معلومة عجيبة وغريبة عن الخنازير

يمكن أن تصاب الخنازير بإنفلونزا البشر أو إنفلونزا الطيور ويمكن أن تصاب  بأكثر من نوع من الفيروسات في وقت واحد؛ وهنا تكمن خطورة الخنزير حيث يعتبر وعاء يحمل بداخله  أكثر من نوع من الفيروس ويقال إنها وصلت لأربع أنواع:  نوع  من الطيور واثنين من الخنزير وواحد من البشر مما يسمح لجينات تلك الفيروسات بأن تختلط داخل الخنزير مما يؤدي إلى ظهور فيروس هجين جديد شرس  للإنفلونزا يحتوي على جينات من أكثر من مصدر بعد ذلك يمكن أن تنقل الخنازير الفيروسات المهجنة والمحورة مرة أخرى إلى البشر ثم يمكن أن تنقل من شخص لآخر.

وفيما يلي بعض التساؤلات المهمة التي أجاب عنها المتخصصون ونشرت في صحيفة ذي تايمز البريطانية :

ما إنفلونزا الخنازير؟ ومن أين أتت؟

هي مرض صدري تنفسي حاد شديد العدوى تسببها الإنفلونزا من النوع "أي"، وعادة  تصيب الخنازير لكنها يمكن أن تنتقل إلى البشر. وهذه سلالة جديدة يحتمل أنها تشكلت عندما أصاب فيروسان للإنفلونزا  أو أكثر - كما  شرحنا أعلاه - خنازير أكبر سنًا من الخنازير نفسها في المكسيك ثم تبادلت هذه الفيروسات الجينات لتكوّن سلالة جديدة.

وتعتبر نسبة انتشار المرض عالية، بينما تنخفض نسبة الوفيات (1-4%) وتنتشر الفيروسات بين الخنازير عن طريق الرذاذ، والاتصال المباشر وغير المباشر، والخنازير الحاملة للمرض التي لا تظهر عليها الأعراض.

هل تحمينا أقنعة الوجه من العدوى؟

ممكن، لكن الدليل على ذلك فيه خلاف. فقد كشفت دراسة أسترالية أن هذه الأقنعة يمكن أن تقلل فرص العدوى، لكن إذا لُبست بطريقة ملائمة وبصفة مستمرة فقط.

ما أعراض المرض؟

أعراض إنفلونزا الخنازير مشابهة لتلك التي تنجم عن الإنفلونزا الموسمية المعروفة، وهذه تشمل حمى وكحة والتهاب في الحلق وآلام في الجسم وصداع ورعشات وإرهاق وبعض الناس يصابون بالإسهال والقيء.

كيف أعرف ما إذا كنت بحاجة للذهاب إلى الطبيب؟

إذا أحسست بالأعراض السابقة وكنت تعيش في أماكن تأكدت فيها حالات إصابة بإنفلونزا الخنازير أو سافرت مؤخرا إلى المكسيك، يجب عليك حينئذ أن تطلب استشارة طبية.

هل هو قابل للعلاج؟

ممكن باستعمال عقاقير الإنفلونزا مثل تاميفلو أو ريلينيز، وليس هناك دواء للإنفلونزا أقدم من هذين.

هل هناك لقاح؟

لا. فقد تم عزل السلالة الآن وسيستغرق الأمر من ثلاثة إلى ستة أشهر لإنتاج لقاح.

لماذا قتلت إنفلونزا الخنازير أناسا في المكسيك بينما سُجلت حالات متوسطة فقط في الولايات المتحدة؟

العلماء لا يعرفون السبب بالتأكيد حتى الآن، لكن الإجابة الأكثر احتمالا هي أن الفيروس ظل متداولا في المكسيك لعدة أسابيع، لكنه استمر متخفيًا لأنه عادة ما يسبب أعراضًا طفيفة فقط والتفشي المكسيكي قد يكون ببساطة أكثر تقدمًا من الذي في أميركا.

هل يعنى هذا أن نتوقع رؤية وفيات في أميركا وفي أماكن أخرى أيضًا؟

محتمل. وسيكون هناك ربما حالات أشد، لكن كثيرًا من أولئك الذين ماتوا في المكسيك لم يُعالجوا بسرعة. والاستجابة الطبية ستكون أسرع وأكثر فعالية في البلاد المتقدمة طبيًا وهذا بالتأكيد سينقد أرواحًا.

المصدر: موقع الجزيرة نت نقلا عن صحيفة ذي تايمز البريطانية
  • Currently 819/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
270 تصويتات / 7530 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,495,347

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك