يجب معرفة الأسس العامة للتصميم النباتي والتي تتلخص في الأسس الستة التالية:

  1.  البساطة Simplicity
  2.  التنوع والأختلاف Variation
  3.  التوازن Balance
  4.  التأكيد أو السيادة Emphasis
  5.  التتابع Sequence
  6.  المقياس Scale

وهذه الأسس الستة هي التي تحدد في النهاية الشكل والملمس واللون لهذا التصميم، ولتحقيق الوحدة في عناصر واللون لهذا التصميم، ولتحقيق الوحدة في عناصر التنسيق النباتي يجب خلط العناصر السابقة بنسب متوازنة مع بعضها بحيث تظهر في النهاية كوحدة تنسيق واحدة.

الشكل السابق يمثل مصمم الحديقة وهو يقوم بعملية خلط هذه الأسس الستة، حيث تخلط هذه العناصر بنسبة معينة بحيث يكون هناك إرتباط وإنسجام بين هذه الأسس .

التنوع والأختلاف:

يحدث تنوع في النباتات عن طريق إختلاف أشكال والوان وملمس النباتات حيث أن إختلاف هذه العناصر ينشط من حاسة النظر في الإنسان، ويجب أن يكون هناك توازن بين التكرار والتنوع حيث أن التكرار بصورة كبيرة يؤدي إلي الملل وعدم التغير وأن الحديقة تسير علي وتيرة واحدة، كما أن كثرة التنوع تؤدي إلي عدم الإستقرار والشعور بعدم الراحة أو القلق حيث أن التنوع ينتج عنه تضاد كبير، ويفضل أن يكون التنوع بصورة محدودة ويعتمد التنوع علي المفاجأة في إظهار شكل جديد يزيد من جمال التصميم.

التأكيد والسيادة :      

السيادة أوجذب النظر هي أن يسود عنصر نباتي علي باقي النباتات المحيطة به، ويمكن تحقيق السيادة للعنصر النباتي عن طريق:

  •  قوة نمو النبات.
  •  إختلاف طبيعة النمو.
  •  لون الأزهار وطريقة خروجها أو موسم التزهير.
  •  الملمس والشكل العام للعنصر النباتي.

الإتزان :

الإتزان هو ان يكون هناك تشابه أو تطابق بين المجموعات النباتات المختلفة الداخلة في التصميم وهذا الإتزان بين المجموعات يكون على إحدى الصورتين :

  1.  الإتزان التام: ويمكن الحصول عليه عن طريق إستعمال نفس النبات علي جانبي محور التصميم أو استعمال نفس مجموعة النباتات وتكرارها.
  2.  الإتزان غير التام: وهو ينجم عن إستعمال نباتات مختلفة في النوع أو الشكل أو الحجم حيث إستعمال شجرة كبيرة يقابلها ثلاث شجيرات متوسطة الحجم تعطي إتزاناً. كما إن لون النباتات سواء الأوراق أو الأزهار له تأثير أيضاً علي إحداث الإتزان.

التتابع:

يجب أن يكون هناك نظام في الترتيب والتتابع في خط النظر – حيث أن العين تتحرك علي العناصر النباتية التي لها سيادة أولاً ثم العناصر الأقل سيادة ويكون التتابع في الشكل أو اللون أو الملمس، ويحدث التتابع في تغير أشكال وأحجام النباتات المختلفة فمثلاً يكون هناك تدرج في الإرتفاع للنباتات وأحجامها من الصغير إلي الكبير ثم الصغير مرة أخري، كذلك يكون هناك تتابع في الملمس – حيث يمكن إحداث التتابع من الملمس الناعم إلي المتوسط ثم الخشن وهكذاً، أيضاً يكون هناك تتابع في الألوان من اللون الفاتح إلي المتوسط إلي الداكن، وهذا التتابع في الشكل والملمس واللون يجعل العين تتحرك بسهولة في التصميم وفي مشاهدة الحديقة مع الإحساس بوجود وحدة نباتية في التنسيق كما أن التتابع يخلق سيادة أو تأكيد في المجموعة النباتية.

ترتيب النباتات حسب اللون:

ينتج اللون عادة من نفاذية الضوء أو إمتصاصه أو إنعكاسة، حيث تسقط الأشعة الضوئية ذات الأطوال الموجية المختلفة علي أوراق النباتات فإما أن تمتص أو تنعكس أو تنفذ. فإذا حدث إمتصاص لجميع الأشعة الضوئية ولم ينعكس منها أي شئ على السطح فإن النتيجة تكون ظهور اللون الأسود – أما إذا إنعكست جميع الأشعة الساقطة علي الورقة فينتج عن ذلك اللون الأبيض، وفي أغلب الأحيان تنعكس الأشعة الضوئية بدرجات متفاوتة فينتج عنها ظهور الألوان المختلفة.

والنباتات الورقية تتراوح ألوانها بين :

  •  اللون الأسود المخضر ( رمادي).
  •  اللون الأخضر الزاهر.
  •  اللون الأخضر المصفر.
  •  اللون الأزرق المخضر.
  •  اللون الأخضر المحمر.

وبعض النباتات تتحول أوراقها من اللون الأخضر إلي اللون المحمر شتاءاً، وتنقسم الألوان عادة إلي نوعين :

  •  ألوان دافئة Warm colour: وهي الأصفر – البرتقالي – الأحمر الزاهر.
  • ألوان باردة Cool colour: وهي الأخضر – الأزرق – البنفسجي.

ويتم ترتيب ألوان النباتات في الحديقة علي أساس الأتي :

1-    واقفHarmony
وهي وجود صلة بين الألوان وبعضها – حيث أن الألوان المختلفة تدخل في تركيب بعضها فمثلاً اللون الأخضر ناتج عن اللون الأزرق والأصفر.

2-    التضاد Contrast 
وهي عدم وجود صلة بين الألوان وبعضها فمثلاً اللون الأبيض يضاد اللون الحمر والأزرق لأنه لا يدخل في تركيبه .

وفيما يلي بعض ألوان أزهار الأشجار والشجيرات :

  •  أزهار بيضاء : بوهينيا – أكاسيا – مانوليا – أدهانودا – سيبريا.
  •  أزهار صفراء : تيكوما – خيار شمبر – أبو المكارم –كاسيا – فتنه – يلتيفوريوم.
  •  أزهار حمراء: بوانسيانا – سبايثودا – بومباكس - هيبسكس – أرثرينا.
  •  أزهار وردية : كاسيانودوزا – كوريزيا.
  •  أزهار بنفسجية وزرقاء: كف مريم – جاكرندا – زنزلخت – بارليريا.

كما يوجد هناك توافق بين عناصر التصميم وبعضها فمثلاً عند تصميم بحيرة أو مجرى مائي وعمل حديقة عصارية بجواره فإن هذه العناصر تكون متضادة مع بعضها حيث أنه في الطبيعة لا توجد النباتات الصحراوية بجوار المجاري المائية ولكن وجود نباتات مائية أو نصف مائية أو شجرة متهدلة بجوار البحيرة شئ طبيعي ولذلك يكون هناك توافق بينهما، كما أن الأشجار أو المسطح المائي إذا وجدت بجوار المباني الثابتة لجانبها تعتبر متضادة مع بعضها وذلك لأن الأشجار والمسطح المائي من العناصر المتحركة والمباني من العناصر الثابتة.

إرتباط عناصر التصميم مع بعضها:

بعد تحديد الهدف من الحديقة ومعرفة رغبات السكان وكذلك دراسة الموقع ومعرفة المساحة المعطاه يبدأ المصمم في تحديد عناصر التصميم وتقدير مساحتها، ثم يبدأ بعد ذلك في التفكير في كيفية ترتيب هذه العناصر في الحديقة بحيث تحقق الغرض من الإنشاء.

وهناك ثلاث إحتمالات لترتيب العناصر مع بعضها :

  1.  ترتيب كل عنصر بعيد عن العنصر الأخر ويسمى هذا بالترتيب المتباعد.
  2.  يوضع كل عنصر ملاصق للعنصر الأخر ويعرف بالترتيب المتلاصق.
  3.  تتداخل العناصر المختلفة مع بعضها ويعرف بالترتيب المتداخل.

ويتوقف إختيار أي منهم علي ذوق المصمم وأسلوبه في إظهار جمال الحديقة.

المصدر:

  • مجلة جاردنز العدد الثالث - 2008
  • أ.د/ أبو دهب محمد أبو دهب
  • Currently 240/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
80 تصويتات / 3629 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,848,108

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك