الينسون من الأعشاب الطبية التي اعتمد عليها القدماء في معالجة العديد من الحالات المرضية، وهو يعد من التوابل المستخدمة في تحضير العديد من الأطعمة كالكعك والمربات والشراب والمعجنات وغيرها، كما يحتوي الينسون على المواد البروتينية والألياف والمواد السكرية والمواد الدسمة، إضافة إلى مادة الكولين الضرورية للكبد.

يستخلص منه زيت الينسون المائل إلى الصفرة، والذي يستخدم لأغراض طبية، ويحتل الأنيثول المركب الرئيسي في الزيت، ويدخل زيت الينسون في صناعة الأقراص الملينة والأدوية المخففة لآلام الحلق واللوزتين.

ويتم تناول الينسون كمشروب ساخن، حيث يغلى بذره ثم يصفى ويشرب، ويمكن أن يضاف إليه العسل لتحليته، وينصح من يعاني من اضطرابات النوم بتناول كوب من مشروب الينسون قبل موعد الذهاب إلى الفراش بحوالي نصف ساعة تقريباً.

وللتخلص من البلغم يمكن تناول ملء ملعقة من بذور الينسون بعد طحنها وإضافتها إلى كوب من الماء المغلي جيداً، ومن ثم يترك لمدة ربع ساعة، حيث يصبح بعدها جاهزاً لتناوله كمشروب دافئ في الصباح والمساء.

وجدير بالذكر أن الدراسات الحديثة أثبتت أن للينسون تأثيرات ضد البلغم والسعال، وعلاج أمراض البرد بشكل عام، إضافة إلى اضطرابات الهضم، وللينسون تأثيرات هرمونية ذكرية إذا ما أكثر الشخص من تناوله.

ومن أهم الخصائص الطبية للينسون نذكر: أنه منشط للهضم، مدر للبول، مهدئ للأعصاب، مسكن للمغص، مدر للحليب، مفيد للأم أثناء الولادة، مضاد للسعال، فاتح للشهية، طارد للغازات، يساعد على النوم، مسكن للصداع.

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 4611 مشاهدة
نشرت فى 24 سبتمبر 2006 بواسطة byotna

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,443,719

تعالَ إلى بيوتنا على فيسبوك