فى يوم من الأيام كانت مدارسنا تمتلك مساحات ملحقة بها وكانت هذه المساحات مدرسة أخرى لتعلم الجمال والتذوق يديرها بجدارة مدرس التربية الزراعية أو مدرسوها حسب حجم المدرسة وكان هذا الجمال يتمثل فى مجموعة من الأحواض منزرعة بالزهور الشتوية لكونها تزرع وتربى وتزهر خلال العام الدراسى وأنا شخصياً أحببت الزهور من خلال هذه اللوحات النباتية غاية الجمال داخل مدارسى الأبتدائية والأعدادية وبدأت إقتنيها بحديقة منزلي الريفي وفي بعض الأصص واتابعها واتمنى أن تعود ولو فى المدارس التي تسمح المساحات الملحقة بها بذلك سواء بالمدن الجديدة أو بالقرى فهى أساسية للإرتقاء بالذوق وعشق الجمال لدى الأطفال والشباب وتحوي الزهور الموسمية الشتوية مجموعة كبيرة جداً من الأنواع والأصناف معظمها زهوراً للقطف متباينة الألوان والأشكال تتكاثر في غالبتها بالبذور سواء تزرع أو لا فى مشتل ثم تفرد بالأحواض أو تزرع بالبذور مباشرة فى الأحواض بالأرض وقد تشتل فى قصاري لتجميل البلكونات والتراسات خلال الربيع وأوائل الصيف.

وسوف نتطرق هنا لأهم هذه الزهور الشائعة في الحدائق المصرية وهى :

1 – الأقحوان Calendula :
وهو من أشهر الزهور الشتوية وأكثرها إنتشاراً والأزهار ذات أعناق طويلة صفراء أو برتقالية منها المفرد ومنها المجوز يصلح للقطف يتكاثر بالبذور سواء بالأرض المستديمة مباشرة أو فى مشتل ويصل إرتفاع الأقحوان إلى 35سم.

2 – الأستر Callistephus :
من أجمل زهور القطف الزهار في نورات مجوز أو مفرد متعددة الألوان منها الأبيض والبنفسجي والأحمر والقرمزي والأزرق متعددة الأشكال يتكاثر بالبذور في مشاتل ثم يفرد للأرض المستديمة مجذر لتأثره بالتغذية طوله 40 – 50سم.

3 – السنايز Cinenaria  :
أزهار في نورات متعددة الألوان وقد تتلون البتلات بأكثر من لون يربى في الأصص بعناية خاصة للمعارض وتجميل الصالات والمداخل يتكاثر بالبذور وغالباً لا تستعمل أزهارها للقطف.

4 – المنتور Mathiola :
أزهار في نورات سنبلية مفرد أو مجوز عطرية نوعاً ما متعددة الألوان منها الأبيض والأحمر وخلافهم يصلح للقطف يتكاثر بالبذور يمكن بقائه لعامين متتاليين بالخدمة الجيدة إرتفاعها من 35 – 60 سم .

5 – بسلة الزهور Lathyruso doratus :
من أجمل الزهور الشتوية متعددة الألوان ذات أعناق طويلة لها رائحة عطرية خفيفة في الصباح الباكر تزرع بالبذور مباشرة في الأرض أو في القصاري وتوضع لها دعامات لتتسلقها وهى من نباتات المعارض وإرتفاعهامن 100 – 150 سم .

6 – الفلوكس Phlox :
متعدد الألوان أزهاره لا تصلح للقطف يزرع بالبذور في مشتل ثم ينقل للأرض المستديمة وإرتفاعه من 25 – 40 سم .

7 – القرنفل المفرد Dianthus . Pulmarius :
الأزهار في نورات ألوانه ما بين الأبيض والأحمر أزهاره تصلح للقطف طوله حوالي 25 – 30 سم يتكاثر بالبذور في مشتل .

8 – الجبسوفيلا Gypsophila.eley :
أزهاره بيضاء أو وردي تصلح أزهاره  للقطف وخاصة البيضاء يتكاثر بالبذور بالأرض مباشرة.

9 – هيلكريزم Helichrysum :
أزهاره شبه جافة عديدة الألوان وخاصة النحاسي والفضي تجفف وتصلح للقطف تتكاثر بالبذور طولها من 75 – 125 سم .

10 – البنسية Viola – tvicolor :
من النباتات القصيرة ( 15 – 20 سم ) أزهاره من لون واحد أو عدة ألوان متداخلة يغلب عليها الأزرق والبنفسجى والأصفر جميلة الشكل محببة للصغار والكبار يصلح بعد القطف لتجميل الموائد في أحواض مائية ظهرت منه في السنوات الأخيرة سلالات ذات أزهار كبيرة الحجم متداخلة الألوان يزرع بالبذور فى مشتل أو الأرض أو الأصص مباشرة .

11 – حنك السبع Antirrhinum. Mayus :
منه عدة سلالات ينحصر طولها ما بين 25 – 60 سم متعددة الألوان وقد تتداخل الألوان في الزهرة الواحدة يصلح للقطف محبب جداً للأطفال يتكاثر بالبذور فى مشتل ثم  ينقل للأرض المستديمة.

12 – البرميولا Primola:
توجد الأزهار في نورات صيفية والأزهار كبيرة لحد ما بيضاء أو حمراء أو مزرقة إرتفاعها حوالي 30 – 40 سم تربى في الأصص لجمال شكلها وغزارة أزهارها تزرع بالبذور.

13 - السلفيا Salvia :
النباتات قد يصل طولها ل 100 سم الأزهار في نورات سنبلية البتلات حمراء في غالب السلالات أو طوبي تزرع في الأحواض ويمتد تزهيرها للخريف تتكاثر بالبذور.

14 – السنتيورا :
الأزهار ذات أعناق طويلة لونها بنفسجي لها رائحة عطرية خفيفة طولها من 30 – 45 سم تصلح للقطف وتتكاثر بالبذور.

المصدر:

  • مجلة جاردنز العدد الثاني - يونيو / يوليو 2008
  • م . ز / سعيد العطار
  • Currently 235/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
78 تصويتات / 12441 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,170,407

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك