ما هو التهاب القولون التقرحي؟

 التهاب القولون التقرحي هو التهاب مزمن يصيب الأمعاء الغليظة (القولون). والقولون هو جزء من الجهاز الهضمي الذي تتجمع فيه الفضلات الناتجة عن هضم الطعام. و ينتهي القولون بالمستقيم الذي تليه مباشرة فتحة الشرج. ويتسبب التهاب القولون التقرحي في التهابات وتقرحات في البطانة الداخلية للقولون فيشكو المريض من ألم بالبطن، إسهال، ونزيف شرجي (من المستقيم). ويصيب المرض الرجال والسيدات بنفس النسبة. وغالبًا تحدث الإصابة بالمرض في سن 20 : 40 عامًا.

أسباب التهاب القولون التقرحي

يصيب المرض عادة الجزء الأسفل من القولون مبتدئًا بالمستقيم. والسبب الرئيسي للإصابة بالتهاب القولون التقرحي مازال غير معروف. لكن هناك بعض الأسباب التي يعتقد أنها المتسببة في الإصابة بالمرض، وهي:

- الجهاز المناعي: حيث يحدث خلل ما في جهاز المناعة فيبدأ في مهاجمة خلايا الجسم نفسه ومنها البطانة الداخلية للقولون متسببًا في الالتهابات والتقرحات. وهناك اعتقاد بأن هناك التهاب بكتيري أو فيروسي هو المتسبب في الإصابة بالمرض حيث يؤدي إلى تنشيط جهاز المناعة لمهاجمة هذا الفيروس أو البكتريا. وأثناء مهاجمة الفيروس أو البكتريا يقوم جهاز المناعة بمهاجمة بطانة القولون متسببًا في الالتهابات والتقرحات.

- عوامل وراثية: حيث وجد ارتفاع نسبة الإصابة بالمرض عند إصابة أحد الأبوين أو الأقارب. لذلك يعتقد أن الجينات لها دور في الإصابة بالمرض. وقد تحدث تغيرات جينية تجعل بطانة القولون أكثر عُرضة للإصابة بالمرض عند بعض الأشخاص.

أعراض التهاب القولون التقرحي

عادة تحدث أعراض التهاب القولون التقرحي على فترات متباعدة. فتظهر الأعراض في فترة ثم تختفي تمامًا ولا يشكو المريض من أي شيء ثم تعود الأعراض مرة أخرى. وتختلف أعراض المرض من شخص لآخر تبعًا لحدة الالتهاب والمكان المصاب من القولون. لذلك يتم تقسيم المرض تبعًا للمكان المصاب:

- تقرحات المستقيم Ulcerative Proctitis يكون الالتهاب في منطقة المستقيم. و يشكو المريض من: نزيف شرجي (من المستقيم). قد يكون العلامة الوحيدة للمرض. ألم بالمستقيم. عدم القدرة على التبرز بالرغم من الرغبة بالتبرز.

- التهاب الجانب الأيسر من القولون Left-sided Colitis يمتد الالتهاب من المستقيم إلى أعلى ليشمل الجانب الأيسر من القولون (القولون الملتوي، والقولون النازل). وتتمثل الأعراض في: إسهال يحتوي على دم. ألم وتقلصات بالبطن، فقدان الوزن.

- الالتهاب الكلي للقولون Pancolitis يتضمن الالتهاب القولون بأكمله. وتتضمن الأعراض: نوبات من الإسهال الذي يحتوي على دم. وقد تكون تلك النوبات شديدة. ألم وتقلصات بالبطن. التعب والإرهاق العام. فقدان الوزن. العرق الليلي.

- التهاب القولون المتفجر Fulminant colitis وهو نادرًا ما يحدث، ويشمل القولون بأكمله. ويتميز بشدة الأعراض بحيث يمثل خطورة على الحياة. وتتمثل الأعراض في: ألم شديد. إسهال شديد قد يتسبب في الجفاف. ويكون هناك خطورة من حدوث مضاعفات شديدة مثل انفجار القولون والتسمم نتيجة الانتفاخ الشديد للقولون.

تشخيص التهاب القولون التقرحي

يتم تشخيص التهاب القولون التقرحي من خلال بعض التحاليل و الفحوصات لتأكيد التشخيص بعد الكشف الطبي.

- اختبار دم Blood test يتم عمل تحليل دم لاكتشاف وجود أنيميا (نتيجة النزيف المتكرر) أو أي علامات للعدوى. وهناك نوعان من اختبارات الدم تظهر وجود نوع معين من الأجسام المضادة التي تساعد في تشخيص الإصابة بالتهاب القولون التقرحي. لكن هذه الأجسام المضادة لا تظهر في جميع المصابين بالمرض.

- منظار القولون Colonoscopy يتم باستخدام أنبوبة مرنة رفيعة تحتوي على كاميرا صغيرة يمكن من خلالها رؤية القولون كاملا. و أحيانا يلجأ الطبيب أثناء إجراء المنظار إلى أخذ عينة صغيرة من نسيج القولون ليتم فحصها تحت المجهر.

- منظار القولون الملتوي Flexible sigmoidoscopy يتم استخدام أنبوبة مرنة صغيرة لرؤية القولون الملتوي الذي يمثل الجزء الأخير من القولون.

- حقنة الباريوم الشرجية Barium enema يتم إعطاء المريض حقنة شرجية تحتوي على مادة الباريوم و هي مادة صبغية. فتملأ الصبغة القولون و تكون طبقة تغطي بطانة القولون. ثم يتم عمل أشعة سينية على البطن فتُظهر الصبغة صورة ظلية للمستقيم، القولون، وجزء من الأمعاء الدقيقة.

- أشعة سينية للأمعاء الدقيقة Small bowel X-ray تستخدم للتفرقة بين التهاب القولون التقرحي ومرض أخر مشابه له يسمى مرض كرون Crohn's disease.

مضاعفات التهاب القولون التقرحي

 - توسع القولون السام Toxic megacolon يعتبر من أخطر مضاعفات التهاب القولون التقرحي. و تحدث نتيجة توقف حركة الأمعاء. و يشعر المريض في هذه الحالة بألم و انتفاخ بالبطن، ارتفاع درجة الحرارة، وضعف عام. و إذا لم يتم العلاج يمكن أن يزداد انتفاخ القولون حتى ينفجر ويتسبب في التهاب الغشاء البريتوني Peritonitis الذي يبطن تجويف البطن، وتعتبر حالة طارئة تحتاج للتدخل الجراحي الفوري.

- انثقاب القولون Perforated colon حيث يحدث ثقب في جدار الأمعاء يتسبب في تسرب محتوياتها إلى تجويف البطن متسببا في التهاب الغشاء البريتوني Peritonitis.

- سرطان القولون Colon cancer يزيد التهاب القولون التقرحي من احتمال الإصابة بسرطان القولون. لذلك يجب على المصابين بالمرض المتابعة الدورية لفحوصات الكشف المبكر لسرطان القولون.

مضاعفات أخرى:

الجفاف الشديد. إصابة الكبد. التهاب الجلد، المفاصل، والعين.

في حالة الحمل:

يجب على المصابة بالتهاب القولون التقرحي أن تخبر الطبيب المعالج قبل أن تفكر بالحمل لأن بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج المرض قد تتسبب في أضرار للجنين فيجب إيقافها قبل بداية الحمل.

علاج التهاب القولون التقرحي

يهدف العلاج إلى الإقلال من الالتهابات المؤدية لأعراض المرض.

- العلاج الدوائي Medical Treatment الأدوية المضادة للالتهابات Anti-inflammatory drugs: تعتبر الخطوة الأولى في العلاج. و تتضمن أكثر من نوع من الأدوية، منها السلفاسالازين Sulfasalazine و لها بعض الأعراض الجانبية مثل الغثيان، القئ، الصداع، و حموضة المعدة. والميزالامين Mesalamine و توجد في صورة أقراص أو لبوس شرجي أو حقنة شرجية، و لها أعراض جانبية أقل.

أدوية الكورتيزون Corticosteroids: تقلل من الالتهابات لكن لها العديد من الأعراض الجانبية مثل انتفاخ الوجه، زيادة شعر الوجه، العرق الليلي، الأرق، ارتفاع ضغط الدم، كسور العظام، و زيادة القابلية للعدوى. و تستخدم في الحالات المتوسطة و الشديدة من المرض و التي لا تستجيب لأنواع الأدوية الأخرى. و تستخدم لمدة محددة من 3-4 شهور فقط.

مثبطات جهاز المناعة Immune system suppressors: حيث تؤدي إلى تقليل نشاط جهاز المناعة الذي يعتقد أن له دور في الإصابة بالمرض. كذلك تقلل من الالتهابات المسببة للمرض.

الأدوية المعالجة للإسهال Anti-diarrheals: لكن يجب ألا يتم استخدامها إلا باستشارة الطبيب لأنها قد تزيد من خطورة الإصابة بتوسع القولون السام toxic megacolon.

الملينات Laxatives: تستخدم في حالة وجود إمساك.

مسكنات الألم Pain relievers: تستخدم في حالة وجود ألم. ويجب استشارة الطبيب قبل استخدامها لأن هناك بعض المسكنات يمكن أن تزيد من الأعراض سوءًا مثل الأسبرين والإيبوبروفين والنابروكسين.

الحديد Iron: يتم إعطاء أقراص الحديد في حالة وجود نزيف مزمن من الأمعاء والذي يُعرض المريض للإصابة بالأنيميا.

العلاج الجراحي Surgical treatment تبلغ نسبة المرضى الذين يحتاجون للعلاج الجراحي 25-40% من إجمالي عدد المرضى.

استئصال القولون والمستقيم Proctocolectomy:  سابقًا كان يتم عمل فتحة في البطن يتم توصيلها بكيس لإفراغ محتويات الأمعاء ileostomy بعد استئصال القولون كاملا. أما الآن فبعد استئصال القولون الغليظ كاملا يتم توصيل نهاية الأمعاء الدقيقة مباشرة بفتحة الشرج ileoanal anastomosis، و بذلك يتخلص المريض من وجود هذا الكيس بالبطن والذي يسبب له العديد من المشاكل العضوية و النفسية. و يقوم المريض بالتبرز طبيعيًا لكن يكون البراز أكثر سيولة أو مائي بسبب عدم امتصاص الماء من القولون بعد استئصاله.

إرشادات عامة للمصابين بالتهاب القولون التقرحي

-  يجب الإقلال من منتجات الألبان للحد من الإسهال، الألم، والغازات.

- تجنب الأطعمة التي تزيد من أعراض المرض مثل: الفاصوليا، الكرنب، القرنبيط، الفاكهة الحمضية، الأطعمة الحريفة، الأطعمة والمشروبات المحتوية على الكافيين (لأنها تزيد من الإسهال) كالشيكولاته والقهوة والكولا.

- تقسيم الوجبات إلى 5 أو 6 وجبات صغيرة يوميا بدلا من 3 وجبات كبيرة.

- الإكثار من شرب السوائل و الماء.

- استشارة الطبيب عن تناول فيتامينات في صورة أقراص لأن التهاب القولون التقرحي يؤدي إلى الحد من امتصاص بعض المعادن والفيتامينات.

- الابتعاد عن أي توتر لأنه يزيد من شدة أعراض المرض.

(نقلا عن موقع مفكرة الإسلام)

  • Currently 754/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
252 تصويتات / 19849 مشاهدة
نشرت فى 31 مارس 2009 بواسطة byotna

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,127,191

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك