ربما اعتاد طفلك طوال فترة الصيف الجلوس في البيت والنوم لساعات متأخرة في الصباح، واللهو طوال اليوم، ولكن كيف يمكنك تشجيعه للاستعداد مبكرا للمدرسة؟

نقدم لك هذه النصائح:

  • قومي بدعوة أصدقاء أطفالك لحفلة صغيرة: أفضل طريقة لتشجيع الطفل على الذهاب الى المدرسةـ هي القيام بدعوة أصدقائه من المدرسة إلى البيت والاحتفال معهم بنهاية الأجازة الصيفية. تذكير الطفل بأصدقائه فرصة رائعة لاستعادة الأيام الدراسية وبالتالي كسر الجليد والخوف من لقاء هؤلاء الأصدقاء فجأة في أول أيام الدراسة.
  • اذهبا لزيارة المدرسة: خذي طفلك إلى المدرسة لأي سبب، الاستفسار عن مواعيد الدراسة، الزي المدرسي، رؤية صفه الجديد، مقابلة معلمته، أي فرصة لزيارة المدرسة ستجعل الطفل يشعر بالراحة أكثر لأن أول زيارة له للمدرسة كانت معك وكانت لفترة قصيرة، سيشعر برغبة في الذهاب مرة أخرى لرؤية أصدقائه هذه المرة.
  • التسوق للمدرسة: من أفضل وأسهل الطرق لترغيب الطفل في العودة الى المدرسة، التسوق معه لشراء مستلزماته الجديدة، مهما كانت القطع بسيطة وغير مهمة بالنسبة لك، إلا أنها ستعني الكثير للطفل الذي سيكون متحمسا لاستعراض ما اشتراه على أصدقائه في أول يوم دراسة.
  • اختاري أشياء ذات طابع شخصي: سواء كانت حقيبة يد أو حقيبة أقلام، يمكنك العمل مع الطفل على إعداد لمسة شخصية لأغراضه بحيث يشعر بالفخر بوجودها معه. يمكنكما مثلا شراء عبوات تزيين الحقائب واستعمالها لكتابة اسم الطفل على الحقيبة أو لصق الرسومات الملونة لشخصيته المفضلة على علبة الطعام أو دفاتره.
  • الاستعداد للدروس: قد يكون خوف الطفل من المدرسة نابعا من عدم قدرته على القراءة، حل المسائل الرياضية، أو الحدث أمام زملائه، تحدثي مع الطفل عن الشيء الذي يزعجه، ثم حاولي حل المشكلة وإعداد الطفل بشكل جيد.
  • اختيار وجبات خفيفة لذيذة: في المرة القادمة التي تذهبين بها للتسوق اطلبي من الطفل إعداد قائمة بالأطعمة التي يرغب في تناولها في المدرسة، هكذا سيدخل الطفل في عملية الإعداد لا شعوريا.
  • سجلي الطفل في نشاطات لا منهجية: إذا كانت المدرسة تقدم نشاطات لا منهجية فقومي باستشارة الطفل حول النشاط الذي يرغب في القيام به، تسجيل الطفل في نشاط يحبه سيجعله أكثر إقبالا على المدرسة، لأنه سيرغب في القيام بذلك النشاط مع أصدقائه، يمكنك شراء عدة رياضية لمساعدته على الاستعداد للقيام بالنشاط الرياضي لحين بدء الدراسة.

 

المصدر: موقع البوابة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

17,684,405

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك