الأعراض السريرية لفتق السرة:

يشكو المريض من انتفاخ وألم في منطقة السرّة وذلك في الحالات البسيطة، أما في الحالات المتقدمة والمهملة فإنّ المريض يشكو من تقرُّح وتنخُّر في الجلد مع سيلان مصلي فتحي، وفي حالات اختناق الفتق مع وجود الأمعاء داخل الفتق يحدث قيء مستمر مع آلام في البطن، أو ما نسميه انسداد الأمعاء.

بالفحص السريري يتم تقييم الحالة العامة للمريض وحجم الفتق ومحتواه وحالة الجلد، وهل يوجد حالة انسداد أمعاء.

العلاج:

العلاج الوحيد لفتق السرّة هو الجراحة فقط ولا يوجد علاج آخر كالحزام وما شابهه. وهنا يمكن القول إن العلاج الجراحي يمكن أن يكون بالجراحة التقليدية أو بالمنظار.

الجراحة التقليدية:
يجب أن تجري بيد خبيرة، لأنّ الشائع بين الناس أنّ فتق السرّة يمكن أن ينتكس أو يعود مرة أخرى، وهذا قدر محتوم وللأسف فهذا هو الشائع بين الناس، ولكن الحقيقة هي أن الجرّاح الخبير والمتمكن يمكن أن تصل نسبة النجاح معه إلى 100% إن شاء الله وخاصة إذا تم وضع شبكة وبطريقة صحيحة، وهذه العملية يمكن أن تتم في يوم واحد.

أما في حالة الفتوق الكبيرة والنكسة والمختلفة، فإنّ العملية تكون أصعب وقد يضطر الجراح إلى استئصال جزء من الأحشاء ويكون البقاء في المستشفي لفترة أطول.

الجراحة بالمنظار:
وهي الطريقة الأخرى لعلاج فتق السرّة وهي طريقة جيدة ولها بعض المشاكل وخاصة عند إدخال الأدوات اللازمة للجراحة النظيرة، حيث يمكن أن يحدث ثقب للأحشاء (الأمعاء - أو حدوث نزف)، وهذا قد يرغم الجراح على العودة إلى فتح البطن وإجراء الجراحة التقليدية بظروف أصعب.

وهنا لا بد من الإشارة إلى أنه لا يجب بحال من الأحوال استئصال السرّة ويجب المحافظة عليها في جميع الأحوال. وبالنسبة لفتق السرّة عند الأطفال، فهو حالة خاصة من فتوق السرّة وهو خلقي وغالبًا يمكن أن يزول تلقائيًا وتغلق الفوهات بدون جراحة ويجب الانتظار حتى سن 3- 4 سنوات، أما في حال كون الفتق كبيرًا أي أكبر من 1.5 سم فإن الحل الجراحي هو الأنسب.

المصدر :

  • د. زياد الرملاوي / استشاري الجراحة العامة
  •  http://www.saudiinfocus.com/ar/forum/showthread. php?t =16910
  • Currently 419/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
141 تصويتات / 13745 مشاهدة
نشرت فى 7 سبتمبر 2008 بواسطة byotna

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,902,199

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك