المصدر: د. شريف على عبد العال

من المعروف أن خلايا جلد فروة رأس الأطفال حتى الأصحاء منهم تنمو بسرعة أكبر من سرعة سقوطها مما يترك طبقة من الجلد الأصفر الجاف، ولذلك يجب أن تعرفي كيف تتعاملين مع هذه الحالة.

ما الذي يؤدي لتكوين هذه الطبقة؟
لا أحد يعلم تحديداً السبب وراء هذا النوع من الطفح الجلدي لكن يؤثر فيه التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل والتي تثير الغدد الدهنية، قد تكون هناك علاقة بين الإفراز الزائد للدهون والقشور التى تظهر على فروة رأس الطفل.

ما هو السن الذي تظهر فيه هذه الحالة؟
تكون هذه الحالة شائعة في الأطفال حتى سن 3 شهور ولكنها قد تظهر في أي وقت حتى سن سنة تقريباً، نادراً ما تظهر هذه الحالة بعد عمر سنة.

ما هو أفضل علاج؟
تستجيب الحالات البسيطة عادةً بغسل الشعر برفق مرة يومياً باستخدام شامبو أطفال، وألطف طريقة لعلاج ومنع تكوين قشور جديدة هي أن تقومي مرة في اليوم بوضع زيت على فروة رأس الطفل ثم تتركيه لمدة 15 – 20 دقيقة تقريباً حتى يصبح الجلد طرياً وينفصل عن فروة الرأس، باستخدام فرشاة شعر ناعمة، قومي بتسريح فروة رأس الطفل ثم قومي بغسل الشعر باستخدام شامبو أطفال، وقد تختفي تماماً هذه القشور بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من بداية إتباع الطريقة السابقة، لا تنزعي القشر بأظافرك لأن ذلك يؤدى إلى زيادة تكوين القشر.
إذا لم تتحسن الحالة مع الوقت باستخدام طرق العلاج السابقة، قد يصف لك الطبيب شامبو طبي أو كريم خاص لعلاج هذه الحالة.

هل يمكن أن تسوء الحالة؟
قد ينتشر القشر إلى مناطق أخرى وفى بعض الحالات قد يظهر التهاب خميري فى بعض المناطق التي بها ثنيات مثل منطقة ثنيات أعلى الفخذ، إذا حدث هذا، ستصبح هذه المناطق شديدة الاحمرار وبها حكة، إذا أصيب طفلك بالتهاب خميري، اذهبي للطبيب لأنه قد يصف لك كريم مضاد للالتهابات الفطرية.

  • Currently 282/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
96 تصويتات / 3213 مشاهدة
نشرت فى 9 يوليو 2007 بواسطة byotna

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

17,561,773

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك