لسهولة تنسيق وتخطيط الوجبة الغذائية السليمة المحتويه على جميع العناصر الغذائية, قسَّم العلماء الأطعمة الى أربعة مجاميع أساسية, بحيث تضم الوجبة المتوازنة الصحيحة جزءًا أو أكثر من كل مجموعة، وتقسيم الأطعمة الى هذه المجاميع يساعد فى استعمالها كمرشد بسيط وسريع لتقديم الوجبة السليمة وضمان الحصول على غذاء كامل فى حدود الامكانيات المالية المتاحة للأسرة.

والاربعة مجاميع الأساسية هى:

1 - مجموعة البروتينات :
وهى الأطعمة المستخدمة فى بناء وتجديد أنسجة الجسم ، وهذه المجموعة تقدم مرتين أو أكثر يوميا وتشمل :

  • اللحم البقرى ـ جاموسى ـ ضأن ـ أسماك ـ دواجن ـ بيض , يكفى منها قطعتان أو أكثر من اللحم, أو عدد 2 بيضة, وهى تمد الجسم بـ15: 20جم بروتين كامل .
  • البقوليات مثل الفول واللوبيا والفاصوليا والبسلة والعدس والحمص والطبق الصغير من هذه الأنواع يمد الجسم بـ5 جم بروتين .

2 - مجموعة الألبان ومنتجاتها:
وهى الأطعمة اللازمة للنمو وتقوية العظام والاسنان, حيث أنها غنية بالكالسيوم والبروتين، وأيضا بالبروتين والفيتامينات مثل فيتامين أ,ب، والكمية اللازم تناولها يوميا من 2: 4 أكواب ويعطى كوب اللبن 9جم بروتين ويحتاج البالغين 2كوب لبن يوميا , الأطفال 3: 4 أكواب يوميا, المراهقون والحوامل والمرضعات 4 أكواب يوميا, ويمكن أن يستعاض عن كوب اللبن باحد المنتجات الآتية 4/3 كوب زبادى ـ قطعة جبن قريش ـ 1كوب مهلبية ـ طبق لبن رايب.

هذه المجموعة تمد الجسم بحوالى 75% مما يحتاجه من الكالسيوم, 22% من البروتين, 28.5% من فيتامين ب2.

3 - مجموعة الفواكه والخضروات:
وهى أطعمة غنية بالفيتامينات والعناصر المعدنية ، حيث تقوم بتنظيم وظائف أعضاء الجسم المختلفة وكذلك تقى الجسم من العديد من الأمراض.

وهذه المجموعة تقدم 3 مرات يوميا, والكمية اللازم تناولها يوميا بـ4-5 وحدات متنوعة على أن يكون أحدها من الحمضيات مثل البرتقال واليوسفى والاخرى من الخضراوات الورقية الخضراء.

والوحدة تقدر بثمرة متوسطة من الفاكهة أو نصف كوب خضراوات مطهية وهذا بخلاف وحدة من الخضروات الخضراء تتمثل فى طبق السلطة.

4 - مجموعة الخبز والحبوب ومنتجاتها:
وهى تمد الجسم بالطاقة اللازمة للحركة والنشاط وكذلك الطاقة اللازمة لعمل أجهزة الجسم,وتشمل الخبز بانواعه، والحبوب المطهية، الارز المكرونة، الفطائر.. الخ، وهذه المجموعة تقدم 3 مرات يوميا، والكمية اللازم تناولها رغيف خبز بلدى أو نصف كوب حبوب مطهية أو نصف كوب أرز أو مكرونة.

ويجدرالاشارة إلى انه يجب مراعاة التوازن فى الوجبات اليومية مكونات من المجموعات السابق ذكرها، ومن المعتاد ان تضاف إلى هذه المجموعات الأربع الرئيسية عند تجهيزها الزيوت والدهون والسكريات وهى لتحسين الطعم وتجعلها مكتملة كموارد للطاقة.

ويجب عند إختيار الوجبات الغذائية أن يراعى إحتياجات الجسم من العناصر الغذائية وفقا للعمر والجنس والوزن والطول ونوع العمل والظروف الجوية، وكذلك تنوع المجاميع الغذائية ومراعاة الأغذية المحلية الموجودة فى مختلف المواسم، والعادات والتقاليد الغذائية وأسعار الأغذية ودخل الأسرة.

المصدر:

  • Currently 281/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
95 تصويتات / 7715 مشاهدة
نشرت فى 25 نوفمبر 2008 بواسطة byotna

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,900,275

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك