البصل :

البصل‏ من الاطعمة الشعبية المحبوبة والمعروفة في العالم أجمع‏,‏ ويمتاز باحتواءه علي مواد هاضمة وأخري تنظم احتراق واستهلاك المواد السكرية ,‏ كما يفعل الأنسولين تماما‏,‏ كما يحتوي علي زيت طيار عطري يكسبه رائحته الخاصة‏,‏ وهذا الزيت مطهر قوي المفعول يقتل الجراثيم‏,‏ كما يحتوي البصل كذلك علي أملاح معدنية تقوي الأعصاب وأخري تقي الشرايين من التصلب

الثوم :

ربما لايوجد بين النباتات الطبية نبات يضاهى الثوم فى فوائده ، فهو مضاد حيوي قاتل للجراثيم، ينقي الدم، يمنع تصلب الشرايين، مخفض لضغط الدم المرتفع، ومفيد للجهاز التنفسي، مزيل للبلغم والسعال والربو، واق من السرطان محلل للأورام، مدر للحيض، مفتت للحصى . ويمكنك تناول فصين من الثوم مع ملعقتين من عسل النحل للتخلص من الشعور بالإرهاق. وبالنسبة للتخلص من آلام الأسنان يوضع فصين مهروسين من الثوم فوق السن موضع الألم . ويحذر تناول الثوم للمصابين بأمراض جلدية، أو بحساسية فى المعدة والأمعاء .

الزيتون :

يوصف للمصابين بالسكر والحصى المرارية ونقص إفراز الكبد ، حيث يحتوى على الكاروتين والفيتامينات وخاصة فيتامين [ هـ - E ] المعروف بفيتامين الأعصاب لكل من الرجال والنساء. يستعمل في تصفية وشفاء الدمامل والخراريج ، حيث يدق الزيتون الناضج وتعمل منه لبخة توضع على موضع العرض لإيفاء بهذا الغرض. ويفيد شراب زيت الزيتون الجيد النقي على الريق فى علاج العلل الكبدية، وتسهل انزلاق الطعام دون أي عائق ، حيث يشرب منه ملعقة للإتيان بهذا الغرض . وقد اشتهر عنه قدرته على منع تساقط الشعر، حيث يدلك الرأس بزيت الزيتون الجيد مساء ويترك حتى الصباح، فيغسل بالماء الفاتر، لمدة عشرة أيام. ويفيد فى علاج التشققات ، حيث يمزج زيت الزيتون مع الجلسرين ويدلك به الموضع المتشقق .

الجرجير :

يمتاز الجرجير بكونه غنى بفيتامين A ونسبة من فيتامين C وبعناصر الكالسيوم والفوسفور. يفيد فى التخلص من البلغم، وعلاج أوجاع الصدر والسعال والمعدة والكبد . كما أنه مدر للبول مفتت للحصى .

الكركم :

يفيد الكركم فى علاج الحروق والجروح ، حيث يمكن في حالة حدوث جرح دامي وضع الكركم عليه فورا إذ يقوم بدور المطهر الذى يوقف الدم ( النزيف ) .

ويتم ذلك عن طريق تصنيع عجينة سميكة من مسحوق الكركم بماء مغلي توضع فوق المكان المصاب ، وتغير من ثلاثة لأربعة أيام ، حيث يذهب الألم ويضيع الورم . ويفيد الكركم أيضاً فى علاج التهاب اللوزتين وهو منبه للهضم، ومدر للبول، ويكثر من إفراز اللعاب ويفتح الشهية ويدر الصفراء ، كما أنه مطهر للدم ، إذ يمكن شرب مسحوقه مع اللبن، وينصح بتقديمه للأم عقب الولادة ، حيث يساعد على إعادة المبيضين والأعضاء الداخلية لأماكنها بسرعة .

الشاي الأخضر :

يسهم في الحد من الإصابة بسرطان الجلد والرئة ، إذ يحتوى على نسبة كبيرة من الكافايين . وقد أثبتت الدراسات والأبحاث الحديثة التى أجراها علماء أمريكيون وآخرون يابانيون صحة ذلك .

الحلبة :

مشروب منعش ومضاد للكوليسترول ، تساعد الأم على إدرار اللبن ، كما تمتاز بأنها تخفض نسبة السكر فى الدم ، يستعمل مسحوقها فى عمل لبخة مع ماء الورد تؤدى لإنضاج الدمامل والخراريج. تطبخ بالتمر والتين والزبيب ويعقد ماؤها بالعسل لإزالة أوجاع الصدر والسعال والربو وضيق التنفس .

الزنجبيل:

شراب منعش هاضم، طارد للغازات يبعث الدفء ويزيل الحكة، ويفيد في أوجاع الصدر والربو والسعال ويمنع نزلات البرد ، حيث يستأصل البلغم والرطوبة واللزوجة الفاسدة المتولدة في المعدة . يمكن استخدامه فى إزالة آلام الأسنان عن طريق تدليك السن محل الألم بمسحوق الزنجبيل .

الكراويا :

مغلي الكراويا شراب هاضم ومطهر ، طارد للغازات يقوي القلب والمعدة حابس للقيء ومضاد للتشنج ، يزيد من مقاومة الجسم ضد الجرب والتخمة .

الكمون :

يشرب مغلي الكمون مع مسحوق الكركم على الأقل مرتين يومياً في حالة الأزمة أو الاختناق أو فى حالات ضيق التنفس الشديد أو فقدان التنفس . يمتاز شراب الكمون بقدرته على طرد البرد ودفع السموم وتحليل الأورام وعلاج حالات سوء الهضم والتخمة.

النعناع :

يفيد النعناع فى منع الغثيان وأوجاع المعدة والمغص والسخونة ، حيث يوقف القيء ، وينقي الصدر من الربو والسعال والبلغم ويطرد الديدان ويمنع الدوخة والصداع ، كما يستعمل منقوع القرفة والنعناع المغلي في حالة التهاب اللوزتين ، حيث يمكن تناول كوب من بعد تصفيته . وينصح بتناول زيت النعناع للتخلص من الصداع وهو مطهر للتجاويف والجيوب الأنفية، ومرطب ومنعش يساعد على التنفس بحرية .

الينسون :

طارد للغازات، هاضم ، مدر للبول ، ومنشط للغدد ، يفيد فى التخلص من والانتفاخات، ويزيل أنواع الصداع وخصوصا الشقيقة . للتخلص من أوجاع الصدر وضيق التنفس والإعياء يخلط مع العرقسوس. كما أنه يقضي على السعال وضعف الكلى .

الشمر:

يفيد المداومة على شرابه مغلياً فى التخلص من الديدان ، وتفيد جذوره وبذوره فى أنه مدرة للبول وطاردة للريح ومضادة للتشنج . يوصف للضعف والروماتيزم والسعال الديكي والقيء العصبي وآلام المعدة وضعف الهضم وانتفاخ البطن، وعسر الحيض وآلامه ويعتبر الشمر مقويا عاما مثل الينسون .

القرفة :

تشرب مع اللبن ، حيث يفيد هذا الشراب بوجه خاص مرضى السكر ، هذا بالإضافة إلى أن شرابها مقو ومنعش طارد للغازات مسهل للحيض .

الكراث أو الكرات :

تستعمل الغرغرة بمغلى الكراث لعلاج أمراض الحلق والبلعوم ، كما يوصف تناوله لمرضى الروماتيزم والتهاب المفاصل والمغص الكلوي وحصى الكلى .

الرجلة :

تناول مغلى بذر الرجلة في الماء أو اللبن قبل النوم يمنع الأرق والتوتر . وينصح لطرد الحشرات المعوية، ولعلاج مرضى عسر البول والبول الدموي .

الشيح :

يتميز بتعدد أنواع ومنها البابونج والعبيثران، والمشهور منه غير البابونج نوعان البلدي والخراساني . يفيد فى التخلص من الديدان ، طارد البلغم ويقضي على الزغطة - ينصح به للمرضى الذين يعانون من أوجاع الظهر والفخذين.

جوز الهند :

يفيد جوز الهند في مقاومة تأثير حروق الشمس والرياح الباردة ، كما يساعد على تنعيم البشرة ، من أرق الزيوت للبشرة فهو ينعمها ، كما يمكن استعماله كدهان رقيق لشعر الرأس يكسبه اللمعان والبريق ، هذا بالإضافة إلى كونه لذيذ الطعم ومغذ، ويمتلىء تجويفه بالماء المنعش .

الليمون :

لا نبالغ إذا قلنا بأن الليمون كله فوائد ، فهو غني بالكالسيوم وفيتامين جـ ( Vitamne c ) الواقي من مرض الأسقربوط، وفيتامين ( ل ) أو ( سترين ) الذي يساعد على تقوية جدران الشعيرات الدموية فلا تتمزق بسهولة، وقد أدرك الباحثون ما لهذا الفيتامين من قيمة علاجية في حالات النزف الداخلي مثل نزيف القناة الهضمية والجهاز البولي ، وهو بالإضافة إلى أنه مذهب للحموضة ومطهر للجهاز الهضمي فهو قاتل للميكروبات وطفيليات الأمعاء . ويستعمل عصير الليمون مع الماء والسكر فى تهدئة الأعصاب، ولعسر الهضم ، حيث يمكن ملئ كوب بعصير الليمون وآخر بماء يوضع فيه ملعقة من بيكربونات الصوديوم مذابة في الماء، ويشرب محتوى الكوبين بالتناوب . وللقضاء على السمنة تضاف أربع ملاعق من السكر إلى ثلاث ليمونات مع التقليب ويشرب العصير طازجا صباحا على الريق، حيث تظهر نتائج هذا الوصف بعد فترة زمنية تتراوح ما بين شهر أو ستة أسابيع .

الجزر :

تناول كوب من عصير الجزر صباحا على الريق يفيد في علاج الكبد والروماتيزم والنقرس . يستعمل الجزر طبياً لفتح الشهية والإنعاش ، وهو مدر للبول وطارد للغازات، حيث تؤخذ ملعقة صغيرة من بذور الجذر لكل فنجان ماء مغلي لتحقيق ما سبق .

الهندباء البرية أو الشيكوريا :

  • تؤكل طازجة مع الطعام أو في السلطات ، تحتوى على نسبة من فيتامين جـ .تمتاز بأنها فاتحة للشهية ، يوصف منقوع أوراقها ( 25 جراما ورق هندبا في لتر ماء ساخن ) ، حيث يشرب منه فنجان صباحا ومساء ، وتفيد في حالات فقر الدم والمغص الكبدي وضعف المعدة وللحصى المرارية والعلل البولية والاستسقاء، واحتقان الطحال والكبد والمغص المعوي والكبدي.
  • ينصح مرضى الطفح الجلدي الإكثار من شرب مغلى جذور الهندبا البرية ( المغلي بمعدل 20 : 30 جراما " جذور " تغلى في لتر ماء ) .

الكسبرة :

مضاد للتشنج ، وطارد للغازات ، تستعمل لعلاج مشاكل العين مثل الألم أو الاحمرار أو كثرة سيلان الماء من العين، حيث توضع عليها كمادة باردة من عصير أوراق الكسبرة الخضراء الطازجة مع تناول كمية كبيرة من الجزر المبشور أو عصيره الطازج . كما يفيد زيت الكسبرة فى علاج الأمراض الروماتيزمية والمفصلية.


 

المصادر

  • محمد عبد اللطيف حافظ - الأعشاب والنباتات تخلصك من الآلام والأمراض- مجلة العلم المصرية – العدد 254- ص46
  • الطب البديل تحت الفحص – الأهرام القاهرية – تحقيقات – 4 يناير 2003
  • Currently 63/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
21 تصويتات / 994 قراءة
نشرت فى 26 يونيو 2005 بواسطة byotna
جارى التحميل

تسجيل الدخول

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك