• في حالة وقوع حادث لشخص ما، تأكد مما إذا كان يعاني من كسور أم لا، وفي حال تأكدك من وقوع الكسر اطلب المساعدة.
  • في حالة عدم وجود كسور، يوضع المريض في وضعة الاسترداد (هذه وضعة فاقد الوعي، فهو فيها يستطيع أن يتنفس بسهولة، عن طريق: لف الوجه إلى جانب وثني الذراع والرجل بالاتجاه نفسه، أما الذراع الثانية والرجل الثانية فتبقى في وضع مستقيم)، ثم جس النبض والتأكد من التنفس في كل دقيقة.
  • الشخص الواعي يفيق من شعور الإغماء بإضجاعه على ظهره وبرفع ساقيه على شيء ما كصندوق مثلاً. شجعه على الكلام حتى يستبقى وعيه.
  • يجب التأكد من أن المصاب يتنفس، وأن مسلك الهواء خال.
  • يجب التأكد من النبض، وإذا كان النبض متوقفاً، فيجب اللجوء إلى الإسعاف عن طريق التنفس الاصطناعي والتدليك القلبي، واستمر إلى أن يستأنف القلب خفقه ويعود التنفس الطبيعي.
  • الشريان السباتي في العنق يعطى صورة واضحة عن خفقة القلب واستمرارها، ولكن تحسس النبض يكاد يكون متعذراً في رسغ شخص مصاب، أما لون وملمس جلد المصاب، فهما إشارة ثانية عن توقف القلب، حيث يميل لون الجلد إلى الرمادي وتنتابه برودة، أما الشفتان فيبهت لونهما، وإذا توقف القلب فيحتاج إلى تدليك فوري.

إرشادات مصورة:

1- تأكد من التنفس: بوضع يدك على صدر المصاب وأمام الفم والأنف. يجب أن تطلب العون الطبي.


2- تحقق من وجود النبض: أقوى نبض تجده في الرقبة بين القصبة الهوائية وزوايا الحنك، أما نبض الرسغ فمن العسير الاهتداء إليه.

إزالة ما في مجرى الهواء

في حالة انسداد مجرى التنفس للشخص المصاب، فيجب إزالة الشيء الذي يعوق التنفس من الفم بإمالة الرأس إلى ناحية وإبقاء الفم مفتوحاً بالإبهام، استعن باليد الأخرى لإزالة ما يمكن أن يوجد بالفم من أسنان صناعية، أو لعبة من لعب الأطفال الصغيرة وما إلى ذلك مما يمكن أن يسد منفذ البلعوم.

إرشادات مصورة:

1- نظف مجرى الهواء : مما قد يعرقل مساره، ثم ضع المصاب على ظهره.


2- أضجع المصاب على ظهره على الأرض: لإجراء التدليك القلبي وإعادة التنفس إليه من الفم للفم ، أرخ كل ما هو مشدود من ثيابه حول العنق "ربطة العنق أو الزر الأعلى من القميص".
3- القلب يوجد تحت عظمة الصدر وإلى يسار صدر المصاب.

إذا كان الفم مصاباً بضرر نظف الأنف، للتمكن من إجراء التنفس الاصطناعي من الفم إلى الفم، وإن استحال هذا فأتبع أسلوب سلفستر أو هولغرنيلسن.

أسلوب هولغرنيلسن:

يجب أن ينكفئ المصاب على وجهه. اركع بمحاذاة الرأس وانحن واضعاً يديك على عظم الكتفين.

1- اضغط بقوة ليخرج الهواء من رئتيه.

2- هزه إلى الوراء وامسك بمرفقيه، ارفعهما عن الأرض.3- ارفع مرفقي المصاب كي يتسع الصدر فيمتص الهواء.4- اخفض المرفقين، وكرر العملية باستمرار بعد كل خمس ثواني.

أسلوب سلفستر:

هذا الأسلوب يستخدم والمصاب منبطح على ظهره. وهو يعطي التنفس ويعطى التدليك في الوقت نفسه، اضغط بقوة على القلب مرة كل ثاني، مع رفع الذراعين للأعلى، ويمكن أن يقوم شخص واحد بتدليك القلب والتنفس الصناعي في ذات الوقت.

1- اركع قرب رأس المصاب ، أمسك بالمعصمين واضغط القفص الصدري.

2- ارفع اليدين إلى أعلى، وابسطهما نزولاً إلى جنبيه. 3- هذا يوسع الصدر ويمتص الهواء إلى الداخل، كرر العملي كل خمس ثواني.إذا توقف القلب فإن ثلاث ضغطات قوية على الصدر فوق عظمة الصدر قد يعيد إليه النبض، وإلا فيجب أن يتكرر الضغط ، إلى أن يسترد القلب خفقانه، أو ريثما تصل المساعدة الطبية، اركع عند كتف المصاب اليسرى واضغط الصدر فوق المنطقة المحيطة بالقلب.

تدليك القلب

1- تدليك القلب: اركع قرب كتف المصاب اليسرى، ضع يداً فوق يد لتلمس أصابعك أسفل عظمة الصدر اضغط بالتساوي وبقوة كل يدك فوق منطقة القلب.

2- اضغط بانتظام على القلب ضغطة مرة في الثانية إلى أن يستعيد خفقته. 3- اثن يدك قليلاً وأنت تنحني: بذلك الوضع ينضغط الصدر حوالي بوصتين، أما للصغار فخفف من الضغط.4- لقلب الطفل يكفى أن تضغط بإصبعين بمعدل مئة ضربة في الدقيقة.5- استعد بالتنفس الاصطناعي من الفم للفم، وذلك برفع رقبة المصاب والميل برأسه إلى الوراء وقرص الأنف.

رد الحياة بالتنفس في الفم

1- استنشق نفساً عميقاً: أحط فم المصاب أو أنفه بفمك، انفخ بانتظام في رئتيه.

2- راقب الصدر وهو يهبط عندما تستنشق نفساً عميقاً أخر، إن لم تنجح المحاولة تأكد من خلو القصبة الهوائية من أي شيء.3- النوبة القلبية الرئوية: إن توقف القلب فإن التنفس يتوقف أيضاً، في هذه الحالة ادمج التدليك القلبي بالتنفس الاصطناعي من الفم إلى الفم. حيث تجثو قرب كتف المصاب اليسرى للقيام بالتدليك بمعدل ضغطة كل ثانية. ويجثو شخص آخر قرب كتفه اليمنى ليتنفس في فمه، يجب أن تملأ الصدر بالهواء مرة كل خمس ثواني.4- للصغير أو للطفل : أحط الفم والأنف بفمك، لا تنفخ بقوة.

نوبات الربو

  • إذا انتابت النوبة شخصاً داخل المنزل، فيجب أن يجلس المصاب على كرسي بيديه مشتبكتين على مائدة، لأن هذا الوضع يحرك عضلات الصدر والساعدين ويسهل التنفس.
  • حاول أن تبقي الظهر في شكل مستقيم، وإذا وقع الحادث خارج المنزل يستطيع المصاب أن يستعمل السياج أو الباب أو كتفي صديق على أن يسند رأسه إلى ذراعيه.
  • قد يوجد في جيب المصاب أقراص أو دواء للاستنشاق، يعرف هو طريقة استعمالها، وإن لم تتحسن الأعراض في خلال خمس دقائق اطلب الطبيب أو انقل المريض إلى المستشفى.

مشاكل التنفس

  • عالج ضيق التنفس كنوبة من نوبات الربو بالجلوس في وضع مريح، الأم الذي يخفف من النوبة، إذا كانت لها أسباب عصبية عاطفية.
  • غير أنه متى كانت النوبة شديدة مستمرة ساعات فاطلب الطبيب أو انقل المريض إلى المستشفى.
  • المصدر: كتاب المرشد الطبي والإسعاف الأولي "بتصرف"
  • تأليف: إميل خليل بيرس
  • Currently 404/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
134 تصويتات / 3574 مشاهدة
نشرت فى 9 يونيو 2008 بواسطة byotna

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,726,067

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك