في إحصائية علمية موثقة تأكد أن حادثين من كل ثلاثة حوادث، مما يصيب الأطفال اقل من ثلاث سنوات، والتي قد يدخلون بسببها العناية المركزة؛ يحدثان داخل البيوت.

وهذه بعض النصائح العملية لتجنب معظم هذه الحوادث.. بإذن الله:

  1.   ضع الأدوية بعيدًا عن متناول الأطفال، حتى الفيتامينات ومخففات الألم، مثل الأسبرين.
  2.  أثناء الطهي اجعل يد الإناء أو الطاسة بعيدًا عن حافة جهاز الطهي (البوتاجاز مثلاً)؛ لكي يتعذر على الطفل أن يجذبها ناحيته، فينسكب عليه ما فيه.
  3.  قم بتغطية كل بريزة كهرباء، وابعد أسلاك الأجهزة الكهربائية، وكذلك الحبال التي يمكن أن تلتف حول عنق الطفل.
  4.  لا تترك مع صغار الأطفال اللعب التي به قطع صغيرة؛ لتفادي بلعها، وكذلك الأزرار والدبابيس والعملات المعدنية الشائع بلعها.
  5.  ضع حاجزًا على كل نافذة بالطابق فوق الأرضي؛ لتفادي السقوط منها.
  6.  أبعد الطاولات والكراسي عن النوافذ أو البلكونات أو سطح المنزل؛ حتى لا يصعد فوقها الطفل، لينظر من النافذة أو غيرها، فيسقط منها؛ لأن الأطفال في هذه السن لا يقدرون المسافات (حيث تتساوى لديهم المسافات القصيرة والطويلة).
  7.  كن حريصًا على وضع الغطاء فوق قاعدة دورة المياه، مع إغلاق باب الحمام دومًا؛ لتفادي الغرق، مع عدم تخزين مياه في أوعية كبيرة قد يسقط فيها الطفل فيغرق.
  8.  أبعد الكبريت أو الولاعة أو أي مادة قابلة للاشتعال في متناول أيدي الأطفال.
  9.  دائمًا احرص على إغلاق محبس أنبوبة البوتاجاز أو محبس الغاز الطبيعي أثناء عدم الاستعمال أو عند تواجد الأطفال بمفردهم داخل المنزل.
  10.  لا تترك الحليب أو المشروبات التي تفور مع الغلي على البوتاجاز أبدًا دون رقابة مباشرة لتجنب انطفاء الشعلة، فيحدث ما لا تحمد عقباه.
  11.  لا تترك باب الشقة مفتوحًا؛ حتى لا يسقط الأطفال على السلالم؛ لعدم تخيلهم لطريقة النزول خطوة خطوة، أو لمحاولتهم النزول بوجوههم، فينزلقون مرة واحدة، عكس الصعود الذي يجبرهم على الصعود بالتدريب.
  12.  احفظ في مكان مغلق كل الأدوات التي قد تسبب أخطارًا، مثل: مواد التنظيف/ الكلور/ المنظفات الصناعية/ الصابون...
  13.  تجنب إحضار ماء النار أو البوتاس (أو ما شابهها) للمنزل، فهناك وسائل أخرى للتنظيف غيرهما؛ فالبوتاس أبيض كالحليب ولا طعم له.. أما نتيجته ففظيعة.
  14.  ضع في البانيو وعلى أرضية الحمام الأرضيات المطاطية الواقية من الانزلاق، مع الحرص على عدم ارتداء الأطفال شباشب أو أحذية ناعمة النعل، مما يستعمل عند دخول الحمام؛ خوفًا من الانزلاق.
  15.  اجعل مروحة السقف عالية، وذلك بتقصير عمودها، وتجنب ملاعبة الطفل.. برفعه إلى أعلى، سواء كانت المروحة تعمل أم ساكنة.
  16.  اجعل مراوح المكتب في مكان عالٍ لا يصل الطفل إليه؛ حتى لا يضع أصابعه داخلها أثناء عملها.
  17.  احتفظ في المنزل بصيدلية بها مواد الإسعافات الأولية، وتعرف من الأطباء على كيفية إجراء هذه الإسعافات؛ لكسب الوقت (عند حدوث أي حادث) وحتى يتم إحضار الطبيب المختص أو الانتقال إلى المستشفى.
  18.  لا تترك الأطفال يأكلون بمفردهم؛ فقد لا يقدرون حجم الفواكه أو الخبز كبير الحجم، فتقف القطع الكبيرة في حناجرهم، فيختنقون دون أن يشعر بهم أحد!!..
  19.  لا تترك الأطفال في هذه السن ومعهم حيوانات أليفة بالمنزل؛ تجنبًا لنقل الأمراض المشتركة أو قيام الحيوانات بعضَّهم أو "خربشتهم"!!
  20.  لا تضع شرابًا أو طعامًا ساخنًا أمام الأطفال فيتناولوه مرة واحدة دون الانتباه إلى سخونته فيؤذيهم، ولا تضع إناءً فيه طعام ساخن على طرف المائدة؛ حتى لا يسحب الأطفال هذه الآنية فتسكب عليهم.
  21.  أبعد السكين والشوكة والأدوات ذات النصل الحاد عن متناول أيديهم؛ حتى لا يؤذوا أنفسهم أو غيرهم، ولا تترك الطفل يحضر سكينًا إلى المائدة؛ فقد يسرع بها، ويصطدم بأشقائه وهو يجري من المطبخ إلى مكان الطعام!
  22.  تجنب ترك الأكياس الخفيفة أو الحقائب في مكان قريب من متناول الأطفال؛ حتى لا يضعوها في رؤوسهم فيختنقوا.
  23.  علم الأطفال أن يبتعدوا عن شاشات الأجهزة الضوئية (التليفزيون) مسافة لا تقل عن ثلاثة أمتار على الأقل، والابتعاد عن (شاشات الكمبيوتر/ الأتاري) مسافة كافية مع وضع الفلتر الضوئي، وكذلك خفض الأصوات للأجهزة السمعية إلى الحد المعتدل، مع تجنب استعمال سماعات "الهدفون".
  24.   تأكد باستمرار من سلامة إغلاق باب الغسالة الأوتوماتيكية أثناء عملها – حيث إن العطل فيها وارد – وقد يحدث أن يفتحها الأطفال، فيصابوا.
  25.  احرص على عدم استعمال الأطفال التليفون المحمول مباشرة أو من خلال السماعة الخارجية.

المصدر:

  • مجلة خطوة العدد 11 - مارس 2001
  • Currently 340/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
114 تصويتات / 1753 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,174,645

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك