المسام مهمة جدا لصحة البشرة، لأنها توفر لها الزيت الذي يحافظ عليها ناعمة ورطبة. ومع ذلك انت لا تريدين ان تتذكري وجودها في كل مرة تنظرين فيها إلى المرآة، فالمسام تبدو اكثر وضوحا عندما تكون متسعة، ملتهبة، أو مليئة بالدهون، مما يجعلها تبدو اكبر مما هي عليه بالفعل.

تسمح المسام للدهون بأن تصل الى سطح البشرة والشعر للتخلص منها. وتوسعها يحدث لعدة أسباب، من ضمنها الوراثة والنظام الغذائي والتنظيف غير السليم، فقومي بتغيير نظامك الغذائي، واستخدمي التنظيف بالعلاجات الطبيعية التي يمكن ان تؤثر في ظهور المسام الكبيرة على المدى الطويل.
وتوجد حلول سريعة للتخلص من هذه المشكلة كالقيام بالتقشير ومعالجة البشرة بالادوية القابضة التي ستقلل من حجم المسام مؤقتا.
وكما قلنا فإن الوراثة هي العامل الأساسي الذي يحدد حجم المسام، وقلة الترطيب والنظافة أيضا تعد من الأسباب الرئيسية لتوسع المسام، وكذلك العمر، والتعرض لأشعة الشمس الضارة، كما يؤثر التدخين سلبيا على حجمها ويلحق أضرارا بالغة بالبشرة.

1- النظام الغذائي

أفضل طريقة لتحسين مظهر البشرة هي شرب ثمانية اكواب من الماء يوميا، فالترطيب المناسب يمكن ان يساعد على إبقاء المسام مفتوحة. كما ان النظام الغذائي الغني بالأوراق الخضراء والخضروات الصفراء، وكذلك الفواكه، يمكن أيضا أن يساعد في تحسين ملمس البشرة.

2- التنظيف

يجب غسل الوجه مرتين في اليوم على الأقل، وانتبهي جيدا إلى المنطقة المختلطة (منطقة تي، أي الجبين والأنف). ويمكن أن يساعدك وضع قناع الطين مرة واحدة في الأسبوع على الوجه في تقليص المسام. كما ان المنتجات التي تحتوي على فيتامين «أ» فعالة في فتح المسام وازالة الكتل التي تسبب الرؤوس السوداء، وتحفز مادة «الريتن إي» على تجديد الخلايا، مما يساعد في المحافظة على المسام مفتوحة.

3- السنفرة

قومي بسنفرة الوجه بلطف مرتين في الأسبوع. المحاليل المعتدلة من حمض ألفا هيدروكسي تفتح المسام وتزيل الخلايا الميتة. بعد السنفرة ضعي تونر (سائل قابض) للبشرة، ومن ثم اختمي بمرطب.

4- الشمس

مع مرور الوقت، يمكن أن تسبب الشمس لمسامك ضررا دائما وغير قابل للعلاج.
ضعي دائما كريما واقيا من الشمس بنسبة حماية لا تقل عن 30% عندما تكونين خارج المنزل، حتى لو لفترة قصيرة من الزمن. فعدم وقاية البشرة يعرضها لفقدان الرطوبة ومادتي الكولاجين والإيلاستين الضرورتين لاحتفاظها بشبابها ونضارتها، مما يفقدها سماكتها ويؤدي إلى انكماشها، الأمر الذي سيجعل المسام تبدو اكبر.

وصفات منزلية لمعالجتها:

  • اخلطي ملعقتي طعام من اللوز المطحون مع ما يكفي من الماء حتى تتكون لديك عجينة، ضعيها على المسامات لمدة عشرين دقيقة، ثم اغسلي وجهك بماء دافىء، وبعدها امسحيه بمحلول من الماء وخل التفاح.
  • امزجي ملعقتي طعام من النخالة مع قليل من عصير الكريب فروت، وضعي المزيج على وجهك لمدة ربع ساعة ثم اغسليه، فهذا المزيج مفيد أيضا في اغلاق المسام الكبيرة.
  • امزجي ملعقة طعام كبيرة من دقيق الشوفان مع غرام من الطحين، ويمكنك إضافة القليل من عصير الليمون وماء الورد. اتركي المزيج ليتخثر، ثم ضعي الخلطة على الوجه، ثم اغسليها بعد أن تجف، فهي ستعمل على تقليل حجم المسام وتعزيز نضارة البشرة.
  • العسل جيد جدا للبشرة، فهو يعمل على تقليص المسامات، وايضا التقليل من دهون البشرة. يمكنك وضعه على البشرة مع اي قناع للوجه، أو يمكنك وضعه مباشرة على الوجه مع اضافة القليل من عصير الليمون والسكر اليه، ثم اشطفيه بماء فاتر. ويمكنك إضافة الحليب الى العسل أيضا ووضعه على البشرة.
  • امزجي ملعقة ملح مع غرام زبدة، واستخدمي المزيج كقناع.
  • اهرسي حبتي طماطم واخلطيهما بقليل من عصير الليمون، فهذا المزيج يساعد في تقليل حجم المسام، ويحسن أيضا من سطح البشرة.
  • هذه الوصفات تساعد البشرة في الحد من انتاج الزهم، وبالتالي تساعد في تقليل حجم المسام.


تحذير:
أفضل ما يمكنك القيام به هو الحفاظ على المسام خالية من الكتل الدهنية، وذلك من خلال التنظيف السليم والتقشير واستخدام ماسكات البشرة المتكاملة، فكل هذه الاشياء تساعد على جعل المسام تبدو اقل حجما.
لكن اذا كانت لديك مشكلة مع البقع ومسامات وجههك كبيرة جدا، فيمكن لطبيبك ان يصف لك المضادات الحيوية الموضعية أو الريتن إي أو حمض الأزليك، وهو مشتق من الحبوب، لعلاج المسام والتقشير وقتل البكتيريا.
وانتبهي إلى ان الضغط بالاصابع لاخراج الرؤوس السوداء أو تنظيف المسام بعنف، يمكن ان يكون امرا في غاية الخطورة، وقد يسبب انتشار البكتيريا وتفاقم المشكلة.
شاوري دكتور أمراض جلدية أو اختصاصية البشرة لمعالجتك. وتوخي الحذر عند استخدام المنتجات التي تحتوي على الريتن إي، وفيتامين أ، وأحماض الالفاهيدروكسيل.

ثلاث خطوات لوضع الماكياج تقلل من ظهورها:

أبدا لا تقللي من قوة مستحضرات التجميل في اخفاء أبرز عيوب الوجه. حاولي الحد من ظهور المسام الكبيرة من خلال استخدام التقنية التالية:
1- ابدئي بوضع كريم خاص بإخفاء عيوب البشرة قبل وضع كريم الأساس، حيث انه سيساعد في جعل البشرة تبدو متساوية، وينعمها، ويحافظ على الأساس من التغلغل في المسام.
2- اتركي خافي العيوب يجف، ثم ضعي كريم الاساس باستخدام اسفنجة الماكياج. استخدمي كريما سائلا أو بودرة كريمية كأساس. والبودرة أفضل على الارجح لإخفاء المسام الكبيرة من الأساس السائل.
3- أخيرا انثري البودرة الشفافة على وجهك، عندها ستبدو المسام الكبيرة أقل وضوحا، وستظهر بشرتك أكثر صفاء.

المصدر: زيبا رفيق \ خبيرة تجميل وعناية بالبشرة-
  • Currently 93/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
32 تصويتات / 3659 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,724,550

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك