أي حوض لتربية الأسماك يمكن أن تنقل به البيئة الطبيعية وتجعله حيويا عن طريق مجموعة من النباتات المنزرعة ، فمنظر النبات في الحوض يعطيه جمالا وسحرا ولا يقل عن جمال الأسماك ذاتها وحتى أن الكثير من الناس يستعملون الحوض من أجل النباتات من دون الأسماك وهذه القيمة الجمالية هامة جدا وكافيه لان تجعل الهاوي مهتما بوجود النباتات لكن هناك فوائد أخرى من النباتات ومنها تعتبر مثلا مصدرا غذائيا للأسماك العشبية في حال التقصير في تقديم الطعام وتستعمل أيضا كمكان لوضع لانواع من الأسماك وتعيش الكثير من الكائنات الحية الدقيقة على النبات حيث تستفيد صغار الأسماك للتغذية عليها مساهمة النبات في استهلاك جزء من الكربون والنيترات الموجودة في الماء كناتج عن عمليات الأسماك الحيوية وتحول هذه الغازات إلى أوكسجين للأسماك ، وتعد هذه النباتات صورة طبق الأصل من النبات المائي الحقيقي والبعض الأخر من نباتات المستنقعات والتي تتحمل غمرة تماما بالماء.

والنباتات في أحواض السمك ولها عدة فوائد كما ذكرنا نوجزها فيما يلي:

  • تنقص من كمية ثاني أكسيد الكربون في الماء ويزيد الأكسجين.
  • تعتبر السطح المناسب لوضع البيض لبعض الأسماك.
  • حماية طبيعية للأسماك الصغيرة من الأسماك البالغة.
  • تزيد من جمال حركة السمك.

النباتات المائية:

1- فيسكيو لاريا

هذا النبات ينمو في الجنوب الشرقي من قارة أسيا - طول الأوراق 2.5 مم وفروعه متشعبة وينمو ملامسا للصخور أو جذور الأشجار ويحتاج لنموه إلي إضاءة جيدة.

2- فاليسنيريا (الشريط العشبي)
موطنه أسيا واليابان ارتفاع النبات يصل إلي 1 متر وينمو سريعا عند توفر الدور المناسب ويعطي خلفية جميلة في خلفية الحوض وينمو ممتدا للأجناب عن طريق الجذر.

3- كربتو كرين (يوق الماء)
موطنه الأصلي مالاوي وسيريلانكا طوله من 10 - 30 سم بطئ النمو ويصلح للأحواض الصغيرة الحجم - لا يحتاج لإضاءة عالية - والأوراق عريضة ومن أنواعها الأوراق الخضراء من السطح العلوي والسفلي أحمر برونزي ويصلح للأسماك التي تضع البيض على الأوراق.

4- كابومبا ( ريش الماء )
الموطن الأصلي أمريكا - يحتاج لإضاءة عالية - الأوراق لطيفة المنظر مقسمة تصلح لاختباء الأسماك حولها- يتكاثر بتقطيع أجزاء منه وإعادة غرسها .

5- ساجيتاريا ( رأس السهم )
موطنه الأصلي أمريكا الشمالية طول الورقة 30سم وعرضها 1.5سم - ويلزم له إضاءة قوية - من النباتات التي تتكاثر بطريقة البذور الناتجة من الشماريخ الزهرية والتي تحمل زهور بيضاء تظهر علي مستوي سطح الماء وعند سقوط هذه البذور في الحوض تنمو مكونة نبات جديد كما يتكاثر خضري عن طريق الجذور المدادة والتي تحتاج إلي تربة رملية بها قليل من الحصي.

6- كيراتوبيترس - شبح الماء
موطنه الأصلى الهند - جنوب شرق آسيا طوله يصل إلى 50 سم - يحتاج إلى الإضاءة المناسبة للنمو - وهذا النبات ينمو حتى مستوى سطح الماء ويمكن تكاثره بقطع الأجزاء المرتفعة وغرسها فى الحوض من جديد لإعطاء نموات جديدة على أن تكون الأجزاء المنفصلة بها براعم على الساق وهو من النباتات .

7- نبات الأمازون السيفي :
موطنه الأصلي الأمازون وهذا الصنف قزمي ينمو في أمريكا ويصل ارتفاعه إلى 20 سم ويوجد نوع آخر يصل إلى 50 سم ولذلك يصلح للأحواض الكبيرة ونظرا لكبر حجم الورقة فإنه يحتاج لإضاءة عالية حتى يقوم بالتمثيل الضوئي ويتكاثر بالتفصيص من الجذور وتغرس من جديد ويتكون له مدادات جديدة بنبات جديد وهو من أجمل النباتات التي يمكن غرسها في الأحواض لشكلها الجميل .

8- مريوفيللم - الفرشاة :
موطنه الأصلي أمريكا ، من النباتات الرهيفة ذات الأوراق الابرية والتي يعتبر وزنها خفيفا مما يؤدي إلى سهولة طفوه ولذلك يحتاج إلى نقلات من الرصاص لتثبيت النبات في الحصى ويتكاثر النبات بتجزيء النبات وزراعة الجزء المقطوع وغرسه في الحصى.

9- اجيريا:
موطنه الأصلي جنوب أمريكا ، الأوراق صغيرة يصل طول الورقة 2.5 سم ينمو في المياه العسرة ويحتاج لإضاءة جيدة وينمو جيدا.

تختلف طريقة التكاثر في النباتات داخل الحوض وإن اتفق معظمها في التقسيم والذي يتم إما بأخذ جزء من النبات بفصل جزء من الساق وزراعته من جديد أو عن طريق أخذ جزء من الساق بالجذر وزراعته.

والنوع الثالث والذي يتكاثر عن طريق فصل الامتداد الأفقي للجذر وغرسها في المكان الجديد ، أما التكاثر بالبذور فهو قليل الحدوث كما في نبات رأس السهل أو الشريط العشبي.

  • Currently 335/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
114 تصويتات / 3178 مشاهدة
نشرت فى 23 ديسمبر 2008 بواسطة byotna

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,301,719

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك