الرياض ـ لها أون لاين: أشارت دراسة ماجستير حديثة إلى أن تناول 3حصص يومياً من منتجات الألبان يؤدي إلى نقص الوزن ودهون الجسم. وقد أجريت هذه الدراسة على 120موظفة من كليات البنات بالرياض تراوحت أعمارهن ما بين 23- 50سنة.

وأظهرت النتائج أن الزيادة في تناول منتجات الألبان بمعدل 3حصص يومياً أدى إلى نقص في الوزن بمعدل 2.2كجم في غضون شهرين من بدء الدراسة، كما كان هناك انخفاض في دهون ومؤشر كتلة الجسم علماً بأنه لم يطلب من عينة الدراسة إتباع حمية غذائية. وأشارت الدراسة إلى أن تأثير تناول منتجات الألبان كان ملحوظاً في زائدات الوزن والبدينات، أما اللاتي أوزانهن طبيعية فلم يتأثر وزنهن الأمر الذي يشير إلى أن تناول منتجات الألبان له تأثير كبير على الكتلة الدهنية وليس العضلية وقد يسهم بذلك في حل مشكلة البدانة.

وقد فسرت الباحثة طرفة بنت إبراهيم آل إبراهيم دور منتجات الألبان في نقص الوزن بأن لعنصر الكالسيوم الموجود في الألبان دوراً في تنظيم عملية تخزين الدهون في الجسم من خلال هرمون 1- 25دي هيدرو كسي كول كاليسيفرول الذي ينظم حركة الكالسيوم في الجسم فكلما زاد الكالسيوم الغذائي المتناول زادت قابلية الدهون للاحتراق، وبالتالي ينخفض وزن الجسم. وعندما تقل كمية الكالسيوم المستهلكة في الغذاء اليومي يعمل الجسم على زيادة تخزين الدهون ويقلل من احتراقها. كما يعمل حمض الينوليك المتحد الموجود في الحليب على حرق الدهون والشحوم المتراكمة. كما أشارت الباحثة إلى أن معظم الأشخاص بين العشرين والخمسين لا يحصلون على كفايتهم من الكالسيوم التي تقدر بألف ملليجرام يومياً، كما تحتاج النساء إلى حوالي 1300ملليغرام من الكالسيوم يومياً بعد تجاوزهن سن الخمسين بهدف الوقاية من هشاشة العظام.

قام بإعداد هذه الرسالة الباحثة طرفة بنت إبراهيم آل إبراهيم المعيدة بكلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية بالرياض، وذلك تحت عنوان (تأثير الحليب ومنتجاته على مؤشر كتلة الجسم). وحسب صحيفة الرياض السعودية، فقد نوقشت هذه الرسالة بكلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية بجامعة الرياض للبنات وتكونت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة من كل من الدكتورة هند مبارك باخشوين (مشرفاً) والأستاذ الدكتور حمزة محمد أبو طربوش (عضواً) والدكتورة فريدة عبدالله الفردوس (عضواً).

  • Currently 249/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
84 تصويتات / 1904 مشاهدة
نشرت فى 1 يوليو 2007 بواسطة byotna

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,173,745

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك