من الصعب تجنب ركوب السيارات أثناء الحمل سواء كنت تقودين السيارة بنفسك أو حتى لو كنت مجرد راكبة. لكن كلما تقدم بك الحمل، ستسمعين نصائح أكثر وأكثر تحذرك من القيادة أثناء الحمل، لكن لا تستطيع كل حامل أن تتبع هذه النصيحة.

ما مدى خطورة القيادة أثناء الحمل؟ وماذا تفعلين لتقليل هذه الخطورة ؟

ركوب السيارة آمن خلال الحمل مادمت تتبعين الإحتياطات الآمنية اللازمة، إلا إذا كنت تعانين من حالة طبية خاصة تمنعك من ركوب السيارات. أول وأهم هذه الإحتياطات هى ربط حزام الأمان بالشكل السليم. هذه هى القاعدة الأساسية لأى راكب فى أى سيارة، ونفس الشىء بالنسبة للحامل. لكن بعض الناس يقلقون من ربط الحامل لحزام الأمان أكثر من قلقهم من خطورة إحتمال إرتطامها بزجاج الشباك أو التابلوه عند حدوث حادثة. الدراسات التى أجرتها شركة فولفو للسيارات عن طريق إستخدام دمية تجارب لدراسة أثر الحوادث على الحوامل تؤكد أن أفضل شىء لحماية نفسك وجنينك هو إستخدام حزام الأمان بالشكل السليم. تقول لوتا جاكوبسون – أخصائية أمان الأطفال بشركة فولفو : " أظهرت أبحاثنا أن أفضل حماية للحامل وللجنين هى أن ترتدي الحامل حزام الأمان بالشكل السليم. هذا يقلل بشكل ملحوظ من إحتمال حدوث إصابات للجنين. " دمية التجارب مصممة بحجم الحامل متوسطة الحجم فى الأسبوع ال36 من حملها بحيث تعطي معلومات عن حالة الجنين، المشيمة، الرحم، والسائل الأمنيوني وهى مصممة لتجربة الصدمات عند سرعات مختلفة. توضح لوتا جاكوبسون قائلة: " يساعد إستخدام الدمية المصممة بالكمبيوتر على عمل دراسة تفصيلية عن كيفية تحرك قائد أو راكب السيارة عند وقوع حادثة وكيف يؤثر حزام الأمان وبالونات الهواء على الأم والجنين، بما فى ذلك الأشياء المحيطة. " وأثبتت الدراسات ليس فقط أن حزام الأمان يعطي حماية للأم والجنين، لكن أيضاً أن بالونات الهواء تساعد على الحماية من الصدمات الأمامية.

لكن وضع الحزام فقط لا يكفي – بل يجب أن يتم إستخدامه بالطريقة التى صمم بها، وهذا يعنى عدم إنزلاج الجزء الخاص بالكتف إلى الظهر أو وضعه تحت الذراع. هذا قد يؤدي إلى ضرر أكبر لجنينك.

لانحتاج لأن نقول أن تجنب وقوع الحادث هو أفضل ما يمكن عمله. وأنت حامل مثل أى وقت آخر فى حياتك يجب أن تفعلي كل ما بوسعك للقيادة بأمان – فكري فى جنينك لكى تتجنبى أكثر الإبتعاد عن كل ما قد يشغلك عن القيادة مثل الكلام أو إرسال أو إستقبال رسائل المحمول، أو البحث فى حقيبتك عن شىء. تؤكد أبحاث أكثر وأكثر أن مثل هذه السلوكيات التى تشغل القائد هى أكثر ما يسبب الحوادث. فإذا كان ولابد لك أن تقومى بعمل مكالمة أو إرسال رسالة، أو فض مشاجرة بين أطفالك، قفى السيارة فى مكان آمن حتى تنتهى من ذلك.

إذا حدث وتعرضت لحادث، يجب أن تلجئى فى الحال للمساعدة الطبية حتى ولو لم تشعرى بأى إصابات. يمكن أن تؤدى حوادث السيارات إلى إنفجار فى المشيمة حيث تنفصل المشيمة عن جدار الرحم – وهى حالة خطيرة، ولادة مبكرة، وأضرار لأطراف الجنين ورأسه. بالطبع لو أصيبت الأم بإصابات بالغة سيتأثر الجنين.

 الخطوات الصحيحة لربط حزام الأمان :

  •  حاولى ألا تجلسي شديدة القرب من عجلة القيادة، فحاولى الإبتعاد قدر الإمكان على أن تصل قدماك بسهولة وراحة إلى الدبرياج، الفرامل، والبنزين.
  •  إضبطي الجزء الأمامي من الحزام عبر الفخذين وليس على البطن.
  •  إضبطي الجزء الخاص بالكتفين على الصدر، بين الثديين، لكن لناحية واحدة من بطنك.

نصائح لرحلة مريحة :

  •  لكي تكون رحلتك أكثر راحة، قفي وإستريحي كل ساعة لكي تفردي ساقيك حتى لا تتورمان.
  •  إستخدمي الطرق المرصوفة جيداً.
  •  خذي معك بعض المأكولات الخفيفة الصحية والكثير من الماء.
المصدر: المصدر: مجلة الأم والطفل العدد 4 لسنة 2007 / بقلم: مريم شومان
  • Currently 261/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
87 تصويتات / 5579 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,825,243

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك