أبصال الزينة تزرع في أواني أو طباق ليس بها ثقوب من أسفل حيث أنها من النباتات التي تميل إلى تربة عالية الرطوبة مع إستعمال بيئة صالحة للزراعة، جيدة التهوية.

وقد يستعمل خليط من البيتموس في قاع الطبق ثم توضع الأبصال عليها بحيث لا تلامس الأبصال الآنية التي زرعت فيها ثم نكمل الآنية بالمخلوط المستعمل ويتم الضغط على التربة لتثبيت الأبصال على أن يكون الضغط برفق حولها كما يتوقف العمق الذي تزرع عليه الأبصال على نوع الأبصال نفسها.

يحفظ الطبق أو الآنية التي تمت زراعة الأبصال فيها في مكان بارد مظلم حتى يتم ظهور النموات الخضرية فوق سطح التربة وأحسن مكان لذلك خارج المنزل مع تغطية الطبق أو الآنية بالبيتموس بسمك 10 سم أو وضعها في مخزن أو مكان ظليل وقد تستمر فترة الإنبات هذه من 6 إلى 10 أسابيع وبعد الإنبات وظهور النموات فوق سطح التربة تزال طبقة البيتموس من فوق الأبصال ويوضع الطبق داخل المنزل. عندما يصل طول النموات الخضرية مابين 2,5 إلى 5 سم يوضع النبات في مكان ظليل بارد داخل المنزل وبعد أسبوع ينقل النبات إلى مكان دافىء معرض للإضاءة الجيدة أي في المكان الذي ستبقى فيه النباتات حتى التزهير مع ملاحظة عدم وضع النبات في جو جاف أو حرارة شديدة. وعند بدأ التزهير يجب ري الأبصال بغزارة ونقلل المياه بعد قطع الأزهار ويخطىء البعض بالعمل على تعطيش النباتات بعد قطع الأزهار لدفعها للدخول فى طور السكون بسرعة مع ملاحظة وجوب عملية تهوية للتربة كما لا تحتاج الأبصال إلى تسميد لأن التربة المجهزة تكون غنية بالأسمدة وهذا كافي. أما بالنسبة لمزارعي المساحات الكبيرة فإذا لزم الأمر يتم التسميد مرتين قبل الإزهار وبعد قطع الأزهار.

المصدر:

مجلة جاردنز العدد الثاني - يونيو / يوليو 2008

  • Currently 290/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
97 تصويتات / 3342 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

17,684,471

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك