النباتات الحولية الشتوية Annual Winter Plants

تشغل أحواض النباتات الحولية المزهرة وغير المزهرة مساحة صغيرة من المساحة الكلية للحديقة وتمثل عنصراً رئيسياً من عناصر التصميم المتجدد لأن الحوليات نباتات عشبية تنمو وتزهر في موسم واحد وتتجدد زراعتها سنوياً وتعتبر الحوليات من ضمن أهم النباتات في الحديقة نظراً لتعدد أنواعها ووفرة أزهارها وإختلاف ألوانها وطبيعة نموها، فمنها النباتات الطويلة والنباتات القصيرة ومنها ما يناسبه الأماكن المشمسة ومنها مايكون نموه الأماكن الظليلة أو النصف ظليلة وعلى ذلك يمكن زراعتها في أماكن متعددة بالحديقة، كما أن تكلفة زراعتها ورعايتها منخفضة عن النباتات الآخرى.

البذور Seeds:
تتكاثر جميع الحوليات بالبذور ولذلك يلزم الحصول عليها من جهة موثوق بها تراعي الجودة العالية للبذور من حيث الحيوية ( إرتفاع نسبة الإنبات) وتفضل الجهات أو الشركات التي تعتني بسلامة البذور من حيث خلوها من الإصابات المرضية أو الحشرية والتي تلتزم بمعاملة البذور أثناء تخزينها بالمطهرات الفطرية أو البكتيرية وغيرها كما يفضل الجهات أو الشركات التي تراعي كتابة كل البياتات اللازمة عن البذور وكذا البيانات الأساسية اللازمة للزراعة والرعاية طول موسم الزراعة وفي حالة إنتاجها بمعرفة صاحب الحديقة أو العاملين بها يتم مراعاة مايلي :

  1.  الحصول عليها من أزهار أو نورات تامة النضج للنباتات ذات النمو القوي والسليمة الخالية من الإصابات المرضية.
  2.  تهويتها لمدة كافية في الظل لفترة تتراوح ما بين 7 -21 يوم حسب المحتوى المائي لها.
  3.  التخلص من كل الشوائب والأتربة العالقة بها بالغربلة أو بالنقاوة اليدوية.
  4.  معاملتها بالمطهرات الفطرية أو المركبات الحشرية إذا لزم الأمر (ويمكن الإستعانة بالمختصين من المهندسين الزراعيين عند الضرورة).
  5.  التعبئة في أكياس من القماش أو الورق جيدة التهوية مع كتابة البيانات الأساسية للبذور عليها، وتخزينها في أماكن ظليلة ذات تهوية جيدة وخالية من الحشرات والقوارض الضارة.

 الزراعة Planting :
تتم الزراعة في صناديق خشبية، مواجير فخارية، أصص أو في التربة الزراعية للأحواض مباشرة ولكل منها ضرورة خاصة بالأنواع النباتية التي تتم زراعتها ويجب مراعاة أن يتم زراعة البذور بالنثر أو في سطور ويفضل الزراعة في سطور لتسهيل مأمورية رعاية البادرات النامية وتقليل التلامس العشوائي للجذور والمجموع الخضري لتقليل إنتشار بعض أمراض التربة الهامة أمراض البادرات : Damping – Off.

ويمكن خلط البذور صغيرة الحجم والوزن بالرمل أو التربة النظيفة لتسهيل توزيعها بإنتظام أثناء الزراعة مع تغطيتها بطبقة خفيفة من التربة الناعمة وبحيث لا يزيد سمكها عن ضعف سمك البذور تقريباً ويتم ريها بعد ذلك برذاذ ضعيف من الماء حتي لا تتحرك البذور من أماكنها ويمكن وضع شريحة من البلاستيك فوق سطح التربة، تسحب بهدوء شديد بعد تجمع ماء الري فوقها فلا تتحرك التربة أو البذور من مكانها مطلقا.

 وتجدر الإشارة هنا إلي ضرورة زراعة بذور الحوليات التي يتأثر المجموع الجذري لها بعملية التفريد ( Transplanting) في أصص صغيرة (3 بذور / إصيص) مثل : المنثور، الدلفنيم، الإستاتس، الخطمية، ... الخ. ويتم أيضاً مع الحوليات ذات البذور الكبيرة مثل ترمس الزهور كما تتم الزراعة في تربة الأحواض مباشرة مع الحوليات التي لا يتحمل مجموعها الجذري النقل من أوعية الزراعة إلي الأرض مثل : كتان الزهور والجيبسوفيلا .

كما يفضل إضافة الأسمدة العضوية المتحللة والجافة والنظيفة ( الكمبوست ) أثناء هذه الفترة من الإعداد للزراعة.

 التفريد  Trnsplanting :
يتم بعد حوالي 35 -60 يوم من الزراعة وتكون البادرات ذو زوجين من الأوراق علي الأقل. وتزرع بعد إقتلاعها في أصص صغيرة ( بادرة واحد أو إثنتين / إصيص ) وتوضع في مكان نصف ظليل، جيد التهوية مع العناية الفائقة بريها بإنتظام ونظافتها من الحشائش وحمايتها من الإصابات الحشرية، مع نقلها إلي الجو العادي المشمس لمدة أسبوعين قبل زراعتها في الأرض. ويراعي التخلص من البادرات الضعيفة أو المشوهة في نموها أو المصابة بالأمراض (تبقع الأوراق وتشوهها، ضعف النمو الجذري أو تعفنه أو تلونه باللون البني أو الأسود ).

  العمليات الزراعية الآخرى Agricultur Practices
يراعي إجراء الري حسب الإحتياجات الخاصة بكل نبات من مصدر مائي نظيف وصحي وأن يكون الصرف جيد مع الأخذ في الإعتبار أن الإخلال بذلك يؤدي إلي تعفن الجذور وضعف النمو الخضري والزهري أو موت النباتات كلية كما يراعى التسميد المعدني أو الحيوي أو الرش بالعناصر الصغرى ومنظمات النمو حسب إحتياجات النبات المنزرع. كما يتم العزيق بدون إحداث أية أضرار للجذور أو السيقان للتخلص من النباتات الغريبة والحشائش أو نقاوتها يدوياً عند الضرورة وعموماً يفضل دائما إقتلاع النباتات الجافة أو الذابلة بمجموعها الجذري والتربة الملتصقة به والتخلص منها، رش النباتات بالمبيدات الحيوية الآمن على الصحة العامة والبيئة في حالة الإصابة بالأمراض أو الحشرات والأكاروسات.

 ومن امثلة الحوليات الشتوية الهامة ما ياتي :

1-    الخطمية (Althea rosea)

2-    حلق (حنك ) السبع (Antirrhinum)

3-    الأقحوان (Calendula officinalis)

4-    الأستر (Callistphus spp.)

5-    الكريزانثيم (Chrysanthemum spp.)

6-    سنتوريا (Centaurea Cyanus)

7-    القزنفل( Dianthus spp.)

8-    جيبسوفيلا (Gypsophila elegans)

9-    هليكريزم (Helichrysum bracteateum)

10-    ترمس الزهور (Lupinus polyphyllus)

11-    المنثور (Manthiola incana)

12-    بتونيا (Petunia hybrida)

13-    فلوكس (Phlox drummondii)

14-    كتان الزهور (Linum grandiflorum )

وغيرها. وتجدر الإشارة إلي أن أزهار بعض هذه النباتات صالحة للقطف مثل : حنك السبع، الأقحوان، والكيزانثيم، القرنفل، الجيبسوفيلا، الهليكريزم، ترمس الزهور والمنثور.   

المصدر:

  • مجلة جاردنز العدد الثالث - 2008
  •   أ.د / عرفة هلال
  • Currently 339/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
113 تصويتات / 16526 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,134,643

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك