كيفية الضغط على النقاط الانعكاسية يجب أن يطبق الضغط فوق وحول هذه النقاط على كلا الكفين لكي يبدأ العضو في إرسال التيار الحيوي للأعضاء المتصلة لتنشيطها، فالضغط على نقطة ما فوق الإبهام يساعد على اندفاع التيار للمخ، وعندما تضغط أعمق على النقطة الخاصة بأي غدة من الغدد الصماء المنظمة لكل الأعضاء فإن التيار يندفع إليها ويصحح عملها فإذا كانت الغدة تفرز هرمونها بشكل أقل من المعدل المطلوب، فسوف تنشط وتعمل في المستوى العادي، وإذا كانت تفرز هرمونها فوق المعدل وبكمية زائدة عن الحد، فسوف تقلل من نشاطها وتعود إلى الوضع الطبيعي، أي أن ممارسة الضغط على نقط الغدد الصماء تجعلنا قادرين على التحكم في تلك الغدد .

ويمكن ممارسة الضغط فوق النقطة المطلوبة بالإبهام أو السبابة، أو بواسطة قلم رصاص غير مبري أو بناحيته غير المدببة، أو بواسطة تدليك تلك النقطة وما حولها في اتجاه سير عقارب الساعة .

والضغط يمكن أن يطبق باطراد ـ أي أن يكون متقطعاً ـ وكأنك ترتب بطرف إصبعك على النقطة المطلوبة، ويجب الامتناع عن الضغط المتواصل نهائياً ويكرر هذا العمل من دقيقة إلى دقيقتين على كل نقطة أما عن قوة الضغط فيجب أن تكون بالدرجة التي تشعر بها بأصبعك وهو يضغط على نقطة الانعكاس.

إن جسمنا مقسم إلى جانبين جانب أيمن وجانب أيسر ففي حالة وجود خطأ أو متاعب في الأعضاء التي بالجانب الأيمن للجسم يجب أن يتم العلاج على النقط الخاصة بهذه الأعضاء في الكف الأيمن، وبالعكس إذا كانت الشكوى في الجانب الأيسر .

وأبعد من هذا فإن الجسم ينقسم إلى جزأين أمامي وخلفي ففي حالة تقديم علاج للسلسلة الفقرية أو الأعصاب أو الظهر أو اللمباجو السفلي أو العصب الوركي (عرق النسا) فإن الضغط يتم على ظهر الكف، ولتطبيق ذلك على أي عضو يجب أن يتم الضغط من دقيقة إلى دقيقتين على النقط المطلوبة، ويكرر ذلك ثلاث مرات يوميا ويستمر العلاج إلى أن يتوقف الألم وتنتهي الحالة .

ويلاحظ دائما أننا بعد تطبيق العلاج على أي نقطة أو أكثر، يجب أن يعقب ذلك إعطاء علاج على نقطة الكلى في كلا الكفين لتنشيط الكليتين حتى تستطيع طرد الأذى الذي نتج عن تنقية النقط المذكورة .

وبالنسبة للأطفال، يجب عند ممارسة الضغط أو التدليك لأي مسارات على أكفهم أن يعقب ذلك إعطاء علاج على نقطة الغدة التيموسية في كل من الكفين .

لكن متى نستعمل التدليك؟ ومتى نستعمل الضغط المطرد؟!، نستعمل لغرض التنشيط والشفاء ويكون تدليك النقط المطلوبة في شكل دوائر في اتجاه سير عقارب الساعة .

والأفضل أن يمارس التدليك أو الضغط والمعدة خالية أو بعد الوجبات بساعتين، وهنا ننبه إلى أن بعض الأشخاص قد تدفعهم الرغبة في سرعة الشفاء أو إزالة الألم إلى الإسراف في ممارسة الضغط أو التدليك فيتجاوزوا المدة المحددة، وهذا التصرف يؤدي إلى نتيجة عكسية ويتلف المسار، فيجب ألا تزيد مدة الضغط أو التدليك عن دقيقتين في المرة الواحدة لكل نقطة، ويكون ذلك ثلاث مرات على مدار اليوم .

هذه الطريقة في المداواة ليست لها آية آثار جانبية ضارة ولا تتدخل أو تتعارض مع أي معالجات أخرى يطبقها المريض .

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 1350 مشاهدة
نشرت فى 26 يونيو 2005 بواسطة byotna

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,177,140

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك