العلاج بالإبر الصينية والضغط على مراكز الطاقة فى الجسم طريقتان من طرق العلاج البديل ، إقرئي لتتعرفي عليهما.

يرى الطب التقليدي الصيني أن أجسامنا تحتوي على طاقة حيوية تسمى " تشاى " وهى ليست فقط قوة عضوية لكنها أيضاً ذهنية ، عاطفية ، وروحية هذه الطاقة تمر بأربعة عشر خط أو مجرى وهى خطوط غير مرئية فى أجسامنا وتمر بشكل رأسي من أعلى إلى أسفل. عندما يحدث إنسداد أو عدم توازن للطاقة في أى نقطة في هذه الخطوط ، يظهر المرض أو الألم .
إكتشف الصينيون العلاج بالإبر الصينية منذ آلاف السنين بناء على فكرة وهى أن وضع إبر رفيعة معقمة فى نقط معينة فى مجرى أو خط الطاقة فى الأماكن التي يقترب فيها هذا المجرى من سطح الجسم ، يمكن أن يساعد فى فتح الإنسداد وإعادة التوازن للطاقة.

كل مجرى أو خط يسمى بإسم العضو الذي يمر فيه مثل الرئة أو القلب ، لذا عرف الصينيون القدماء كيف يتعاملون مع الأمراض والحالات المختلفة بوضع إبر فى أماكن معينة بالمجرى الصحيح. المريض لا يشعر بألم ، فقد شكلة الإبرة وهى تدخل ، ثم تترك الإبرة داخل المكان لبضع ثوان أو دقائق على حسب الحالة. يقال أن الإبر الصينية تساعد في الكثير من الحالات مثل الصداع، آلام الظهر، إلتهاب المفاصل، الحساسية، وأيضاً يمكن أن تساعد فى الإقلاع عن التدخين. يستخدم أيضاً العلاج بالإبر الصينية في تخفيف الألم.

بالنسبة لمن لا يفضلون إستخدام الإبر، هناك طريقة أخرى تتبع نفس الفكرة وهى طريقة الضغط على مراكز الطاقة فى الجسم حيث يقوم الأخصائي  أو الأخصائية بلمس المناطق المقصودة بإستخدام أطراف الأصابع. لكن لأن هذه الطريقة لا تسمح بالتعمق فهى ليست بنفس قوة العلاج بالإبر الصينية، لكنها لا تزال طريقة فعالة. العلاج بالضغط على مراكز الطاقة فى الجسم ليس نوع من أنواع التدليك لكنه أسلوب لإعادة توازن الطاقة فى الجسم، فالمريض يبقى مرتدياً ملابسه كاملة ويقوم بالإستلقاء على ترابيزة منجدة.

الشكل الأساسي للعلاج بالضغط على مراكز الطاقة فى الجسم هو أن يقوم الإخصائي بالتعامل مع الحالات العضوية عن طريق الضغط على الأماكن الصحيحة التي ترقم وتسمى تبعاً للمجرى والعضو الذي عليها. على سبيل المثال، الضغط على نقطة الرئة 7 الموجودة فى رسغ اليد من المفترض أنه يساعد فى تخفيف أدوار البرد. تطلق راوية الجمال – أخصائية العلاج بالضغط على مراكز الطاقة فى الجسم – على هذه الحالة أسلوب علاج الأعراض.

شكل العلاج الذى تتبعه راوية الجمال يسمى " جين شين دو " وهو أسلوب يتعامل مع الشخص ككل وليس فقط الأعراض العضوية له. تقول راوية : " هى طريقة لطيفة لإراحة العقل والجسم." أى عدم توازن يشعر به الإنسان يظهر أثره فى الجسم. وتوضح راوية قائلة : " إذا كنت متوترة ، ستضغط العضلات على نقطة معينة فى خط معين من خطوط الطاقة ، لذا سيكون هناك تدفق للطاقة فى منطقة وركود فى منطقة أخرى. بمجرد الضغط برفق فى المكان المطلوب ، تبدأ الطاقة فى التفق مرة أخرى ."

الضغط برفق على الأماكن المطلوبة يخفف من التوتر العضوي، لكنه يخفف أحياناً أيضاً من التوتر النفسي. توضح راوية الجمال أن الأشخاص كثيراً ما يخزنون عواطفهم فى أجسامهم خاصة حول منطقتى القلب والبطن ... حيث يميل الأشخاص لتخزين عواطفهم الماضية، لذا فبمجرد لمس أماكن معينة بهذه المناطق، يخف التوتر. أحياناً تؤدي هذه اللمسات إلى إيقاظ ذكرى معينة أو شىء معين لا يدري المريض أنه موجود." تقول راوية أنه أحياناً خلال جلسة ال " جين شين دو " ينفجر بعض العملاء فى نوبات غضب. توضح راوية قائلة : " قد تضغطين على نقطة معينة تؤدي إلى خروج شحنة كبيرة من الغضب أو الألم النفسي." وتضيف راوية أن هذا لا يحدث كثيراً ، فهذه الحالات تكون حالات شديدة ، لكن غالباً ما يخرج الناس من الجلسة وهو يشعرون براحة كبيرة وسعادة.

لقد لمست راوية الجمال نتائج جيدة لعلاج الصداع بإستخدام طريقة ال " جين شين دو " لكنها تضيف بعض الأشخاص يلجأون لهذه الطريقة فقط للشعور بالإسترخاء.

المصدر:

  • مجلة الأم والطفل العدد 2 لسنة 2009
  • بقلم : عايدة نصر
  • Currently 211/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
71 تصويتات / 1319 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,170,143

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك