من الضروري أن تكون لديك معلومات عن التطعيمات، كيف تعطي التطعيمات مناعة للجسم، وأهمية إتباع جدول التطعيمات بدقة.

كيف نمرض؟

الأمراض التي تنتقل إلى الإنسان لا تأتي من فراغ ولكنها تأتي نتيجة تعرض شخص لم يصب بالمرض من قبل أو لم يأخذ تطعيم ضده إلى كائن يسبب له المرض. قد ينتقل المرض من شخص إلى شخص مباشرة عن طرق السعال، العطس، أو التقبيل، أو قد ينتقل المرض بطريق غير مباشر بطرق عديدة مثل الأكل الملوث، الماء، النقود، أو المناديل الغير نظيفة. بعض الأمراض تنتقل إلى الإنسان عن طريق الحيوانات مثل السعار، وبعضها ينتقل عن طريق الحشرات مثل المالاريا. التطعيم يحمي الإنسان من الإصابة بالمرض.

 

كيف تعطي التطعيمات المناعة للجسم؟

يتم تحضير التطعيمات باستخدام نفس الكائن الذي يسبب المرض. التطعيمات الفيروسية يمكن تحضيرها من فيروسات ميتة أو من فيروسات حية ولكن تم إضعافها، بمعنى أن هذه الكائنات يتم تعديلها بطريقة تمكنها من التكاثر في جسم الإنسان ولكن دون القدرة على إصابته بالمرض. التطعيمات التى يتم تحضيرها من كائنات حية تم إضعافها تجعل الجسم يستجيب كما لو أنه أصيب بالمرض نفسه ولهذا قد تعطي هذه النوعية من التطعيمات مناعة مدى الحياة مثلها مثل الإصابة بالمرض نفسه. لكن بعض التطعيمات الفيروسية  الحية التي تم إضعافها تحتاج إلى جرعات منشطة مثل تطعيم ال MMR ( الحصبة، الغدة النكافية، والحصبة الألمانية)، وتطعيم شلل الأطفال الذي يعطى عن طريق الفم.

ما أهمية اتباع جدول التطعيمات ؟

يجب اتباع جدول التطعيمات بكل دقة وفي المواعيد المحددة من أجل الحصول على أفضل حماية وفاعلية للتطعيمات. يجب ألا يتأخر إعطاء الجرعة عن 4 أيام من حلول ميعادها وذلك لكي تعطي النتيجة المطلوبة.

متى تعطي التطعيمات ومتى يجب تجنبها؟

ينصح بالتطعيم إذا كان نسبة خطر التعرض للإصابة بالمرض تفوق نسبة خطر التعرض للتطعيم. المانع الوحيد من أخذ التطعيم هو أن تكون قد ظهرت على الشخص حساسية نتيجة جرعة سابقة من نفس التطعيم أو من أحد مكوناته. الأعراض الموضعية تتضمن الألم، الانتفاخ، واحمرار في منطقة الحقنة. والأعراض العامة تتضمن الحرارة، العصبية، الدوخة، الطفح الجلدى. الأطفال المرضى أو الذين يعانون من إرتفاع في درجات الحرارة، يجب أن يؤجل تطعيمهم إن أمكن وذلك لكي يعمل الجهاز المناعي للطفل بشكل جيد.
على سبيل المثال، إذا كان الطفل مصاباً بنزلة برد، قد تسوء حالته إذا تم تطعيمه وهو مريض.
لا تعد الرضاعة الطبيعية مانعاً لتطعيم الأم لأن التطعيم لا يؤثر على سلامة اللبن.

المصدر:

  • مجلة الأم والطفل العدد 2 لسنة 2005
  • د. شريف عبد العال أخصائى طب الأطفال وحديثي الولادة بمستشفى أبو الريش للأطفال.
  • Currently 284/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
94 تصويتات / 1439 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,665,841

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك