هواية تربية النباتات المائية من الهوايات الجميلة التي تنافس تربية النباتات الأرضية ، وتتميز عنها بوجودها داخل بيئة مائية ، والنباتات المائية وان كانت تشبه النباتات الأرضية في أساليب التغذية إلا أنها تشبه الأسماك في أسلوب معيشتها داخل المياه ، التي تحصل منها علي احتياجاتها كما تشبه النباتات المائية الأسماك في علاقتها بالماء من حيث الخواص الطبيعية والكيميائية ، فلكل نوع من النباتات بيئة مائية تناسبه من حيث  درجة العسر والرقم الهيدروجيني ودرجة الملوحة وأيضا لكل نوع من النباتات مدي حراري يناسبه وشدة إضاءة خاصة به ، وبجانب اللمسة الجمالية التي تضيفها النباتات علي الحوض فهناك علاقة تبادلية بين النباتات والأسماك داخل البيئة المائية يمكن تلخيصها فيما يلي :

  1.  توفر النباتات للأسماك ما يشبه البيئة الطبيعية داخل الحوض ، تساعدها علي الاختباء والتكاثر ، كما توفر حماية طبيعية لصغار الأسماك.
  2.  تعمل النباتات داخل الحوض كفلتر طبيعي يخلص المياه من مخلفات الأسماك السامة والتي يستغلها النبات كمادة غذائية.
  3.  يعمل النبات علي تحويل غاز ثاني أكسيد الكربون السام إلى أكسيجين ضروري لحياة الأسماك عن طريق عملية البناء الضوئي.
  4.  تستفيد النباتات من السماد الطبيعي الناتج من مخلفات الأسماك كما تستفيد من ثاني أكسيد الكربون.
  5.  يعمل النبات علي إحداث توازن كيميائي لنوعية المياه داخل الحوض.

مما سبق يتضح أن هواية تربية النباتات المائية هواية مكملة لهواية تربية الأسماك.

تسميد النباتات المائية وأنواعها:

تحتاج النباتات المائية المنزرعة داخل الحوض إلى التسميد مثل باقي أنواع النباتات الأرضية والسماد المستخدم في الأحواض هو السماد الكامل :

وهو سماد خاص بالنباتات المائية يباع لدي محلات بيع أسماك الزينة يحتوي  علي جميع العناصر الغذائية اللازمة لنمو النباتات  المائية يضاف هذا النوع من السماد للأحواض الجديدة ، كما يضاف عند تغيير مياه الحوض بالكامل للمرة الثانية.

أنواع النباتات في حوض الزينة:

يوجد كثير من النباتات المائية التي يتم ترتيبها في حوض الزينة نذكر أهمها والظروف البيئية المناسبة لها.

1.نبات أمبوليا:
نبات برتقالي اللون يصل في الطول إلي 50 سم أوراقه ابريه ، يتراوح رقم PH  للمياه من 6 :7.5 ، المدى الحراري لها 22ْ – 28 ْ و يحتاج إلي إضافة قوية جداً.

2. نبات الأمازون:
من الباتات المرغوبة في الحوض ، أ,راقه خضراء شريطية طولية يصل في الطول إلي 50 سم و يحتاج إلي PH يتراوح من 6 :7 و المدى الحراري لها يتراوح من 22ْ : 28 ْ و يحتاج إلي إضاءة متوسطة


3.نبات كريتبوكوربنيا:
و موطنها الأصلي في آسيا و أوراقها طويلة و السيقان و الأوراق مربوطة ببعضها البعض علي هيئة حزم علي سطح قاع الحوض و هذا النوع من النباتات لا يحتاج إلا لكمية قليلة من الضوء.


4.نبات الألوديا:
هذا النوع موطنة الأصلي كندا و هو نبات قوي ذو مقدرة عظيمة علي التكيف و ينمو في وقت قصير خاصة في درجات الحرارة المتوسطة مع وجود الضوء الكافي و يقوم هذا النبات بتكوين الأكسجين في الماء بكثافة عالية و الكثير من أسماك الزينة تحب براعم الألوديا النابتة حديثاً.


5.نبات الكامبومبا:

يستعمل هذا النبات بكثرة في أحواض تربية أسماك الزينة و السمك الذهبي يأكل هذا النبات بشراهة إلا أن بعض الأسماك لا تحبذ أكله لذلك لا يفضل وضع هذا النبات في حوض تربية به اسمك ذهبي و تستخدم صغار الأسماك هذا النبات كمخبأ لها من الأعداء و هذا النيات يحتاج إلي كمية كبيرة من الضوء و يعطي كمية لا بأس بها من الأكسجين للمياه.

6.نبات الليمنا ( عدس الماء):
و هو يكون علي شكل ستارة خضراء تطفو علي سطح الماء و ينمو في البرك و المستنقعات و المياه الراكدة و هذا النبات سريع التوالد كذلك يفضل عدم وضع كمية كبيرة من هذا النبات في الحوض حتى لا يمتلئ قاع الحوض بجذوره.

 


7.نبات الريشيا:

و هو من أكثر النباتات المائية إنتاجاً للأكسيجين بشرط أن يعرض الحوض لأشعة الشمس و في الطبيعة توجد الريشيا في مياه البرك و المستنقعات و المياه الراكدة مثل عدس الماء و تستعمل الأسماك هذا النبات كمخبأ للبيض و هو يتكاثر بسرعة مما قد يعوق أشعة الشمس من الوصول إلي الأسماك لذلك لابد من إزالة الفائض منه بسرعة حتى لا يضر بأسماك الحوض.

8. نبات السيراتوفيل ( ذيل القط):
و هو نبات جميل المنظر و ليس له جذور و يوجد في المياه الراكدة و القليلة الحركة و يتزايد تكاثره كلما تعرض للشمس ، و هو من أفضل أنواع النباتات المائية الموجودة في الماء.


9.نبات الميروفيل:
و هو نبات لونه أخضر زاهي و سيقانه طويلة و لينة و هي مثبتة في قاع الحوض بواسطة ذوره الصغيرة و هو من أجود أنواع النباتات المائية و أكثرها تهوية للماء حتى في الظلام التام.


10.نبات الفاليزنيريا:
هذا النبات يعطي زهيرات بيضاء جميلة بديعة الشكل تطفو علي سطح الماء و يتكاثر بواسطة الشتل و ذلك بغرس الجذور في قاع الحوض حيث ينمو سريعا و بدون مجهود.

  • Currently 83/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
28 تصويتات / 2456 قراءة
نشرت فى 21 مايو 2009 بواسطة byotna
جارى التحميل

تسجيل الدخول

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك