يعتبر حليب الأم الطبيعي الغذاء الأمثل للأطفال حول العالم تبعاً لاستطلاعات الرأي، وهو أساس تمتعهم بصحة جيدة. وهذا الأمر ينطبق على مصر بشكل واسع حيث يتم تشجيع الأمهات على اعتماد الرضاعة الطبيعية نظراً لما توفّره من فوائد صحيّة فريدة للرضّع والأطفال الصغار. لقد شكّلت الرضاعة الطبيعية في مصر جزءاً من الثقافة والتقاليد الوطنية على مرّ السنين وستستمر كذلك لأجيال وأجيال.
ولقد أشار البروفسور أحمد البليدي، أستاذ طب الأطفال في جامعة القاهرة، أن حليب الأم الطبيعي هو المصدر الوحيد لتغذية الأطفال خلال الأشهر الستة الأولى من أعمارهم، في حين أن حليب الرضاعة هو البديل الأفضل أو الوحيد عن حليب الأم التي لا تستطيع أو التي تختار عدم إرضاع طفلها من ثدييها.
"إن التحدي الأهم هو إنتاج حليب رضاعة يحتوي على الفوائد الصحية لحليب الأم الطبيعي"، أضاف البروفسور أحمد. وتبعاً للدراسات العلمية Alpha-lactalbumin، فقد تم مؤخراً تطوير تركيبة معزّزة من حليب الأطفال وتحتوي على الفوائد الغذائية الفعّالة مقارنة مع التركيبات العادية التي ترتكز على حليب الأبقار.
" Alpha-lactalbumin هي مصدر ممتاز ومتوازن للأحماض الأمينية وخاصة التريبتوفان"، قال البروفسور البليدي. وأوضح بأن التريبتوفان هو الحد النموذجي للحمض الأميني في بروتينات الحليب البقري، مما يعني أنه من الضروري أن يكون مركّز البروتين أعلى في التركيبات التي ترتكز على الحليب البقري، لتأمين كمية كافية من الأحماض الأمينية الضرورية".
"إن الآثار الناتجة عن امتصاص البروتين الزائد قد تشمل الإجهاد الأيضي، نتيجة الثقل الكلوي المذاب وتغيّر توازن الماء، مع احتمال تأثر مولد الأنسولين الذي قد يسبب السمنة للطفل" حسب ما أكد البروفسور البليدي.
والأكثر من ذلك، هو أن Alpha-lactalbumin معروف أيضاً بأنه بروتين بيولوجي نشط ويحتوي على مؤثرات هامة في التركيبات الغذائية للأطفال.
إن المكوّنات الغذائية الفردية تحمل في طياتها مجموعة من الفوائد الخاصة، ومع ذلك فإن مزيجاً جيداً من عدة عناصر غذائية قد يمنح فوائد إضافية لنمو الاطفال وتحسين قدراتهم وهذا ما ندعوه نظام البايوفكترز" أضاف البروفسور البليدي. إن مفهوم نظام البايوفكترز يقوم على تعزيز أساليب تغذية الاطفال، والوصول إلى أفضل نتيجة تماثل تركيبة حليب الأم الطبيعي بأكبر قدر ممكن. إن مزيج العناصر الغذائية تدعم الأنظمة البيولوجية لتأمين:
•    النمو الأمثل
•    الحماية المثلى
•    التطوّر الأمثل
•    نظام GIT الأمثل

المصدر: موقع فايزر فور لايف
  • Currently 34/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 1138 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,757,149

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك