من أشهر النكهات في العالم وأكثرها انتشاراً بين الناس... يُجمع العديد على طعمه اللذيذ الذي ينساب في الفم ليولّد المتعة في التذوّق والرغبة إلى المزيد... إنها الشيكولاتة! نكهة فريدة من نوعها...
حيث تدخل الشيكولاتة في الخلطة «السحرية» في معظم أنواع الحلويات؛ فهي عنصر أساسيّ في قوالب الحلوى و الجاتو، ويمكن استخدامها في نكهات المثلجات، كما تستعمل في إعداد الحلويات المخبوزة والسكاكر، والبعض يستعملها كغموس أو يشربها مع الحليب وسواه.

أنواع الشيكولاتة:

لإرضاء أكبر عدد من الناس، بات التفنن في صنع الشيكولاتة يحاكي جميع الأذواق والطلبات، فلا يقتصر طعمها على مذاق فريد، بل يتعدّاه، إلى عدّة أنواع، وذلك باختلاف توزيع نسب المكوّنات الأساسيّة فيه:

  1. الشيكولاتة السوداء (Dark): وهو المزيج الصافي للشيكولاتة وطعمه مرّ ويُستعمل في الطهو، فيه النكهة الأصيلة القويّة، إذ يحتوي على نسبة عالية من البودرة مقابل نسبة ضئيلة من الزبدة، ويعتبر من أخف أنواع الشيكولاتة من حيث الوحدات الحراريّة.
  2. الشيكولاتة الحلوة(Plain): وهو الأكثر شيوعاً والذي يميل معظم الناس إلى شرائه. هو خالٍ من الحليب لكنه محلّى.
  3. الشيكولاتة البيضاء (Milk): وهو عبارة عن شيكولاتة يحتوي على كمية زبدة أكثر منها بودرة، كما يحتوي على الحليب، لذا يعدّ من أكثر الأنواع التي تحتوي على وحدات حراريّة.

 

استخدامات الشيكولاتة:

ألواح الشيكولاتة بنكهاتها العديدة هي أوّل  ما قد يخطر على بالنا، بيد أنّه من الممكن أن يستعين المرء بها أيضاً في الطهو، لإعداد قوالب حلوى، أو سكاكر بطعم الشيكولاتة. كما يمكن إذابتها لصنع غطاء للحلوى الأخرى كالكاسترد والبسكويت، ويمكن مزجها مع الفاكهة المجففة كالزبيب أو مع البندق أو الكاراميل. ويمكن أن تكون في المثلجات.
والشيكولاتة لذيذ مهما كانت طريقة تقديمه، إذ من الخلطات الطيبة مثلاً مزج بودرة الشيكولاتة أو إذابة البعض منه مع الحليب للحصول على شراب الشيكولاتة اللذيذ. ويمكن أن يكون سائلاً ليُستعمل مع مأكولات أخرى. ويرى البعض أن يستعين به كنوع من الغموس أو الصلصة مع الفراولة أو الجزر أو البطاطا وما شابه... ولا حدود للاستعمالات في المطبخ. فالكثيرين يسعون إلى تجربة وصفات جديدة للمأكولات تتضمن مكوّن الشيكولاتة، ليس كتحلية فحسب، بل في الوجبات الأساسيّة كالبيتزا بطعم الشيكولاتة أو الكرواسان أو الكريب...

الفوائد المختلفة للشيكولاتة:

 

  • الشيكولاتة السادة تخفف من تصلب الشرايين وتخثر الدم وتدفق الدم، كما أنها تساعد في تخفيض النوبات القلبية، فما عليك سوى تناول 30 سعراً من الشيكولاتة يومياً فهي تساعد في تخفيض ضغط الدم وتحافظ على الوزن .
  • عليك تناول النوع المناسب من الشيكولاتة، كما جاء في كتاب " عامل طول العمر " حيث أن الشيكولاتة غير المحلاة أو التي تحتوي على أقل نسبة من السكر تكون نسبة مادة الكاكاو فيها 70%.
  • تحسين مستوى الكوليسترول بسبب المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الكاكاو.
  • تحافظ على نسبة السكر بالدم تعزز تأثير الأنسولين والسكر حتى لو شعرت ببعض الوخزات الصغيرة .
  • تحافظ على البشرة أكثر صفاء فالشيكولاتة تقلل من التجاعيد الموجودة في البشرة
  • تسبب حالة من الانتشاء والراحة، وتقاوم الاكتئاب تنظيم ضربات القلب، وتمنع الإحساس بالتوتر.
  • الشيكولاتة تحتوي على الفلافينودات التي لها فاعلية في إنزال ضغط الدم وحماية الجسم من الجلطات.

 

المصدر: • دينا الأشقر شيبان، مجلة لها • منتديات أبناء مصر • منتديات نابلس
  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 765 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,871,288

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك