لا شيء ادعي إلى إثارة التوتر عند الوالدين من استمرار طفلهما في البكاء . حقا أن البكاء هو اللغة الوحيدة التي يستطيع الطفل أن يعبر بها عما يريد ولكن أين الأم الصغيرة أن تعرف المعاني التي تتضمنها هذه اللغة .

لا تقلقي فقد لا تستطيعين في البداية التفرقة بين أنواع البكاء وما يعنيه كل نوع من هذه الأنواع في لغة الطفل ولكنك بالتدرج سوف تتعلمين أن تميزي بين هذه الأنواع .

إن دورك كأم هو أن تتعرفي على سبب بكاء طفلك وان تقرري كيفية الاستجابة له وان تعملي على كفه، ودورنا نحن هو أن نساعدك على ذلك .

في الأيام الأولى من حياة الطفل

أن الوليد لا يبكي ابدا دون سبب وهناك بعض هذه الأسباب .

الجوع

 

يعتبر الجوع أهم سبب لبكاء الوليد – وقد أثبتت الأبحاث أن اللبن وخاصة لبن الأم هو الغذاء الوحيد الذي يشبع جوع الوليد فمهما رضع الوليد من ماء محلي بالسكر أو عصير أو أي سائل مغذ آخر غير اللبن . سوف يبدأ في البكاء " معلنا الجوع مرة أخرى بعد مضي ثوان قليلة " .

 

الألم

لا شك أن الألم يسبب البكاء منذ الدقائق الأولى للميلاد وإن كان ليس من السهل أحيانا كثيرة التأكد من أن سبب بكاء الوليد هو شعوره بالألم فعندما يكف الطفل عن البكاء بمجرد حملة وتخلصه من بعض الغازات لا نستطيع أن نجزم بأن السبب وراء بكائه كان الألم . وعلينا عندئذ أن نتأكد من السبب الحقيقي لبكائه .

الخوف والصدمات

 

جميع المثيرات إذا جاوزت حدا معينا قد تسبب بكاء الوليد فالأصوات العالية المفاجئة والأضواء المبهرة المفاجئة والضحك بصوت عال والاحتضان الكثير للوليد كل هذه قد تسبب بكاءه وقد يصاحب بكاءه في هذه الحالة ارتعاشه وشحوب لونه .

 

خلع وتغيير الملابس

 

أن الوليد لا يحب أن يتعرض جسمه العاري للهواء ولهذا يبدأ في البكاء عند خلع ملابسه ويكف عن البكاء بمجرد ارتدائه لها يمكنك التغلب على هذه الحالة عن طريق تغطية صدره وبطنه بفوطة أو بطانية خفيفة لحين ارتدائه الملابس مرة أخرى .

 

البرد

 

بعض البكاء الذي يصدر من الوليد قد يكون مرجعه إلى شعوره بالبرد – أن بكاء الوليد كرد فعل للبرد يساعده على توليد الحرارة مرة أخرى . في هذه الحالة سوف يكف الوليد عن البكاء إذا قمت بتدفئته اما بنقله إلى حجرة دافئة أو بتغطيته أو أي إجراء آخر يساعده على الشعور مرة أخرى بالدفء .

 

بكاء ما قبل النوم

 

بعض المواليد يبكي ويتشنج في فترة ما قبل النوم مباشرة ننصحك هنا بلف الوليد جيدا ووضعه على حجرك في وضع النوم فإذا لم ينم ساعديه بهزه قليلا مع الربت على ظهره برفق وغالبا ما يغالبه بعد ذلك النعاس وينام .

 

افتقار الوليد للتلامس الجسدي

 

أن المواليد بحكم طبيعتهم إلى الاحتضان والتلامس الجسدي فإذا ما افتقدوا ذلك لبعض الوقت فإنهم قد يبكون تعبيرا عن حاجتهم إليه ومن الخطأ هنا أن نحكم على الطفل بأنه يبكي لكي يفرض علينا حملة ومن الخطأ بالتالي أن نرفض حملة بحجة أن ذلك يؤدي إلى تدليله أن حملك واحتضانك للطفل عندئذ كفيل بان، يجعله يكف عن البكاء هذا على فرض أن جميع حاجاته الأخرى مشبعة .

 

في الستة أشهر الأولى من العمر

 

في هذه المرحلة من العمر يصبح للبكاء معنى أوضح بكثير مما كان عليه كما أنك انت نفسك سوف تصبحين اشد حساسية واحسن فهما لمعنى بكاء طفلك وبالتالي كفه عن البكاء بسهولة أكبر .

 

بالإضافة إلى الأسباب التي تؤدي إلى بكاء الوليد قد تظهر بعض الأسباب الأخرى كما يلي:

  1. يبكي الرضيع عادة عندما يحين موعد إطعامه ما أشارت الساعة إلى أن طفلك قد تناول آخر رضعة له منذ حوالي ثلاث أو أربع ساعات مثلا فإن رسالة بكائه هنا تقول : " حان موعد طعامي " .
  2. إذا استمر طفلك في البكاء بعد إطعامه فهذا يعني : " لم أتناول الكمية الكافية من الطعام هذه المرة يا أمي " .
  3. قد يكون السبب في البكاء هو لفافة مبتلة أو متسخة أو إصابة الرضيع ببعض الالتهابات نتيجة للفافة المبتلة .
  4. قد يبكي الطفل الاكبر نسبيا إذا ما شعر بالوحدة وهنا يحاول ببكائه أن يستدعي بعض الأشخاص ليرى وجوها ويسمع أصواتا.
  5. بعض الرضع كما هو الحال في المرحلة السابقة قد يبكون بصورة مستمرة دون أي تفسير أو أي أسباب واضحة وتشير الإحصاءات إلى أن ربع الأمهات اللاتي يزرن عيادة الأطفال يشكين من هذه الظاهرة وقد أظهرت هذه الإحصاءات أيضا أنه من النادر أن يشير هذا البكاء إلى حالة طوارئ حقيقية أو إلى مرض حقيقي .

من ستة أشهر إلى السنة

 

يقل بكاء الطفل في هذه المرحلة من العمر الا أن هناك جوانب خاصة بنمو الطفل في هذه المرحلة لابد من تفهمها حتى نستطيع أن نفهم بكاءه علما بان هذه الجوانب قد يظل تأثيرها إلى ما بعد مرحلة المهد .

 

  • Currently 259/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
87 تصويتات / 2166 مشاهدة
نشرت فى 26 يونيو 2007 بواسطة byotna

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,169,968

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك