المصدر: موقع بامبرز للعناية بالطفل

حياة طفلك الاجتماعية:

في هذه المرحلة من العمر، يراقب طفلك بشكل دقيق كيفيّة تصرف الأشخاص من حوله وطريقة تفاعلهم بعضهم مع بعض. فيراقب كلّ حركة تأتين بها ويتفحّصها، كما يتعلّم كيفيّة تقليد طريقة تعاملك مع الأمور والأشخاص الذين تلتقين بهم، ويتعلّم بشكل عام من تصرّف الأشخاص الذين يحيطون به.
في الوقت نفسه، يرغب طفلك في القيام بكلّ ما تفعلينه وكأنّه يودّ الانضمام إلى "العصابة"، إلاّ أنّه لا يفهم بعد أنّ ذلك غالباً ما يكون مستحيلاً أو غير عملي، فهو يتحدّى باستمرار كلّ وجه من أوجه عالمه ويختبره.
من المهمّ للغاية إذاً ضَرب مثل يُحتذى به منذ هذه المرحلة المبكرة، وتذكّري دائماً أن تحافظي على هدوئك وصبرك قدر الإمكان عند مواجهتك أوقات صعبة.
ابدئي منذ الآن بتعليم طفلك كيفية السيطرة على انفعالاته وكيفية التصرّف بلطف مع الآخرين، شجّعيه على اكتساب عادات غذائيّة حسنة، وسلوك مهذّب، بالإضافة إلى مفهوم المشاركة. سيستفيد طفلك من كلّ مثال حسن واضح وثابت يمكّنه من قولبة سلوكه الخاص وفقه، خلال مسيرته الطويلة لإيجاد مكانه الخاص في هذا العالم.

ما سبب كل هذا الغضب؟

نموّ مفاجئ وسريع؛ إنها مكافأتك التي ستعوّضك كافة جوانب السلوك العنيف لدى طفلك خلال عامه الثاني. إنّها فعلاً مسألة منظور أو زاوية لرؤية الأمور؛ فعندما تكونين على مسافة كافية لملاحظة وتيرة التعلّم السريعة التي ترافق هذه المرحلة العاصفة من حياة طفلك، لن تعودي بحاجة إلى اعتبارها كمرحلة رهيبة. فطفلك يتعلّم أكثر من الأطفال الآخرين من خلال تقليدهم، لذا فهو بحاجة إلى أطفال للّعب معهم.
يكفي أن يكون لديه رفيق واحد أو رفيقان. إذا كان لديه إخوة، لا تعود الحاجة إلى تخصيص وقت للعب مع أطفال آخرين ملحّة، إذ أنّه سيتمكّن من اكتساب المهارات والتعلّم من إخوته.
لا تتوقّعي من طفلك أن يلعب مع الآخرين، إنما إلى جانبهم، وتحسّبي للشجار على الألعاب – فالأطفال في هذه السنّ يتعلّمون كيفيّة التعامل والتكيّف مع الآخرين.

اختيار الوجبات:

غالباً ما يكتفي الأطفال في سن عام ونصف إلى عامين بوجبة واحدة كاملة (وجبة الفطور عادة)، ووجبتين أقلّ أهمية، بالإضافة إلى وجبتين أو ثلاث وجبات خفيفة مغذّية في اليوم. إليك نموذجان لوجبات الأطفال في هذه السن:


الفطور:
كوب من رقاقات الحبوب المدعّمة
كوب من الحليب الكامل الدسم
نصف موزة
قطعة من خبز القمحة الكاملة مع المرجرين


العشاء:
كوب من المكرونة مع جبنة البارميزان ومقدار قليل من الصلصة – فالإكثار من الصلصة قد يؤدّي إلى إزعاج معدة طفلك
1/4 إلى 1/2 كوب من لحم الدجاج الأبيض المقطّع
1/2 من اللوبيا المطهوة
كوب من الحليب الكامل الدسم

  • Currently 320/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
108 تصويتات / 8383 قراءة
جارى التحميل

تسجيل الدخول

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك