخاصة فى بلاد الشرق كالصين والهند. وقد بدأت فى الآونة الأخيرة انتشار التأمل وممارساته المختلفة على نطاق واسع في مختلف بلدان العالم للتقليل من درجة الضغط النفسي والبدني، وكوسيلة لتقليص أو تخفيف الآلام الناتجة من الأمراض على تنوعها.

التأثير البيولوجى للتأمل على الجسم :

كشفت دراسة علمية أن التأمل يحسن من الوضع الصحي لمواقع في الدماغ، وجهاز المناعة. وكان الباحثون في جامعة " ويسكونسن ماديسون " الأمريكية قد سجلوا 41 متطوعا في تجارب تهدف لدراسة آثار ما يعرف باسم "التأمل لإثراء الذهن" ، وهو أسلوب جديد في التأمل ابتكره الاختصاصي " جون كابات زن" ويستهدف مساعدة المرضى الذين يعانون من الآلام وقلة الراحة. وكان كابان قد طلب من 25 متطوعا من الفئة المستهدفة فى الدراسة حضور جلسة تأمل لمدة سبع ساعات ، بالإضافة إلى ممارسة بعض التمارين الخاصة خلال وجودهم في بيوتهم، في حين لم يطلب من الباقين ممارسة هذا التأمل العلاجي.

وبعد مضي ثمانية أسابيع، تبين من خلال فحص الأخصائيين للنشاطات الكهربائية في مقدمة الدماغ، وجود نشاط في منطقة إلى اليسار ذات صلة بتخفيف القلق وتشجيع المشاعر العاطفية الإيجابية.

علاج فعال يقوى مناعة الجسم :

قام الدكتور ريتشارد ديفيدسون أحد العاملين بالدراسة المشار إليها بحقن المشاركين بعلاج يقي من الإصابة بالزكام، حيث تبين أن من مارسوا التأمل ارتفعت لديهم نسب الأجسام المضادة المكافحة للمرض في الجسم. وعلى الرغم من أنها تعد دراسة أولية، تحتاج إلى إجراء المزيد من البحوث. إلا أنه وكما يقول أحد الخبراء البريطانين : " إن نتائج الدراسة، التي نشرت في مجلة للطب النفسي، بدت مشجعة، لكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات الأعمق والأكثر توسعا. فى الوقت ذاته يرى الدكتور ادريان وايت من قسم الطب البديل في جامعة اكستر البريطانية بوجود دلائل متزايدة على فوائد التأمل "فهو للبعض طريقة معالجة فعالة". "1"


المراجع والمصادر :

1- سوسن الجندى- التأمل يغنيك عن زيارة الطبيب - الأهرام القاهرية - صفحة المرأة و الطفل - 9 أغسطس 2001

2- التأمل ينعش الدماغ ويخفف الآلام - بىبىسى أونلاين- 05/02/2003

  • Currently 290/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
96 تصويتات / 1488 مشاهدة
نشرت فى 21 يوليو 2008 بواسطة byotna

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,891,712

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك