وعندما يبلغ الطفل من عمره 22 شهراً , يصبح قادرا على استخدام ملعقة والإمساك بكوب وعلى الآباء أن يسمحوا للأبناء, في هذه السن, أن يستمتعوا بهذه المهارات الجديدة وهم يلعبون بالرمل. سوف يملأ الأطفال الكوب المصنوع من البلاستيك أو الورق ويفرغونه. وسوف يقومون بتسوية الرمل والرسم فيه بأصابع اليد. كما سيقومون ببناء أشكال من الرمل وهدمها, والحفر فيه, أو تحويله إلى قنوات وآبار, أو نثره بين أصابع اليد, أو إخفاء الأشياء فيه ثم البحث عنها أو عمل أكوام منه وصنع فجوات بها, وتعتبر هذه كلها مجهودات أبداعية خلاقة, لابد أن نتيح للطفل ممارستها. وعلينا أن نستمع إلى الطفل, ونتحدث معه حول كل هذا النشاط الذي يقوم به في الرمل.

ألعاب خاصة بالرمل
ويمكن أن نصنع ثقبا في وعاء من البلاستيك, يملأه الطفل بالرمل الجاف, ثم يرفعه, ليشاهد الرمل وهو يتساقط بانتظام من الثقوب, ويحدث أصواتا يصغى إليها الطفل بشغف, ولكن لا يجب أن نترك الطفل يلعب بالأواني الزجاجية في الرمل, لما قد يسببه هذا من خطورة.
وفي خلال السنة الثالثة من عمر الطفل , يظل الرمل وسيلة مهمة من وسائل لعب الطفل. إن الرمل الجاف يشبه السائل عند استخدامه, ويمكن تركه يتساقط من زجاجة فارغة أو مصفاة أو زجاجة من البلاستيك بها ثقوب.

صندوق الرمل
ويحسن أن نوفر للأطفال صندوقا من الخشب أو الكرتون, نضعه في الشرفة, ونملأه حتى منتصفه بالرمل النظيف الجاف. وسيتعلم الأطفال, يوما بعد يوم, أن يحافظوا على نظافة المكان. كما سيتعلمون كيف يتجنبون وصول بالرمل إلى شعر رؤوسهم.
إن المتعة التي يحس بها الأطفال وهم يلعبون بالرمل, وما يثيره هذا اللعب من خيال واسع يستحق من الآباء بعض الصبر والجهد في تعليم الأطفال كيف يلعبون بالرمل, من غير أن يغمروا أنفسهم به.

إعداد:

  • أ . يعقوب الشاروني - أستاذ زائر "أدب الأطفال" بقسم الدراسات العليا - بكلية رياض الأطفال بالإسكندرية - والمشرف على باب الطفل بصحيفة الأهرام ومجلة نصف الدنيا - والرئيس السابق للمركز القومي لثقافة الطفل.
  • Currently 250/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
86 تصويتات / 3131 مشاهدة
نشرت فى 27 يوليو 2009 بواسطة byotna

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,484,728

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك