ورق الحائط هو وسيلة من وسائل الديكور المتعددة التي تضفى جمالاً لمنزلك وحوائطه، وهذه هي الخطوات الواجب مراعاتها قبل تركيبه:

قبل البدء في التركيب:

عليك بالتأكد من تطابق "رولات" ورق الحائط أي تطابق درجة ألوانها، حتى وإن كانت الدرجة مقاربة فلا تستهن بالأمر لأنك ستجد الفارق كبيراً عند تعليق الورق علي الحائط، ويصبح الأمر مختلفاً والنتيجة تباين واختلاف في لون ورق الحائط، ثم إخفاق وفشل في تزيين جدران منزلك.
وهذه هي الخطوات الأساسية والضرورية التي ينبغي خوضها قبل بداية تركيب ورق الحائط.

إعداد الحوائط:

الحوائط غير المعالجة بالدهان، لابد من إعدادها أولاً قبل لصق الورق عليها، تغطيتها بطبقة من المعجون إذا كانت حديثة الإنشاء (حوائط أسمنتية غير معالجة)، وتترك لمدة 90 يوماً حتى يجف المعجون كلية قبل الطبقة الأولي التحضيرية من الطلاء"بريمرPrimer".
وبالنسبة للحوائط المطلية من قبل؛ فورق السنفرة مهم للأماكن الخشنة، وإذا كانت هناك أية شروخ أو تموجات أو شقوق لابد من استخدام المعجون لها وليس للحائط بأكملها كما في الحالة الأولي وتترك لتجف فترة كافية قبل دهانها بالطبقة التحضيرية (بريمر).
يمكن استخدام السنفرة للحوائط المطلية لتنعيمها ولكن بشكل بسيط للغاية.
تنظيف الحوائط بأي سائل للتنظيف يستخدم في المنزل غير كثير الرغوة.
الطلاء بطبقة من "البريمر" للحوائط المستخدم فيها المادة اللاصقة (Latex)، حتى يتسني لك إزالة ورق الحائط بسهولة فيما بعد إذا تعرض للتلف أو بغرض التجديد.
الحوائط المركب عليها ورق بالفعل بعد خلعه لابد من سنفرة الحائط، ثم غسلها بسائل للتنظيف المنزلي قليل الرغوة. ثم دهانها بطبقة من "البريمر" إذا كان ذلك ضرورياً.
لتجنب مشاكل تكون العفن والفطريات تغسل الحائط بمحلول يتكون من: ماء + أي سائل للتنظيف بنسبة 4 : 1 قبل الدهان "بالبريمر" أو وضع الغراء علي الحائط للصق الورق.
لابد من وضع الغراء على كافة أنواع الحوائط أولاً لسد المسام، ثانياً لزيادة خواص الحوائط لتصبح ملساء.

البدء في تركيب ورق الحوائط:

لضمان استقامة ورق الحائط وعدم ظهور أي عيوب به لاحقاً، لابد وأن تكون لديك أداة هامة الخيط المائي أو الفادن (أداة مؤلفة من خيط في طرفه قطعة رصاص يسبر بها غور المياه لتمتحن استقامة الجدار)، وأول ورقة هي الأساس الذي يوضع بعده باقي الورق، لذلك لابد من اختيار ركن واضح من الحائط، ومن المفضل أن يكون بجوار نافذة أو باب.
البدء في القياس من هذا الركن إلى مسافة تقل عن عرض ورق الحائط بحوالي 1/2 سم ويعلم مكانها، يوضع الخيط عند هذه النقطة أعلى الحائط ثم يترك ليسقط حتى يسكن تماماً. يمسك بإحكام عند إزار الحائط بيد واحدة ويشد الخيط باليد الأخرى ويترك بحركة خاطفة ليعلم اللون الذي يوجد بالخيط علي الحائط في شكل خط مستقيم الذي يمثل نقطة البداية في التركيب وتستخدم هذه الطريقة مع كل قطعة تعلق من ورق الحائط (الخيط المائي هو خيط ملفوف علي بكرة ويوجد بها لون طباشيري بودرة).

قطع الأطوال:

يقاس الطول المطلوب من الورق بعناية والذي يمثل في نفس الوقت طول الحائط المستخدم لها مع زيادة 2 سم من أسفل وأعلي تحسباً لأي خطأ في القياس ولتسويته من أسفل عند إزار الحائط، لابد وأن تكون الرسمة أو الشكل الفني متكامل من أعلي (أي عند السقف) ويتم التسوية من أسفل عند إزار الحائط، عليك الاحتفاظ بالقصاصات فقد تنفع في الأماكن أعلي الأبواب أو الأسقف.

استخدام لاصق الورق:

أولاً للورق حديث الاستخدام:
استخدام النوع الموصي به في التعليمات، وإذا لم يكن هناك نوعاً بعينه يمكنك الأخذ بنصيحة البائع. يوضع اللاصق علي ظهر الورق مع الإكثار منه علي طرفي الورق ثم ثنيه بحيث تصبح الأطراف مواجهة لبعضها وتترك المنطقة الوسطى مجوفة، ويترك قليلاً حتى يصبح الورق ليناً من 3 – 5 دقائق تقريباً.

ثانياً للورق الذي يوجد به لاصق قديم:
يملأ إناء كبير بماء فاتر وتغمس قطعة الورق فيها بحيث يكون اتجاه اللاصق لأسفل (داخل الماء) وتترك لبعض الوقت ثم تسحب من الطرف العلوي من الإناء. يغير الماء بعد كل ستة قطع.
المصدر: منتديات الفراشة/ مكتوب

  • Currently 343/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
116 تصويتات / 7392 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,792,963

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك