نجح فريق علمى بكلية الزراعة في جامعة القاهرة فى تطوير أسلوب جديد لزيادة إنتاج العسل الأسود ، وهو نوع من عسل النحل داكن اللون يتفوق على عسل النحل ذو اللون الفاتح فى قيمته الغذائية ، إذ يحتوى على نسبة كبيرة من العناصر المضادة للأكسدة.

وكان الباحثون قد قاموا بتغذية النحل برحيق أزهار نبات الحنطة السوداء، المزروعة داخل صوبات خاصة معدة خصيصا لهذا الغرض . وكما يقول الدكتور محمد عطية رئيس قسم الحشرات وأستاذ تربية النحل بالجامعة لصحفية الشرق الأوسط اللندنية : " إن عسل النحل الذي يسعون الى توفير كميات أكبر منه باستخدام طريقتهم الجديدة في تغذية النحل، يحتوي على كميات كبيرة منه المواد المضادة للأكسدة، قد تصل الى 20 ضعفا مقارنة بعسل النحل من النوع فاتح اللون، وأكد ان نتائج الأبحاث التي أجريت حديثا على 15نوعا من عسل النحل المعتمد في غذائه على أنواع مختلفة من رحيق الأزهار، قد أثبتت صحة ذلك " .

ويسعى الفريق البحثى الى توفير مصدر فعلي للمواد الطبيعية المستخدمة في علاج الأمراض، يكون بديلاً فعالاً عن المواد الكيميائية التي تترك أثارا سلبية على صحة الإنسان . ومن المعروف أن المواد المضادة للأكسدة تحد من تأثير الجزئيات الضارة بالجسم."1"

ومن ناحية أخرى ، قام مركز بحوث النحل بكلية العلوم الزراعية البيئية بالعريش والتابع لجامعة قناة السويس بزراعة مجموعة من النباتات والأعشاب الطبية بمزرعة الكلية القريبة من المنحل لتغذية النحل عليها بغرض إنتاج نوع جديد من العسل حقق نجاحا هائلا فىعلاج العديد من الأمراض. وأجرى الفريق البحثى عدداً من التجارب لاكتشاف بيان المواد الفعالة والأثر الطبي للعسل وتعميم استخدامه في المجالات الطبية."2"


المصادر والمراجع

 

  1. ياسر خليل - عسل نحل طبيعي بكميات وفيرة من العناصر المضادة للأكسدة - الشرق الأوسط – 29 أكتوبر 2001
  2. الشرق الأوسط- عسل نحل مستخلص من نباتات طبية - 13 أغسطس 2000
  • Currently 85/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
29 تصويتات / 742 مشاهدة
نشرت فى 26 يونيو 2005 بواسطة byotna

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,175,368

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك