الصبارات مجموعة نباتية حباها الله بخصائص مميزه عن باقي النباتات لكونها تعيش في الطبيعة في ظروف قاسية للغاية من ندره في المياه وجفاف في الجو ومع هذا تعيش وتتكاثر وتطول أعمار بعضها لمئات السنين كما هو مشاهد حالياًً في صحاري كاليفورينا وغيرها ولقد كنا لسنوات ليست بعيدة ننظر للصبارات نظرة تشائم لكونها في ذلك الوقت كانت من زراعات المقابر ثم تطورت النظره لها بعد إنفتاحنا علي العالم الخارجي وأصبحت سوق الصبارات حالياً رائجة وأصبحت أسعار بعضها يصل لآلآف الجنيهات – وهي نباتات محبه للشمس في غالبيتها تتأثر بالظل الطويل كما أنها تتأثر بالإسراف في ماء الري وقد تتعفن وتذبل وتموت وإحيتاجاتها السمادية متواضعة لبطء نموها ولسوف نتعرف علي أهم الصبارات المنتشرة حالياً وهي:

1-    الأجاف :Agava- americana
عديم الساق تقريباً الأوراق متراكمة ذات حواف مسننة مبرقشة باللون الأبيض أو الأصفر تنتهي الورقة بشوكة طرفية الشمراخ الزهري طويل يتكاثر بالأفرع الجانبية والبلابل التي تتكون علي حوامل الأزهار ( نباتات متناهية الصغر كاملة التكوين ) يمكن زراعته في الأماكن النصف ظليلة بشرط عدم الإسراف في ماء الري والزراعة في تربة جيدة الصرف.

2-    عمة القاضي  Echinocactvs –grusoni
نبات كروي الشكل وقد يستطيل نوعاً ما بطول العمر مغطي بأشواك كثيرة قوية الأزهار حمراء أو صفراء تخرج في قمة النبات سريعة الذبول يتكاثر بالبذور عادة معمر لسنوات طويلة مع العناية به من أجمل نباتات التسيق الداخلي والحدائق الصخرية والمعارض.

3-    فيورسيريا :Furcraea –gigantean
ساقة قصيرة جداً والأوراق طويلة عريضة سيفية متراكمة فوق بعضها الزهرة علي شمراخ زهري طويل جداً بيضاء يمكن تربيته في أماكن نصف ظليلة في براميل يتكاثر بالبىبل التي تتساقط حول أو تجمع وترزع.

4-    البروفوليم :Bryophllum –spp
نبات عصاري شجري قائم والأوراق متقابلة في حلقات الأزهار كبيرة أو حمراء يتكاثر بالعقلة ومن سلالاته Btobiflorum  ويعرف بصبار ( ذيل الجمل )وأوراقه في حلقات مبرومه لونها قرنفلي فاتح مبرقشة بالأخضر والأزهار حمراء برتقالية يزرع في الحدائق الصخرية والمناطق الجافة.

5-    سيراسيولا: Crassula arborescens
أوراقه مستديرة لحد ما بيضية منعكسة لحمية والسطح السفلي مبرقش والحواف ملساء. الأزهار كبيرة في نورات لونها وردي يمكن زراعته بالصوب ويتكاثر بالعقلة.

6-    كالنشو: Kalanchoe marmorata
ساقة قائمة متفرعة الأوراق بيضية عريضة مفلطحة مسننه لونها أخضر فاتح مبرقشة بنقط أرجوانية متقابلة ناعمة الملمس لحمية والزهار بيضاء أو مصفرة في أواخر الشتاء والربيع يتكاثر بالعقلة الطرفية.

7-    الوي Aloe arbovscens
نبات له جذع عليه كتلة من الوراق الغير منتظمة عديد الفرع والوراق عصارية سميكة مسننة خضراء ذات حافة بيضاء والأزهار في مجاميع قرمزية لامعة تظهر في الشتاء يتكاثر بالعقل والفريعات يزرع كخلفية في حدائق الصبارات.

8-    سانسيفريا : Sansevieria spp
سوقة ريزومية والأوراق لحمية طويلة مبططة أو مبرومة مجتمعة حول القاعدة الأزهار في شماريخ بيضاء عادة يزرع في الأصص يتكاثر بالحلفة.

9-    اليوكا : Yucca –aloifolia
نبات شجيري يصل لإرتفاعات كبيرة بالقدم والنبات له جذع واحد أو متفرع الأوراق ذات قمه حاده جداً سيفية مسننة الأزهار في نورات بيضاء أو مشوبه بالأرجواني ذات رائحة عطرية ليلاً تتكاثر بالفسائل والعقل الساقية يزرع في البراميل والأصص والمشايات علي الجوانب وخلفيه للحدائق الصخرية.

10-    الأيفوبيا : Euphorbia Splendens
الساق قائمة يمكنه التسلق بالدعامات لحد ما مغطاه بأشواك سميكة والأوراق قليلة بيضاوية أو مستطيلة رفيعه ذات لون أخضر لامع والأزهار ذات قنابات حمراء تظهر شتاءاً في العاده يتكاثر بالعقل ويمكن تربيته بأشكال زخرفية حسب ذوق المربي وخبرته.

11-    سيرس : Cereus –Peruvianus
الساق عمودية سميكة متفرع من جهة القاعدة الأوراق خضراء فاتحة مضلعة منضغطة ملمسها صوفي عليها أشواك والأزهار فردية بيضاء تتفتح ليلاً ويزرع لجمال أزهاره البيضاء يتكاثر بالعقل والبذور.

 موضع الصبارات في التنسيق:
يتم في الغالب تجميع الصبارات في حديقة صخرية أو جبلاية يتفنن المصمم بوضعها في أشكال هندسية بديعة متداخلة مع مجاميع من الأحجار النادرة وخام الزجاج والرخام والزلط في تصميمات حسب المكان ويفضل أن تكون في أماكن محجوبة عن الأطفال لكون معظمها يحمل أشواكا حادة و أما ما لايحمل أشواكاً فيمكن زراعته في نماذج فردية في أصص أو أحواض أو متداخلاً مع مجاميع نباتية أخري وقد تغطي بها المنحدرات وكما سبق أن ذكرنا فهي نباتات إحيتاجاتها المائية متواضعه للغاية كما أنها تجود بالأراضي الخفيفة الرملية والطميية ومحبة للشمس يمكن تسميدها بدفعات خلال أشهر الصيف من سماد مركب يحوي الآزوت والفوسفور والبوتاسيوم مذابا في ماء الري ويفضل غسلها برذاذ الماء للحفاظ علي لمعانها وجمالها وخاصة عند تعرض المكان للأتربة والعواصف – مع إزالة الأوراق التي تدهورت أو تعفنت أولاً بأول.

المصدر:

  • مجلة جاردنز العدد الثالث - 2008
  • م.ز / عبد الفتاح العطار مربي صبارات
  • Currently 276/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
94 تصويتات / 5141 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

17,587,721

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك