كان من غير المعقول سابقاً في مصر أن تزرع الشجرة التي تعشقها وتهواها كالياسمين، الأروكاريا، الصنوبر، السفرجل، التفاح أو البلوط وغيرها لسنوات طويلة في مكتبك أو أي مكان داخل بيتك لتستمتع بسحر جمال نموها وحسن وبهاء منظر أزهارها لأن المكان لا يتسع ولا يتناسب مع ذلك ولكنه أصبح ممكنا الآن بعد أن تعرفنا على الشجرة القزمة التي تفنن الصينيون واليابانيون في تربيتها بأشكال متباينة وفي أواني مختلفة الشكل والحجم واللون.

والبونساي Bonsai:

تعرف بأنها شجرة صغيرة (قزمة) تزرع في وعاء منبسط (صينية) وهذا الإسم ربما يكون من أصل صيني أو ياباني وهو مؤلف من قسمين (بون - ساي) ويعني تنمية النبات في إناء (أي نبات الإناء). والحقيقة أن الصينيون هم الذين قاموا بتربية الأشجار القزمة منذ الآف السنين عندما نقلوا بعض الأشجار الصغيرة والتي كانت تنمو في البراري والغابات وزرعوها في أوعية صغيرة، كذلك هم الذين إخترعوا تقنية تصغير الجذور أو تصغير حجم النمو الخضري من خلال الزراعة في اواني صغيرة مع إجراء التقليم المنظم للجذور والبراعم لكي تبقى الشجرة قزمة .

وعموماً يتميز البونساي في نوعين هما:

  1.     نوع تقليدي خارجي:  ينمو في الهواء الطلق ويسمي بالبونساي الياباني.
  2.     نوع داخلي: يعرف بالبونساي الصيني، وفي السنوات الأخيرة زاد الإهتمام به بشكل كبير وتم زراعة أشجار كثيرة إستوائية أو شبه إستوائية ومعظمها تستطيع أن تنمو في داخل المنازل وفي الأماكن المغلقة بشكل جيد علي مدار العام.

   يتأثر حجم الشجرة القزمة على الذوق الفردي (صغير أو متوسط أو كبير) وحسب المكان المتوفر. وعموماً يجب أن يكون الشكل متناسقا مهما كان الحجم المرغوب، وهناك خمسة أشكال للبونساي حسب رأي اليابانيون وفيها لايجب أن يزيد إرتفاع الشجرة القزمة عن 1.20 م ولو أن كل هذه الأمور تخضع للإختلاف عند بعض المختصين.

ويتم تصنيف البونساي إلي ثلاثة أصناف أساسية هي:
أ‌-    ميني بونساي: يحمل باليد الواحدة ويتراوح إرتفاعه ما بين 5-15 سم يسمى ( شوهين ) بواسطة اليابانيون. وهى ذات إناء صغير جداً ويحوي كمية قليلة من التربة . وتحتاج إلى عناية فائقة من حيث الري والمكان المناسب.

ب‌-    البونساي الكلاسيكي: يصل إرتفاع الشجرة القزمة إلى 15-60 سم ويمكن تقسيمها إلى نوعين:

  •     من 15-30 سم ويعرف بإسم "الكومونو" ( أو كتاتي موتشي ) .
  •    من 30-60 سم ويسمى " الشومونو".

ويتم حملها أو نقلها من مكان إلى آخر باليدين معاً وعمرها من 5 سنوات إلى مئات السنين .

ج- البونساي الكبير:  من 60-120 سم بإسم " الأومونوس" يعيش طويلاً وإستخدمه اليابانيون قديماً أمام مداخل البيوت الأرستقراطية كشارة للترف والغني والترحيب بالضيف. وهي لا تعيش أكثر من خمسين سنة في غالب الأمر. وهذا النوع يحتاج إلى شخصين (اربعة أيادي) لنقله من مكان إلى آخر.

  • Currently 363/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
123 تصويتات / 5875 مشاهدة
نشرت فى 29 إبريل 2009 بواسطة byotna

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,493,296

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك