البهارات هي نباتات تحتوي على كيمياويات نباتية تحتوي على عقاقير طبيعية وزيوت طيارة مفيدة للجسم وتعمل على مكافحة تقدم الشيخوخة، ولها منافع أخرى.

وتستخدم البهارات منذ القدم في إضفاء نكهات لذيذة وطيبة على الطعام، وكذلك يمكن استخدامها كعلاج لوقف تأثيرات الشيخوخة ولتحسين المظهر والملامح وتعزيز الصحة بشكل عام.

وقد كشفت دراسة قام بها باحثون في جامعة شيكاغو الأمريكية أن الكمون، وهو من التوابل، يضاعف النشاط الأيضي ويخفض من الكولسترول ويحمي من السرطان، ولذلك كلما تناولت طعامك تذكري دوما أهمية التوابل في التأثير على حالتك الصحية وتحسينها.

وإليكم فوائد واستخدامات بعض أنواع من البهارات المعروفة:

1- الشمر:

تشير دراسة حديثة إلى أن الشمر يحتوي على مواد قوية مضادة للأكسدة، وتبلغ فعاليتها أربعة أضعاف فعالية التوت البري المشهور بتأثيره الصحي الممتاز وبخاصة احتوائه على مضادات الأكسدة تلك، وهي تساعد على حماية خلايا البشرة من التعرض للأضرار، وهو ما يمكن أن يتسبب في شيخوخة البشرة.

ويمكنك إضافة الشمر إلى حساء الطماطم أو يمكنك استخدامه مع السلطة الطازجة.

2- الفلفل الحلو:

يحتوي الفلفل الحلو على مادة الكابسيسين المضادة للالتهابات، وثبت أنها تحمي الخلايا من التعرض للتلف من قبل المواد السامة في الجسم، كما يمكن أن تساعد في تقليص مخاطر الإصابة السرطانية.

ويمكنك إضافة الفلفل الحلو إلى العجة والبيض المخفوق لبدء يوم عامر بالصحة والنشاط.

3- القرفة:

تكشف الدراسات أن القرفة تحتوي على مركب يطلق عليه اسم السينالديهيد الذي يعد مضادا طبيعيا للالتهابات، ويخلص من الألم، كما يعزز أيضا الدورة الدموية.

ويمكنك إضافة القرفة إلى اللبن الرائب والشوربة والكيك وكل ما تحتاجين إليه هو نصف ملعقة من القرفة فقط.

4- الكركم:

اكتشفت الأبحاث أن الكركم يساعد على منع نمو الخلايا السرطانية، ويعزز النشاط الأيضي ولذلك يقوم الجسم بحرق السعرات الحرارية بصورة أسرع.

ويمكنك إضافته إلى الأرز لتحسين نكهة الطعام، وكل ما عليك عمله هو إضافة ملعقة صغيرة في كوب من الماء وتحريك الماء جيدا.

5- إكليل الجبل

يساعد إكليل الجبل على حماية الأوعية الدموية ويعمل على توفير الوقاية الطبيعية ضد الالتهابات، كما أنه يعزز جهاز المناعة في الجسم.

ويمكنك إضافته للحم بنثره جافا أو طازجا فوق اللحم أو الدجاج أو الخضروات قبل التحمير.

  • Currently 90/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 524 مشاهدة
نشرت فى 21 سبتمبر 2006 بواسطة byotna
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,971,173

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك