الشكل العام للحجرة:

عند استخدام ألوان درامية صريحة في التخطيط لأي حجرة يمكن التقليل من أثرها على العين بواسطة لفت الانتباه إلى ركائز أخرى في الحجرة، ومن الضروري عند التخطيط لشكل الحجرة أن تعطي اهتماماً بالمساحات التخزينية ذات الشكل العصري الحديث، والتي تساعد على توفير المزيد من الرفاهية المنزلية.

الألوان:

يشكل اللون الأزرق الصريح تبايناً واضحاً مع اللون الأصفر الحاد الذي استخدم في طلاء جدران الحجرة، وتدريجات اللون الخشبي الموجودة في قطع الأثاث. أما السجادة ذات اللون الأبيض فتعطي الهدوء المطلوب وسط هذا الصخب من الألوان، كما أن فرائها المرتفع يعطي الملمس الناعم الدافئ للمكان. وكان اختيار ألوان الوسائد، وشكل الدوامة ذات الخط العريض المزين بها السجادة له الفضل في إعطاء التناغم المطلوب، هذا إضافة إلى كسر حدة مساحات الكتل الكبيرة من الأثاث ذات اللون الأزرق.

الأثاث:

إن استخدام قطع الأثاث المحمولة على عجلات دوارة بالإضافة إلى أنها ذات شكل عصري؛ فهي تسمح كذلك بتحريك تلك القطع بسهولة في المكان، حيث إن القطع كبيرة الحجم ذات الأرفف والمحمولة على عجلات تتيح إمكانية تقسيم الحجرة إلى جزأين كما تتيح أيضاً إزالتها بسهولة في ثواني معدودة لإعطاء المساحة المفتوحة عند الحاجة. ونرى هنا طاولة القهوة ذات المساحة التخزينية التي تسمح بوضع المجلات والكتب في متناول يد الجالس، أما الجزء الزجاجي الأعلى منها فيحافظ على الرؤية الواضحة لما بداخل الطاولة. كما يمكن إزالة الرف العلوي الزجاجي ليكون الجزء الخشبي السفلي هو واجهة الطاولة من أعلى. أما الكنبة هنا فهي مغطاة بالقماش السويدي، كما أن الوسائد الصغيرة الملقاة عليها مصنوعة من الكتان.

مساحات التخزين في الحوائط:

نجد هنا أن المساحة الخشبية للتخزين الموجودة في الحائط الرئيسي للحجرة لها واجهة مقسمة بشكل أفقي تسمح بتخزين الاسطوانات المدمجة (CD's) بسهولة لجعلها في متناول اليد، وكذلك فإن تصميمها يسهل وضعها والتقاطها ببساطة. كما أن الحائط ذو الأرفف يسمح بوضع الكتب والإكسسوارات الديكورية فيه بشكل جمالي، ولمزيد من المرونة يمكن تنويع المساحات فيما بين الأرفف لتتناسب مع الأحجام المختلفة للأشياء التي يمكن وضعها عليها.

المصدر:

  •  مترجم بتصرف عن كتاب (101 Living Rooms) من سلسلة (Good Homes).
  •  ترجمة: وفاء فرج.
  • Currently 376/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
126 تصويتات / 3460 مشاهدة
نشرت فى 17 نوفمبر 2008 بواسطة byotna

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,548,463

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك