تعتبر حديقة الطفل من أهم أنواع الحدائق والإهتمام بها هو إهتمام بنبت المستقبل وهي عنصر أساسي من عناصر تنمية وتهذيب سلوكيات الأطفال بتلمس الجمال وإرتقاء أذواقهم ولقد بدأ الإهتمام بهذه النوعية من الحدائق في السنوات الأخيرة وخاصة في المدن الجديدة التي تتوافر بها مساحات واسعة لمثل هذه النوعية من الحدائق.

ولكي تحقق هذه الحدائق أغراضها التي صممت من أجلها فلابد أن تحوى عدة عناصر أساسية يجب أن يراعيها المصمم وهي:

  1.  أن تحاط الحديقة بسور مانع للخروج أو الدخول إلا من البوابات الرئيسية ويفضل سور من المبان أو الحديد لضمان عدم خروج أي طفل دون أهله أو مرافقه وأن تصمم البوابات والمداخل بتصميمات محببة للأطفال من وحي مسلسلات وشخصيات محببة لديهم.
  2.  توافر مساحات كبيرة من المسطحات الخضراء من نوعيات تتحمل الحركة عليها مع مداومة القص حتى لا تعوق الحركة والإمتناع عن تسميدها بأية أسمدة عضوية تحوى أية روائح أو محرضات(يستعمل الكمبوست شتاء في فترة قلة المترددين على الحديقة (أواخر ديسمبر وشهر يناير).
  3.  توافر أماكن مظللة بأشجار أو برجولات على حواف المسطحات أسفلها كراسي لجلوس الأهل والمرافقين لمتابعة الأطفال.
  4.  الطرق والمشايات لا يفضل أن يوجد بها أية منحيات كبيرة حتى لا تعترض جري الأطفال ولعبهم وتكون من مواد خشنة نوعا ما لتجنب وقوعهم وحدوث أية مضعفات أو حوداث من جراء ذلك وأن تكون ذات عرض مناسب قدر المستطاع وحسب ما تسمح به مساحة الحديقة ومنشأتها.
  5.  يفضل أن يلحق بالحديقة مساحة للتزحلق والتأرجح بل والدراجات المائية ويكون ذلك في جزء منعزل له رسم دخول لتنظيم الدخول واللعب به وصيانته ولا يسمح بالدخول إلا مع مرافق لمتابعته ويحاط هذا الجزء بسور وله مدخل من داخل الحديقة خاص به.
  6.   يفضل وجود بعض التماثيل لحيوانات وطيور وشخصيات محببة للأطفال سواء مصبوبة أو من نباتات مشكلة أو تماثيل منحوته حسب إمكانيات الحديقة كما يفضل الأطفال وجود فسقيات وبحيرات صناعية قد يتواجد بها بعض الطيور المائية مثل الأوز والبجع بشرط أن تكون المياه ضحلة لا يخاف منها على الاطفال.
  7.   في جزء منعزل من الحديقة يتم زراعة الحوليات الصيفية و الشتوية (والأعشاب الزهرية) وبعض الشجيرات بقصد التعليم وتحبيب الأطفال في إقتناء النباتات والعناية بها ويتم دخول هذا القسم في رحلات مدرسية يرافقهم مسؤول بالحديقة للشرح والرد على إستفسارات الأطفال وقد يخصص مكان للبيع بأسعار مدعومة.
  8.  أصبح من أساسيات حديقة الطفل حاليا وجود مكتبة للطفل في جزء منها للتثقيف والتعليم يحوي معظم كتب الأطفال وبعض ألعاب التسلية البسيطة وبعض الألعاب الإلكترونية المحببة للأطفال يدخلونه مع ذويهم أو رحلات مدرسية صيفا أو شتاء.
  9.   يجب أن لا تحوي حدائق الأطفال على أية نباتات بها أشواك أو نتوءات يمكن أن تسبب أية مشاكل للأطفال بملامستها.
  10.  أهمية وجود كشك للموسيقى به أماكن أو أمامه مدرج مكشوف لجلوس الأهل والأطفال لسماع الموسيقى أو مشاهدة بعض الألعاب البهلوانية والساحر في المناسبات والأجازات.
  11.  عند توافر مساحة في جزء من الحديقة تملأ بالرمل للعب الأطفال يتم تنظيفه أولا بأول من أية عوالق بالتمشيط وقد يغسل بالماء أحيانا وقد يستبدل كل فترة لإستمرار نظافته.
  12.  دورات المياه أساسية ويجب توافرها في أماكن يسهل الوصول إليها الجزء الكبير منها مخصص للأطفال حسب الأعمار المختلفة وكذا توافر ماء الشرب وبعض الأكشاك لبيع المسليات والمرطبات ولعب الأطفال والبالونات وهي أساسية في حدائق الطفل.
  13.  في بعض حدائق الطفل الكبيرة يخصص جزء لأكشاك الطيور وبعض الحيوانات الصغيرة المحببة للأطفال مثل القردة والنسانيس ولابد من وجود عمال من قبل الحديقة للحراسة والحفاظ على الرواد وإبعادهم عن مناطق الخطر وهي وسائل جذب هامة للحديقة.
  14.  في حالة إتساع مساحة الحديقة وطرقاتها وأطوالها قد يتوافر قاطرة ملحق بها عربات مكشوفة لتنقل الأطفال وذويهم بين أجزاء الحديقة بأجر رمزي لتنظيم الركوب والنزول.
  15.  يمتنع تماما عن مكافحة أية أفات أو أمراض تظهر بالمزروعات بأية سموم أو كيماويات بل يتم المكافحة بالتخلص من الأجزاء المصابة وإستعمال الجاذبات والمصايد الضوئية والغذائية والجنسية والزيوت المعدنية والصابون مع وضع المصايد والجاذبات في أماكن يصعب وصول الأطفال إليها كما يفضل الري ليلا للمزروعات بعد غلقها للزوار.
  16.  نتمنى أن تزداد أعداد الحدائق بكل المدن وتتنوع وسائل الجذب بها لتكون ملاذا للأطفال وذويهم طوال الأجازات والعطلات في ظل إهتمام الدولة الواضح بالطفل والطفولة.

المصدر:

  • مجلة جاردنز العدد الثالث - 2008
  • م.ز/ سعيد العطار
  • Currently 320/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
108 تصويتات / 3671 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,205,844

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك